الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

واشنطن تحذّر بيجينغ من تهديد سيادة الدول المجاورة في آسيا

المصدر: "أ ف ب"
واشنطن تحذّر بيجينغ من تهديد سيادة الدول المجاورة في آسيا
واشنطن تحذّر بيجينغ من تهديد سيادة الدول المجاورة في آسيا
A+ A-

دعت #الولايات_المتحدة الصين إلى "التوقّف عن تقويض سيادة الدول الأخرى"، معلنةً عن استثمارات كبيرة خلال السنوات الخمس المقبلة للحفاظ على تفوّقها العسكري في المنطقة والحفاظ على الاستقرار في آسيا.

وتخوض واشنطن وبيجينغ صراعاً على النفوذ في المنطقة التي تضم عدة نقاط توتر محتملة مثل بحر #الصين الجنوبي وشبه الجزيرة الكورية ومضيق تايوان.

وطغت العلاقات بين البلدين على النقاشات في منتدى "حوار شانغريلا" الذي يعقد في نهاية الأسبوع في سنغافورة ويجمع وزراء الدفاع وكبار المسؤولين العسكريين من مختلف انحاء العالم.

من جهته، قال وزير الدفاع الأميركي بالوكالة باتريك شاناهان في سنغافورة أنّ "الصين يُمكنها ويجب عليها أن تُقيم علاقات تعاون مع بقيّة (دول) المنطقة"، مشيراً إلى أنّ "السلوك الذي يُقوّض سيادة الدول الأخرى ويزرع عدم الثقة بنوايا الصين، يجب أن يتوقّف".


وأشار شاناهان إلى أنّه "حين تقطع دولة ما وعداً ولا تحترمه، فيجب الارتياب منها. حين لا تقطع نفس الدولة أي وعد، فيجب الحذر منها فعلياً"، في إشارة إلى الوعد الذي قطعه الرئيس الصيني شي جينبينغ للرئيس السابق باراك أوباما بعدم عسكرة جزر صغيرة باتت الآن تحت سيطرة بكين.

وشدّد شاناهان في كلمة أمام منتدى "حوار شانغريلا" الأمني على أنّ "الولايات المتحدة لا تسعى إلى صراعات، لكننا نعلم أن امتلاك قدرات كسب حرب هو أفضل وسيلة لتجنب الصراعات" مشيراً إلى المخاطر لأمن المنطقة التي تمثلها دول مثل #كوريا_الشمالية "التي لا تزال تشكل تهديداً استثنائياً وتتطلب تيقظاً دائماً".

كما لفت إلى أنّه "لا يمكن لأي دولة ولا يحق لها الهيمنة على منطقة المحيط الهندي-الهادىء" قائلًا "نريد التأكد من عدم تمكن أي خصم من الاعتقاد أن بإمكانه بلوغ أهداف سياسية عبر قوة السلاح".

لهذه الغاية ذكر شاناهان بأنّ موازنة البنتاغون التي لا يزال يفترض أن يصادق عليها الكونغرس تنص على نفقات أبحاث وتنمية بقيمة 104 مليار دولار.

وأضاف أنّ "البنتاغون سيستثمر كثيراً في السنوات الخمس المقبلة في برامج مهمة لمنطقة المحيط الهندي-الهادىء لكي تكون مستقرة وآمنة"، مشيراً بشكل خاص إلى الدفاع المضاد للصواريخ، وهو المجال الذي استثمرت فيه الصين كثيراً في السنوات الماضية.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم