أرشيف "النهار" - الاستهلاك الضريبي المعجل الاداة الفضلى لزيادة الاستثمار الصناعي

9 حزيران 2019 | 06:30

المصدر: أرشيف "النهار"

  • المصدر: أرشيف "النهار"

بيروت (أرشيفية).

نستعيد في #نهار_من_الأرشيف مقالاً كتبه حسين رمضان عباس في "النهار" بتاريخ 4 أيار 1995، حمل عنوان "الاستهلاك الضريبي المعجل الاداة الفضلى لزيادة الاستثمار الصناعي".

اطلقت الحكومة اللبنانية خطة عشرية للنهوض بالاقتصاد اللبناني اثارت نقاشاً حاداً لم تنته فصوله بعد. قدمت الخطة الاقتصادية الى مجلس النواب مع موازنة سنة 1995 اذ من المفترض تنفيذها من خلال الموازنات اللاحقة على مدى السنوات العشر، وذلك من طريق ما يعرف بقوانين البرامج. وتبلغ الكلفة الاجمالية لهذه الخطة 5،11 مليار دولار اميركي خصص 41 في المئة منها للبنى التحتية و27 في المئة للمشاريع الاجتماعية كالتربية والتعليم والصحة والمشاريع الاسكانية و24 في المئة للمشاريع الاقتصادية والاجتماعية كمشاريع النقل المشترك والمياه والصرف الصحي والري و8 في المئة للقطاعات الاقتصادية الاخرى كالزراعة والنفط والصناعة والمرافئ. وسيتم التمويل من طريق ايرادات الدولة المتاحة والاقتراض الداخلي والهبات والمساعدات الدولية والقروض الميسّرة والتجارية التي يجب ان تخصص للقطاعات الاستثمارية ذات المردود السريع كالاتصالات والكهرباء والمطار والمرافئ. وتعوّل الحكومة اللبنانية في درجة كبيرة على القطاع الخاص لدفع عجلة الاقتصاد اللبناني وتحقيق معدلات النمو المرغوبة، وذلك لما يحتله هذا القطاع من اهمية في البنية الهيكلية للاقتصاد...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 97% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard