طقوس مصرية أصيلة في عيد الفطر و"الوقفة"

4 حزيران 2019 | 20:00

المصدر: النهار

ساعات قليلة تفصل المصريين عن الاحتفال بعيد الفطر المبارك، حيث سمي عيداً لعودته بالفرح في كل عام وانتشار البهجة والسرور بين الجميع، فهو احتفاء بإتمام فريضة الصوم، إلا أن للعيد طقوساً واحتفالات خاصة عند المصريين.

وتبدأ احتفالات العيد في آخر 10 أيام من شهر رمضان، بالإقبال الكبير على شراء الملابس الجديدة التي تعد جزءاً أساسياً من استقبال العيد، حيث تشهد الشوارع المصرية زحاماً شديداً في ظل وجود أغلب الأسر خارج المنازل لشراء الملابس الجديدة بخاصة للأبناء والأطفال.

كما تتجمع ربات البيوت في الأسبوع الأخير من رمضان لإعداد كعك العيد، فيما تلجأ بعض الأسر لشرائه جاهزاً.

ليلة العيد أو "الوقفة" كما يسميها المصريون، لها طقوس مختلفة، حيث يقبل الشباب على صالونات الحلاقة، بالإضافة إلى ذهاب الفتيات لصالونات التجميل والبعض الآخر في المنزل يستعد لاستقبال العيد، فضلاً عن تنظيف المنزل والذي يبدأ قبل العيد بيوم أو اثنين.

"وقفة العيد" اسم يطلق على اليوم الذي يسبق يوم العيد مباشرة، حيث تمت تسميته بهذا الاسم ارتباطاً بعيد الأضحى، حيث يقف الحجاج على جبل عرفة في اليوم الذي يسبق أول أيام عيد الأضحى فيما يعرف بـ"وقفة عرفة"، ومن هنا أُطلق عليه يوم الوقفة، وارتبطت بعدها تسمية اليوم الذي يسبق أول أيام العيد بيوم الوقفة بالنسبة لعيد الفطر أيضاً.

تشهد ليلة الوقفة سهرات شبابية عدّة وتجمعات كبيرة في المقاهي والكافيهات، حيث يسهرون للصباح قبل التوجه لأداء صلاة العيد في الساحات، حاملين معهم الهدايا لتوزيعها على بعضهم بعد الصلاة، وبعد انتهاء الصلاة تبدأ حفلة الكعك والشاي بالحليب فمن طقوس المصريين أن يتناولوا الكعك بعد الصلاة مباشرة وبعدها يبدأ المصريون في الخروج إلى المتنزهات والحدائق ودور السينما.

تعد "العيدية" واحدة من أهم طقوس وعادات الاحتفال بالعيد في مصر وأكثرها انتشاراً، ومن عادات وتقاليد العيدية أنها تختلف في القيمة بحسب السن، وكثيراً ما يحصل الصغار على العيدية من الأبوين والجدين والأعمام والعمات والأخوال والخالات، ومن المعتاد أن تكون نقود العيدية جديدة.

الوجبة الأساسية لأغلب المصريين في عيد الفطر، تعتمد على الفسيخ والرنجة فهي من ضمن العادات الموروثة عند الشعب المصري، بالإضافة لبعض المأكولات البحرية، بخاصة أنهم يكونون محرومين منها طوال أيام الشهر خوفاً من العطش في الصيام.

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard