الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

طموح نادال يصطدم بحلم فيديرر في رولان غاروس

المصدر: "أ ف ب"
طموح نادال يصطدم بحلم فيديرر في رولان غاروس
طموح نادال يصطدم بحلم فيديرر في رولان غاروس
A+ A-

يصطدم طموح الإسباني #رافاييل_نادال بلقبه الثالث توالياً والـ12 في تاريخ مشاركاته في بطولة #رولان_غاروس الفرنسية، ثانية البطولات الأربع الكبرى في #التنس، بغريمه السويسري #روجيه_فيديرر، الذي سيتواجه معه في الدور نصف النهائي.

وبلغ نادال، المصنف ثانياً، نصف نهائي البطولة الفرنسية للمرة الثالثة توالياً والـ12 في مسيرته، فيما سيخوضه فيديرر، المصنف ثالثاً، للمرة الأولى منذ 2012 حين انتهى مشواره على يد الصربي نوفاك ديوكوفيتش.

ولم يجد نادال أي صعوبة تذكر في بلوغ المربع الذهبي على حساب الياباني كي نيشيكوري 6-1 و6-1 و6-3، فيما خاض فيديرر مباراة صعبة جداً ضد صديقه ومواطنه ستانيسلاس فافرينكا حسمها في نهاية المطاف وبعد توقف لثمانين دقيقة بسبب عاصفة رعدية 7-6 (7-4) و4-6 و7-6 (7-5) و6-4.

وقال نادال بعد تخطيه نيشيكوري في مباراة توقفت 80 دقيقة حين كان متقدماً 4-1 في المجموعة الثالثة بسبب عاصفة رعدية: "شعور رضى كبير أن أخوض نصف نهائي آخر، هناك الكثير من المشاعر. مستواي كان جيداً جداً خلال البطولة وأنا سعيد للتمكن من اللعب ليوم آخر".

وخلافا لفيديرر، الذي عانى الأمرين لتخطي صديقه فافرينكا بطل 2015 وبلوغ نصف نهائي رولان غاروس للمرة الثامنة في مسيرته وبطولات "غران شليم" بالمجمل للمرة الـ44، لم يجد نادال صعوبة تذكر في تخطي نيشيكوري في ساعة و51 دقيقة، محققاً فوزه الـ11 على الياباني من أصل 13 مواجهة بينهما.

من جهته، وبعد أن غاب عن البطولة الفرنسية منذ 2015 حين خرج من ربع النهائي على يد فافرينكا بالذات، يأمل فيديرر أن ينال لقبه الثاني في رولان غاروس (الأول كان عام 2009)، لكنه يصطدم بطموح المتخصص نادال الساعي الى تعزيز رقمه القياسي فيها (11 لقبا حتى الآن).

وسيكون على فيديرر تقديم أداء استثنائي إذا ما أراد أن يلحق بنادال، الذي احتفل الإثنين بميلاده الـ33، هزيمته الثالثة فقط في رولان غاروس، التي حقق فيها الثلثاء انتصاره الـ91.

وعن مواجهة السويسري في نصف النهائي، قال نادال: "أن أواجه روجيه في نصف النهائي، فهذه علاوة. تشاركنا أهم لحظات مسيرتنا معا بمواجهة بعضنا على الملعب، بالتالي هذه حلقة جديدة (من مسلسل اللقاءات) وأنا سعيد ومتحمس. ستكون لحظة مميزة، فلنحاول أن نكون جاهزين لها".

وبإمكان المخضرم فيديرر (37 عاماً) أن يكون متفائلاً رغم واقع أن نادال توج باللقب في جميع الأعوام الـ11 التي وصل فيها الى دور الأربعة، وذلك لأنه خرج منتصراً من المواجهات الست الأخيرة التي جمعته بغريمه الإسباني، آخرها هذا الموسم في نصف نهائي دورة إنديان ويلز للماسترز.

لكن الأفضلية في المواجهات المباشرة بين اللاعبين تميل بشكل كبير لمصلحة نادال، الذي فاز على غريمه السويسري في 23 مناسبة من أصل 39، بينها خمس في رولان غاروس بالذات (نصف نهائي 2005 ونهائي أعوام 2006 و2007 و2008 و2011).

وسيكون على نادال الآن محاولة الوقوف بوجه طموح غريمه فيديرر، الذي احتاج الى تقديم أفضل ما لديه الثلثاء من أجل الثأر لخسارة ربع نهائي 2015 أمام فافرينكا.

ومنذ تلك المباراة، فاز السويسري بكل مواجهاته السبع مع صديقه الفائز بثلاثة ألقاب كبرى حتى الآن، وهو حقق الثلثاء انتصاره الـ23 على الأخير من أصل 26 مواجهة بينهما.

وبالنسبة إلى فيديرر الأسطوري يبقى "الحلم الأمثل الفوز بلقب هذه البطولة. قد لا يوافقني الرأي بعض اللاعبين، لكني مؤمن بذلك في كافة الأحوال"، متطرقاً إلى مواجهته مع نادال: "مثل أي لاعب آخر، هناك فرصة قائمة، هناك دائما فرصة (للفوز على الإسباني) وإلا لن يكون هناك أحد في المدرجات لأن الجميع سيكون على علم بالنتيجة مسبقا".

وأوضح: "هذا ما يعتقده الجميع عند مواجهة نادال (في رولان غاروس). يعلمون بأن الأمر سيكون صعبا. لكن لا أحد يعلم ما سيحصل. قد يواجه مشكلة، قد يكون مريضا. لا أحد يعلم. قد تلعب أنت بشكل رائع وهو يعاني لسبب من الأسباب. قد تكون هناك رياح عاتية، مطر، توقف لعشر مرات بسبب الأمطار. لا أحد يعلم. لهذا السبب عليك أن تضع نفسك في هذا الوضع"، أي مواجهة نادال في رولان غاروس مع رغبة الفوز.

وأصبح فيديرر أكبر لاعب سناً يصل الى نصف نهائي إحدى البطولات الأربع الكبرى منذ عام 1991، حين حقق ذلك الأميركي جيمي كونرز في فلاشينغ ميدوز بعمر الـ39.

وعند السيدات، أصبحت جوهانا كونتا أول بريطانية تبلغ نصف نهائي رولان غاروس منذ 36 عاماً بعد تغلبها على الأميركية سلون ستيفنز، وهي ستواجه التشيكية البالغة من العمر 19 عاماً ماركيتا فوندروشوفا، التي أقصت الكرواتية بترا مارتيتش.

وهزمت كونتا، المصنفة 26 عالمياً، وصيفة النسخة الماضية بمجموعتين 6-1 و6-4، لتضرب موعداً مع فوندروشوفا، التي أصبحت أول مراهقة تصل دور الأربعة منذ بطلة 2017 اللاتفية يلينا أوستابنكو، وذلك بفوزها على مارتيتش (المصنفة 31) بمجموعتين 7-6 (7-1) و7-5.

وكانت جو ديوري آخر بريطانية تبلغ هذا الدور عام 1983.

وكسرت كونتا (28 عاماً) النحس، الذي يلاحقها في رولان غاروس، إذ لم يسبق لها أن فازت بأي مباراة خلال مشاركاتها الأربع السابقة.

وتأهلت كونتا إلى الدور نصف النهائي لإحدى البطولات الأربع الكبرى للمرة الثالثة في مسيرتها بعد بطولتي أوستراليا المفتوحة عام 2016 وويمبلدون عام 2017.

وستكون مواجهة نصف النهائي الثالثة بين كونتا وفوندروشوفا، بعد الأولى عام 2018 في الدور الأول لدورة إنديان ويلز حين فازت الأخيرة بمجموعتين، قبل أن ترد البريطانية اعتبارها هذا الموسم في الدور ربع النهائي لدورة روما بفوزها بثلاث مجموعات.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم