هل قرّرت اليابان أن "يجري الطلاب امتحاناتهم في الهواء الطلق"؟ إليكم التّفاصيل

11 حزيران 2019 | 14:50

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

البوست (اليمين) المتناقل على وسائل التواصل، والصورة الاصلية (موقع Tencent).

صورة واحدة. عشرات الطلاب جلسوا على مقاعدهم، وانكبوا على الكتابة، وسط الاشجار. في الزعم المرفق بالصورة، ان "وزارة التربية والتعليم اليابانية قررت ان تجعل الطلاب يؤدون امتحاناتهم في الهواء الطلق... لازالة رهبة الامتحان من قلوبهم". ما صحة هذا الزعم؟ اين التقطت الصورة؟ في اليابان ام في مكان آخر؟

النتيجة: لا علاقة لوزارة التربية اليابانية بالامر، ذلك لان الصورة التقطت في شينشيانغ بمقاطعة خنان بالصين، في 3 تموز 2015. نعم، الطلاب الظاهرون في الصورة اجروا امتحاناتهم في غابة، بقرار اتخدته يومذاك ادارة مدرسة متوسطة في المنطقة المذكورة، "لتأمين بيئة مريحة اكثر للطلاب"، ولتخفيف الضغط عنهم"، وفقا لما صرح مدير المدرسة للصحافيين.

"النّهار" دقّقت من أجلكم

الوقائع: منذ 7 حزيران 2019، بدأت صفحات وحسابات، خصوصا لبنانية، تتناقل بكثافة صورة لطلاب منكبين على الكتابة على مقاعدهم وسط اشجار في الهواء الطلق. وبدا رجل واقفا وهو يراقبهم. وقد ارفقت الصورة بالشرح الآتي: "قررت وزارة التربية والتعليم اليابانية ان تجعل الطلبة والطالبات يؤدون امتحاناتهم في الهواء الطلق بين الخضرة والفضاء الفسيح، لتحسين حالتهم النفسية وإزالة رهبة الامتحان من قلوبهم!"

وقد تفاعل كثر مع الصورة والشرح المرفق بها. اكثر من 2100 تعليق كتبت على احدى الصفحات، اضافة الى 556 مشاركة حتى اليوم. "ولا بالحلم منشوف هل منظر بلبنان"، و"وينو وزير التربية خلي يتعلم كيف بيكونو الوزراء وكيف بيخلو التلاميذ تحب العلم مش تكرهوا"، و"متل عنا نفس الشي ما في فرق. نحنا منزربن بغرف مسكرا ومنراقبن بالكاميرات"...

التدقيق:

-باستخدام البحث العكسي عن الصورة بواسطة غوغل، يتبين ان الصورة نشرها موقع News.qq.com الصيني (او Tencent) في 4 تموز 2015 بعنوان (ترجمة الى الانكليزية)

Henan Xinxiang No. 1 Middle School moved the final exam room to the woods

اي المدرسة المتوسطة في شينشيانغ بخنان نقلت غرفة الامتحان النهائي إلى الغابة

وفقا للخبر المرفق بالصورة، "تم إجراء امتحان نهائي في حرم فنغ تشيو Fengqiu رقم 1. ومن أجل السماح للطلاب بامتحان انفسهم في بيئة مريحة، نقلت المدرسة غرفة الامتحان إلى الخارج". وأضاف: "صباح أمس، في حرم مدرسة فنغ تشيو رقم 1 المتوسطة، كان الاختبار النهائي، للسنة الثانية، لطلاب المدارس الثانوية بطريقة منظمة. وبعكس ما كان عليه الوضع في الماضي، لم يحصل الاختبار في قاعة الدرس، بل في غابة (المصدر: CFP Vision)".

تاريخ نشر الصورة 4 تموز 2015. وهذا يعني ان تاريخ التقاطها، وفقا لما يفهم من الخبر الذي نشره الموقع، هو 3 تموز 2015. وقد اضاف اليها 3 صور اخرى من موقع الامتحان يومذاك.

الصورة نشرها موقع Tencent، تموز 3، 2015، الصين.

الصورة نشرها موقع Tencent، تموز 3، 2015، الصين.

-مزيد من البحث يقود الى موقع "The Atlantic" الاخباري الاميركي الذي نشر الصورة ذاتها (الرقم 21) في 31 آذار 2016، ضمن مقالة بعنوان:

More of the Chinese Art of the Crowd

قد ارفقها بشرح بالانكليزية، نقلا عن وكالة "رويترز". وجاء فيه: "يخضع طلاب لامتحان نهاية الفصل الدراسي بين الأشجار، خارج قاعات الصفوف، في مدرسة متوسطة في شينشيانغ بمقاطعة خنان بالصين، 3 تموز 2015. وقد أقامت المدرسة الاختبار في الهواء الطلق، لتأمين بيئة مريحة اكثر للطلاب، وفقًا لوسائل إعلام محلية. الصورة التقطت في 3 تموز 2015.

Students take term final exam among trees outside a classroom building at a middle school in Xinxiang, Henan province, China, July 3, 2015. The school set up the exam outdoor to create a more comfortable environment for the students, according to local media. Picture taken July 3, 2015.

-بمزيد من البحث، يتبين ايضا ان موقع Shanghaiist الصيني نشر بدوره هذه الصورة، في 5 ايار 2018، الى جانب الصور الثلاث الاخرى ذاتها (في موقع Tencent)، وذلك ضمن خبر بعنوان:

LOOK: Henan middle school students take their final exam in woods

اي انظر: طلاب مدرسة خنان المتوسطة يخضعون للامتحان النهائي في غابة

ونقل عن Tencent News/ News.qq.com اعلاه إن التلامذة الـ800 هم طلاب المرحلة الثانية من مدرسة فنغ تشيو في مدينة شينشيانغ بمقاطعة خنان. وكانت غرفة الامتحان غابة مساحتها 3 آلاف متر مربع قرب حرم المدرسة.

وصرح مدير المدرسة جيا جونغجيه للصحافيين بأن "الغابة كانت مكانًا مثاليًا للطلاب للقراءة والمشي لمسافات طويلة، بسبب جوها البارد والمنعش. وقررنا السماح لهم بإجراء امتحانات في الغابات، حيث البيئة الطبيعية ستساعد في تخفيف الضغط عنهم".

ولفت الى انه "كان من السهل على المراقبين ملاحظة أي محاولات للغش يقوم بها الطلاب، لأن المنطقة مفتوحة على مصراعيها". ونسب مصدر الصور الى Tencent News.

-في نيسان 2015، انتشرت ايضا صور لآلاف الطلاب الصينيين وهم يجرون امتحاناتهم في الهواء الطلق. وقد نشر موقع Ecns.cn الصيني (الموقع الرسمي لتشاينا نيوز بالانكليزية) 3 صور بعنوان:

1700Students sit for outdoor exam

ووفقا للشرح المرفق بها، "اجرى أكثر من 1700 طالب امتحاناتهم خارج قاعات الدرس، في الملعب بثانوية في ييتشوان بمقاطعة شنشي شمال غرب الصين، في 11 نيسان 2015 (الصورة CFP). 

"الموس" وصل للرقبة... وأصالة تعترف!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard