الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

المغرب يعلن تفكيك "خليّة من 3 متشدّدين": كانوا يعدّون "لاعتداءات إرهابيّة"

المصدر: "أ ف ب"
المغرب يعلن تفكيك "خليّة من 3 متشدّدين": كانوا يعدّون "لاعتداءات إرهابيّة"
المغرب يعلن تفكيك "خليّة من 3 متشدّدين": كانوا يعدّون "لاعتداءات إرهابيّة"
A+ A-

أعلنت اليوم #السلطات_المغربية أنها فككت خلية من ثلاثة أفراد يشتبه في موالاتهم لتنظيم "#الدولة_الإسلامية، و"إعدادهم لتفيذ اعتداءات إرهابية" بالمملكة.

وقال بيان لوزارة الداخلية المغربية إن المكتب المركزي للأبحاث القضائية تمكن من إلقاء القبض على ثلاثة "متشددين" يشكلون هذه الخلية، في مدينتي الراشيدية وتينغير في الجنوب الشرقي للمغرب. وأوضح أن الموقوفين، وتراوح أعمارهم من 26 الى 28 عاما، "كانوا بصدد الإعداد لتنفيذ اعتداءات إرهابية بالمملكة"، و"سعوا الى استقطاب عناصر أخرى وتجنيدهم، تحضيرا لمشروعهم الإرهابي"، إضافة إلى "الدعاية والترويج لخطابات متطرفة" لتنظيم "الدولة الإسلامية".

وتعلن السلطات المغربية من حين الى آخر تفكيك خلايا يشتبه في موالاتها للتنظيم المتطرف.

ويمثل أمام القضاء حاليا 24 متهما يحاكمون في قضية قتل سائحتين إسكندينافيتين أواخر العام الماضي كانتا تمضيان اجازة في ضواحي مراكش. وهي الجريمة التي اعترف المتهم الرئيسي باقترافها بأنه "كان مؤيدا" لتنظيم "الدولة الإسلامية".

وقال عبد الصمد الجود (25 عاما)، أثناء مثوله أمام القاضي الخميس الماضي، أنه وثلاثة من المتهمين الرئيسيين بتنفيذ الجريمة وتصويرها، "كانوا يحبون" التنظيم المتطرف، و"يدعون له بالنصر".

وعندما سئل عما إذا كان لا يزال من مؤيديه، أجاب بعد شيء من التردد: "لا أعرف".

وتقول السلطات إن المنفذين الرئيسيين الأربعة لهذه الجريمة التي هزت الرأي العام المغربي، ينتمون إلى خلية بايعت تنظيم "الدولة الإسلامية"، من دون أن يكون لديها أي اتصال بكوادره في سوريا أو العراق.

منذ الاعتداءين الانتحاريين في الدار البيضاء (33 قتيلا) عام 2003، وفي مراكش (17 قتيلا) عام 2011، شدّد المغرب إجراءاته الأمنية والتشريعية، معززا تعاونه الدولي في مجال مكافحة الارهاب.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم