آلاف الفنزويليين يتدفقون إلى كولومبيا غداة قرار مادورو إعادة فتح الحدود

9 حزيران 2019 | 08:43

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

آلاف الفنزويليين يتدفقون إلى كولومبيا (أ ب).

عبر آلاف الفنزويليين السبت إلى كولومبيا طلباً للمؤن الغذائية والأدوية غداة قرار الرئيس نيكولاس مادورو إعادة فتح جزء من المعابر الحدودية في غرب البلاد.

والسبت تقاطر آلاف الفنزويليين منذ ساعات الصباح الأولى على الجسور الحدودية التي تربط بين البلدين، ومع مرور الوقت لم تنفك أعدادهم تتزايد إذ سرعان ما تشكّلت طوابير طويلة استمرت طيلة النهار.

وقالت بيلكي رانخيل (34 عاماً) التي كانت على وشك أن تنفجر بالبكاء بعدما انتظرت ثلاث ساعات مع طفلتيها البالغتين 5 و8 سنوات للعبور إلى مدينة كوكوتا على الجانب الكولومبي من الحدود "ابنتاي مصابتان بحمى الضنك، لديهما حمّى واضطررت للمجيء إلى كولومبيا طلباً للرعاية الصحية".

وحتى منتصف النهار عبر 18 ألف شخص الحدود من فنزويلا باتجاه كولومبيا وثمانية آلاف آخرين في الاتجاه المعاكس، بحسب ما قال لوكالة فرانس برس رئيس دائرة الهجرة في كولومبيا كريستيان كروجر.

وقال كارلوس خوليو بيريز (55 عاماً) الذي انتظر ساعات عديدة قبل أن يتمكن من الذهاب إلى كوكوتا من أجل استشارة طبية "لم يُزِلوا الحاويات، وبالتالي فإن المرور صعب، وهناك الكثير من الناس" على الجانب الفنزويلي من الحدود.

وبحسب الأمم المتحدة، غادر أكثر من 3 ملايين فنزويلي بلدهم هرباً من الأزمة الاقتصادية الأسوأ بتاريخ هذا البلد الغني بالنفط.

واستقبلت كولومبيا 1,3 مليون مهاجر فنزويلي، وطلبت مساعدة دولية لمواجهة هذا التدفق البشري.

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard