الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

باسيل في ختام مؤتمر الطاقة الاغترابية: يتّهمونني بالعنصرية واللبناني "قبل الكل"

باسيل في ختام مؤتمر الطاقة الاغترابية: يتّهمونني بالعنصرية واللبناني "قبل الكل"
باسيل في ختام مؤتمر الطاقة الاغترابية: يتّهمونني بالعنصرية واللبناني "قبل الكل"
A+ A-

أكّد رئيس "التيار الوطني الحرّ"، وزير الخارجية والمغتربين جبران #باسيل، أنّ "انتماءنا هو ما يجمعنا، وأحد اشكال الانتماء هو الجنسية... و"اللبنانية" او lebanity، نعتبرها الانتماء الاعلى من أي شيء آخر وهذا هو القاسم المشترك الحقيقي بيننا".

وتابع، خلال العشاء الختامي لمؤتمر الطاقة الاغترابية: "البعض يتّهمني بأنّني عنصري، وأنا أتفهّم ذلك، لأنّ الانتماء اللبناني لدى هؤلاء ليس قوياً كفاية ليشعروا بما نشعر به، ولأنهم يعتبرون ان هناك انتماء ثانيا قد يكون أهم بالنسبة إليهم".

وأضاف: "طبيعي ان تميز الدولة مواطنيها عن غيرهم من المواطنين، اي عن الاجانب، وهذه ليست عنصرية، بل هذا ما تقول به الاتفاقية الدولية لمناهضة التمييز العنصري فالقانون المحلي هو الذي يسود. طبعا نريد أن نميّز المواطن اللبناني عن غير اللبناني بالعمل والسكن والضريبة وأمور كثيرة وهذا ليس تمييزا عنصرياً، بل سيادة الدولة على أرضها". 

وتابع في كلمته: "من الطبيعي أن ندافع عن اليد العاملة اللبنانية في وجه اي يد عاملة أخرى، أكانت سورية، فلسطينية، فرنسية، سعودية، ايرانية، او اميركية، فاللبناني "قبل الكل"، فللأسف هناك من لا يفهم ماذا يعني ان تكون لبنانيتنا فوق كل شيء، وماذا يعني ان نشعر برابطة الدم وماذا تعني عبارة "الارض بتجمع" وماذا يعني ان الانتماء اللبناني هو انتماء لحضارة وتاريخ".

وختم متوجّهاً إلى الحضور: "البعض لا يشعرون بكم وبهويتكم، بل شعورهم قد يكون مع أي أمر يحصل في مكان آخر في العالم، فيتفاعلون معه اكثر، وهذا هو السبب الذي جعلكم منسيين في السنوات الماضية، ولهذا نحاول اليوم تعويض جزء صغير من النسيان الكبير".

اقرأ أيضاً: اليوم الثاني لمؤتمر الطاقة الاغترابية: إنجازات تحلم بلبنان وتساؤلات للمسؤولين (فيديو وصور)

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم