الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بعد جدل "خمسة ونص"... المؤلِّفة توضح سبب النهاية المؤلمة

المصدر: "النهار"
إسراء حسن
إسراء حسن
بعد جدل "خمسة ونص"... المؤلِّفة توضح سبب النهاية المؤلمة
بعد جدل "خمسة ونص"... المؤلِّفة توضح سبب النهاية المؤلمة
A+ A-

انتهى السباق الرمضاني، ورسخت الحلقات الأخيرة في أذهان الجمهور، المتخذ صفة الناقد الواقعي والحقيقي لكل نهاية. ولعلّ مسلسل "خمسة ونص" من الأعمال التي حازت تعليقات وجدالاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي بعد النهاية المأسوية للدكتورة بيان (نادين نسيب نجيم) في الحلقة الأخيرة، خصوصاً أن غمار (قصي خولي) بما يمثله أفلح ولم يُهزم.

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/ByTUbv2jVMZ]]

وتردّ كاتبة المسلسل إيمان سعيد على الانتقادات، موضحة في حديث لـ"النهار" أن "انتصار الشرّ في خيال شاشة تلفزيونية هو دعوة للناس لتحقيق انتصار الحق على أرض الواقع. كنّا نتقصّد أن ننهي المسلسل بواقعية بعيدة من الأحلام الوردية والنهايات السعيدة"، مضيفة: "هناك نظرية تقول إنّ الفن يجب أن يكون محرّكاً للغضب وللتفكير وللتغيير".

وتابعت: "لا نريد إعطاء المشاهد جرعة الشفاء والأمل في نهايةٍ تقوم بالتطهير، بل نريد للمشاهد أن يبقى مستاء، أن يظل يفكّر بمشكلاته من بقاء الفساد والظلم ومسلسل التوريث السياسي. مَن يريد نهاية أخرى من انتصار الحق فلينتصر له على أرض الواقع، وليس في شاشة الخيال التلفزيوني"، مشيرة إلى أنّ "كل الاحتمالات والخيارات والأمنيات التي ذهب إليها المشاهدون نحترمها ونقدّرها. فدائماً المشاهد قارئ يعيد إنتاج الرسائل التي يريدها، يفسّر ويستنتج ويختار، وهذه وظيفة الفن".

بالنسبة إلى سعيد، فإنّ "غمار الغانم لم يرث فقط عن والده كرسي الزعامة بل ورث عنه ماضيه وإقدامه على قتل الأمّ. وهذا يحمل رمزية عالية في النص بدلالة التوريث. الحاضر يعيد إنتاج الماضي، وطالما أننا مشاهدون فالقصة ستعيد إنتاج نفسها دائماً. ومفرحٌ أن يصرخ المشاهدون مستائين من انتصار الشرّ والفساد"، مضيفة: "أتمنى أن يعلو هذا الصراخ في وجه الواقع وليس في وجه شاشة تلفزيونية".

وتشدّد على أنّها بعيدة إلى أقصى درجة من سجالات مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أنّها شعرت بمسؤولية وضرورة التوضيح، "احتراماً لمشاعر المشاهدين، وكي لا يتمّ حرف رسائل العمل بأبعد ما يكون عن غايته".

يُذكر أنّ "خمسة ونص" كتابة السعيد، وإخراج فيليب أسمر، وإنتاج "صبّاح إخوان"، ومشاركة نخبة كبيرة من الممثلين منهم نادين نسيب نجيم، قصي خولي، رفيق علي أحمد، رلى حمادة، معتصم النهار وغيرهم.

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/ByTVAW-D4j4]]

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/ByTVXannGwK]]



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم