الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

الهند تبحث عن 8 متسلّقين فُقِدوا في جبال هملايا

المصدر: "أ ف ب"
الهند تبحث عن 8 متسلّقين فُقِدوا في جبال هملايا
الهند تبحث عن 8 متسلّقين فُقِدوا في جبال هملايا
A+ A-

أسعف أربعة متسلقين بريطانيين علقوا نتيجة انهيار ثلجي في الشقّ الهندي من سلسة #جبال_هملايا، في حين لا يزال البحث جاريا للعثور على ثمانية آخرين فقدوا في الموقع عينه، وفقا للسلطات الهندية.

ونقلت مروحيات المتسلقين البريطانيين بعد رصد أثرهم صباح اليوم في قاعدة قريبة من ناندا ديفي (7826 مترا)، ثاني أعلى جبل في الهند.

أما المجموعة الثانية، فهي مؤلفة من أربعة بريطانيين وأميركيين وأوسترالي وهندي. وقد تسلق الثمانية الجانب الشرقي من ناندا ديفي القريب من الصين. وكان يفترض بهم أن يعودوا إلى المخيم الأساس في 26 أيار.

إلا أن المجموعة، وهي بقيادة البريطاني مارتن موران الذي تسلق بنجاح هذا الجبل مرات عدة، لم تعد إلى مخيم مونسيياري في ولاية اوتاراخاند الهندية. وقد باشروا عملية التسلق في 13 أيار.

وقد تسببت الأحوال الجوية السيئة، من أمطار غزيرة وتساقطات ثلجية كثيفة، بإبطاء عمليات البحث، لا سيما المراقبة الجوية.

ولا علاقة للبريطانيين الأربعة بالمجموعة المؤلفة من ثمانية متسلقين. لكن المجموعتين بقيتا على اتصال حتى 26 أيار، أي عشية وقوع الانهيار الثلجي.

وقال راجورو، رئيس الشرطة المحلية، لوكالة "فرانس برس": "كانوا يتسلقون الجبل في شكل منفصل، لكنهم بقوا على اتصال بالمجموعة الأكبر عددا. وقد علقوا في المخيّم الأساس بسبب تساقطات ثلجية كثيفة".

وأوضح أن لا معلومات دقيقة لديه حاليا عن موقع المتسلقين الثمانية الذين فقد أثرهم أو عن مآلهم.

ويأتي مئات المتسلقين من أنحاء العالم إلى الهند سنويا لتسلق هذا الجبل الذي يندرج ضمن سلسلة هملايا.

وتضم الهند عشر قمم يزيد ارتفاعها عن 7 آلاف متر، بينها ثالث أعلى جبل في العالم، وهو كانغشينجونغا الواقع بين الهند ونيبال.

وكان أربعة هنود بين 11 شخصا توفوا وهم يحاولون تسلق جبل إيفرست خلال الموسم المنصرم الذي اختتم نهاية هذا الأسبوع.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم