الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"الهند متضامنة مع سري لانكا": مودي التقى سيريسينا في كولومبو، وزار كنيسة

المصدر: "أ ف ب"
"الهند متضامنة مع سري لانكا": مودي التقى سيريسينا في كولومبو، وزار كنيسة
"الهند متضامنة مع سري لانكا": مودي التقى سيريسينا في كولومبو، وزار كنيسة
A+ A-

توجه رئيس وزراء الهند #ناريندرا_مودي الذي يزور #سري_لانكا، إلى إحدى الكنائس التي استهدفت في اعتداءات عيد الفصح، وذلك في خطوة غير متوقعة، قبل أن يغادر إلى لقاء مع الرئيس السري لانكي.

وفي طريقه للقاء الرئيس السري لانكي مايثريبالا سيريسينا الذي كان في انتظاره مع سجاد أحمر وعرض عسكري، قرر مودي زيارة كنيسة القديس أنطونيوس التي تعرضت لاعتداء في 21 نيسان ضمن سلسلة اعتداءات استهدفت كنيستين أخريين وفنادق فاخرة، وأسفرت عن 258 قتيلاً.

وصرح مودي، عبر تغريدة نشر فيها صورا لزيارته الكنيسة: "أنا واثق بأن سري لانكا ستنهض من جديد. أفعال الإرهاب الجبانة لا يمكنها أن تنال من وجدان سري لانكا. الهند متضامنة مع الشعب السري لانكي".



وحضر مودي إلى كولومبو بعد زيارة رسمية للمالديف، حيث افتتح السبت محطة رادار ساحلية ومركز تدريب عسكري.

وتلعب سري لانكا والمالديف دوراً مهماً في أمن جنوب شبه القارة الهندية، حيث الطريق البحرية الأكثر نشاطاً في العالم، والتي تربط بين الشرق والغرب.

وتخشى نيودلهي التصاعد المتزايد لنفوذ الصين في هذه المنطقة.

وفي المالديف خصوصاً، راقبت الهند، الحليف التقليدي للبلاد، تصاعد الاعتماد السياسي والمالي على الصين خلال فترة حكم الرئيس السابق عبدالله يمين (2013- 2018).

وبعد هزيمته في الانتخابات الرئاسية في أيلول، بدأت الادارة الجديدة في المالديف، برئاسة ابراهيم محمود صالح، التقارب مجدداً مع نيودلهي داعمتها التقليدية.

والأمر نفسه حصل قبل ذلك في سري لانكا التي تشكّل أيضاً نقطة مهمة في الطريق البحري. وعمدت حكومتها السابقة الى التقرب من الصين، قبل أن تعيد السلطات المنتخبة عام 2015 التوجه نحو نيودلهي من جديد.

الشهر الماضي، أعلنت كولومبو شراكة مع الهند واليابان لبناء محطة جديدة لميناء في المياه العميقة، تقع قرب منشأة مثيرة للجدل للصين 85% منها.

وأكثر من ثلثي الحاويات البحرية التي تمرّ في كولومبو تأتي من الهند أو في الطريق إليها.

وبنيت أول محطة في هذه الميناء بتمويل من قرض صيني، وجدت كولومبو نفسها غير قادرة على تسديده.

لذلك، اضطرت سري لانكا الى التنازل عن أجزاء منه للصين، ما أثار القلق في البلاد، كما في خارجها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم