الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

الجزائر: القضاء يودع رجل الأعمال محيي الدين طحكوت الحبس الموقت في ملف فساد

المصدر: "أ ف ب"
الجزائر: القضاء يودع رجل الأعمال محيي الدين طحكوت الحبس الموقت في ملف فساد
الجزائر: القضاء يودع رجل الأعمال محيي الدين طحكوت الحبس الموقت في ملف فساد
A+ A-

أودع رجل الأعمال الجزائري النافذ #محيي_الدين_طحكوت الذي يملك خصوصا مصنع تجميع سيارات، ويعدّ قريباً من الرئيس السابق عبد العزيز #بوتفليقة، الحبس الموقت اليوم، على خلفية اتهامه في قضايا #فساد، على ما قال أحد محاميه لـ"فرانس برس".

وأوقف رجل الأعمال الذي بدأ حياته كتاجر صغير، قبل أن يراكم ثروته في قطاع النقل الجامعي بفضل عقود حكومية، برفقة ثلاثة من افراد عائلته يشاركونه في إدارة مجموعة طحكوت.

وتملك المجموعة أيضاً إحدى أبرز الشركات لامتيازات السيارات، أي شركة "سيما موتورز" التي تبيع خصوصا ماركات هيونداي، أوبل، شفروليه، سوزوكي، فيات، جيب، وألفا روميو. ومنذ عام 2016، باتت شركة تابعة للمجموعة، باسم "شركة طحكوت للتصنيع"، تجمّع أنواعا عدة من ماركة هيونداي في ولاية تيارت (200 كيلومتر جنوب غرب العاصمة الجزائرية).

وقال محاميه خالد بورايو لـ"فرانس برس" إنّ "محيي الدين طحكوت وابنه واثنين من أشقائه احتجِزوا صباح اليوم (الاثنين). وتتعلق التهم بالفساد وتبييض الأموال". وأوضح أنّ لوائح الاتهام تحيل على مواد "من القانون الجزائي وقوانين مكافحة الفساد".

وبدأ القضاء في الجزائر العاصمة الاستماع إلى طحكوت والقريبين منه الأحد. وحضر أيضاً رئيس الوزراء السابق أحمد اويحيى، ومسؤولون في الديوان الوطني للخدمات الجامعية، وفي وزارتي النقل والصناعة، وأيضاً في الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار، وفقا لوكالة الأنباء الجزائرية.

وقالت إنّ طحكوت مثل أمام "محكمة سيدي أمحمد بالجزائر العاصمة في قضايا تتعلق بالاستفادة غير المستحقة من امتيازات".

واشارت الى أنّ أويحيى "ووالي العاصمة السابق عبد القادر زوخ (مثلا أيضاً) أمام المحكمة"، بينما "لم تتسرب من المحكمة أي معلومات عن سبب استدعائهما للمثول أمامها، كمشتبه فيهما أو كشاهدين".

غير أنّ قنوات تلفزة محلية ذكرت أنّ الأخيرين غادرا المحكمة ليلاً.

منذ استقالة بوتفليقة في 2 نيسان، تحت ضغط حركة احتجاجية غير مسبوقة، أودع عدد من كبار الأثرياء ومن رجال الأعمال الجزائريين النافذين، الحبس الموقت.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم