قتيلان في محاولة فض الاعتصام في الخرطوم وتجمع المهنيين يدعو إلى "عصيان شامل"

3 حزيران 2019 | 09:42

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

"ا ف ب".

قتل شخصان وجرح آخرون خلال محاولة المجلس العسكري الحاكم الإثنين "فض اعتصام" المحتجين أمام مقر الجيش "بالقوة" في الخرطوم، داعيا الى "عصيان مدني شامل".

وأعلن تجمع المهنيين السودانيين أبرز مكونات تحالف الحرية والتغيير الذي يقود الحركة الاحتجاجية في السودان في بيان الإثنين "تجري الآن محاولة لفض الاعتصام بالقوة من قبل المجلس العسكري".

ووصف تجمع المهنيين ما "يتعرض له الثوار المعتصمون الآن أمام القيادة العامة لقوات الشعب المسلحة" بأنه "مجزرة دموية"، داعيا إلى "إعلان العصيان المدني الشامل لاسقاط المجلس العسكري الغادر القاتل".

وأفادت "لجنة الأطباء المركزية" التي تشارك في حركة الاعتصام عن مقتل شخصين وإصابة آخرين بجروح.

وصرح أحد المعتصمين عادل ابراهيم لوكالة فرانس برس إن "اكثر من 500 عربة من قوات الدعم السريع والشرطة أطلقت علينا النار واحترقت خيامنا".

من جهته، قال عبد الله الشيخ، أحد سكان منطقة بري القريبة من مكان الاعتصام، لفرانس برس "أسمع أصوات إطلاق نار وأشاهد أعمدة الدخان تتصاعد من منطقة الاعتصام".

وصرح مقيم آخر في الحي لوكالة فرانس برس أن قوات من الشرطة تحاول طرد المتظاهرين من شارع قريب من الاعتصام.

وكان المجلس العسكري قال إن الحوادث التي تجري على هامش الاعتصام تهدد "تماسك الدولة وأمنها الوطني"، ووعد بالتحرّك "بحزم" إزاء هذا الوضع بعد مقتل عدد من الأشخاص في المناطق المحيطة بمكان التجمع. وانتشر جنود وعناصر من قوات الأمن مساء السبت في محيط شارع النيل، مانعين الوصول إلى المنطقة.

هل هناك أزمة غذاء ومواد استهلاكية في السوق؟

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard