الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الهند تقلل من أهمية قرار ترامب إنهاء معاملة تجارية تفضيلية لها

المصدر: "رويترز"
الهند تقلل من أهمية قرار ترامب إنهاء معاملة تجارية تفضيلية لها
الهند تقلل من أهمية قرار ترامب إنهاء معاملة تجارية تفضيلية لها
A+ A-

أعلنت الحكومة الهندية أنها ستواصل السعي لبناء علاقات اقتصادية قوية مع الولايات المتحدة على الرغم من قرار الرئيس دونالد #ترامب إنهاء منح الهند معاملة تجارية تفضيلية في الخامس من حزيران.

وفي رد فعل هادئ نسبيا على الإعلان الصادر عن #واشنطن الجمعة قالت الحكومة الهندية إنها "تأسف" لأن محاولاتها لتلبية طلبات أميركية مهمة لم تلق قبولا.

وسبق أن أثار مسؤولون هنود احتمال فرض رسوم جمركية أعلى على أكثر من 20 سلعة أميركية إذا استبعد ترامب الهند من البرنامج لكن رد فعل الحكومة لم يتطرق لذلك. وقالت الحكومة الهندية في بيان صدر عبر وزارة التجارة "ستتمسك الهند دائما، مثل الولايات المتحدة وبقية الدول، بمصالحها القومية في مثل هذه الأمور".

والهند أكبر مستفيد في العالم من برنامج نظام الأفضليات المعمم الذي يسمح باستيراد تفضيلي معفي من الرسوم لسلع من الهند تصل قيمتها إلى 5.6 مليارات دولار. وقالت الحكومة الهندية إنها تعتبر الأمر جزءا من علاقتها الاقتصادية الراهنة مع الولايات المتحدة مضيفة أنها "ستواصل تعزيز العلاقات القوية مع الولايات المتحدة على المستويين الاقتصادي والشعبي". واستكمل البيان "نحن واثقون أن البلدين سيواصلان التعاون المكثف لتعزيز هذه العلاقات بما يخدم مصالح الجانبين".

وقال مسؤول كبير بالحكومة إن الهند بذلت جهودا لتجنب استبعادها من البرنامج في الشهور القليلة الماضية وأضاف أن الخطوة الأميركية كانت مفاجئة ودون اتصالات.

وأرسل 24 من أعضاء الكونغرس الأميركي خطابا للإدارة الأمريكية في الثالث من أيار لحثها على عدم استبعاد الهند من برنامج نظام الأفضليات المعمم.

وقال متحدث باسم حزب المؤتمر الهندي المعارض الذي مُني بهزيمة ثقيلة في الانتخابات العامة إن القرار الأميركي "له تبعات تجارية واقتصادية خطيرة" على الهند. وطالب مودي بإصدار بيان شامل بشأن الأزمة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم