أنجلينا جولي في كولومبيا: 20 ألف طفل فنزويلي مهدّدون بأن يصبحوا بلا جنسيّة

9 حزيران 2019 | 14:57

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

جولي خلال لقائها الرئيس دوكيه (أ ف ب).

دافعت الممثلة #أنجلينا_جولي، موفدة الأمم المتحدة الخاصة لشؤون اللاجئين السبت، خلال زيارة لـ#كولومبيا، عن حقوق نحو 20 ألف طفل من أهل فنزويليين الذين قد يصبحون من دون جنسية بسبب موجة الهجرة التي سببتها الأزمة في فنزويلا المجاورة.

وتطرقت الممثلة إلى هذه الظاهرة مع الرئيس الكولومبي إيفان دوكيه، في إطار زيارة تستمر يومين لكولومبيا.

وقالت بعد اللقاء الذي جرى في كارتاخينا شمال البلاد: "تطرقنا مع الرئيس إلى الخطر الذي يواجهه أكثر من 20 ألف طفل فنزويلي بأن يصبحوا من دون جنسية، وعن التزامه مساعدة الأطفال على الدوام".

وفرّ نحو 3,3 ملايين شخص من فنزويلا منذ بدء الأزمة في هذا البلد عام 2016، وفقا لأرقام الأمم المتحدة.

وكولومبيا التي تستضيف 1,3 مليون من هؤلاء، لا تمنح الجنسية تلقائيا الاطفال الذين يولدون على أراضيها.

ويقيم الكثير من المهاجرين بطريقة غير قانونية. ويواجه الأهل صعوبات جمة في تسجيل أطفالهم في القنصليات الفنزويلية، في ظل القطيعة الديبلوماسية بين كراكاس وبوغوتا.

وشدد إيغان دوكيه الذي يؤيد الضغوط الدولية الممارسة على حكومة الرئيس الفنزويلي الاشتراكي نيكولاس مادورو، على ضرورة إيجاد حل لهذه المشكلة.

وقال: "نريد الاهتمام (...) بقضية تجنيس آلاف الأطفال الفنزويليين الذين ليس لهم وضع محدد (...) القيام بذلك طريقة إنسانية ليستفيدوا من الفرص والمنافع".

وأشادت جولي بالطريقة التي تتعامل بها كولومبيا مع أكبر موجة هجرة في تاريخها، بعدما تفقدت المنطقة الحدودية.

وقالت سفيرة النيات الحسنة للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين: "لقد اطلعت بنفسي على الضغوط التي تواجهها المدارس والمستشفيات والمرافق المحلية. لكني رأيت أيضا كيف أن المجتمعات المحلية تبدي حسا إنسانيا بطريقة ثير الاعجاب".

وتمر فنزويلا بأزمة اقتصادية حادة جدا مع نقص في الأغذية والأدوية، في حين تتواصل المواجهة بين الرئيس نيكولاس مادورو، والمعارض خوان غوايدو الذي نصّب نفسه رئيسا للبلاد بالوكالة، واعترفت به نحو خمسين دولة، بينها الولايات المتحدة.

لوحة سمير تماري: "التحليق فوق العقبات"

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard