بالصور- اتهامات بالسرقة والاقتباس من أعمال أجنبية تطارد دراما رمضان

1 حزيران 2019 | 13:00

المصدر: "النهار"

"ولد الغلابة" و"بريكنغ باد"

"سرقة الأعمال الفنية"... باتت تهمة تطارد عدداً من المسلسلات والأعمال الدرامية لشهر رمضان، واقتباسها من أعمال أجنبية، وهو ما أثار أزمات واسعة لتلك المسلسلات على السوشيل ميديا، حيث دفع الأمر ببعض الجماهير للمقارنة بين الأعمال العربية ونظيرتها الأجنبية.

آخر تلك الأعمال الدرامية كان مسلسل "ولد الغلابة" للفنان أحمد السقا، حيث تشابهت أحداثه مع المسلسل الأميركي الشهير "Breaking bad"، الذي تم عرضه لأول مرة في 20 يناير 2008 في أميركا وكندا، حيث تشابه بوستر المسلسلين، إلى جانب تشابه مهنة بطل العمل حيث يجسد أحمد السقا شخصية "عيسى" في ولد الغلابة ويعمل مدرساً، فيما يجسد "براين كرانستون" شخصية مدرس الكيمياء والتر رايت، بالإضافة إلى أن أحداث المسلسل الأميركي حول تجارة "والتر" بمخدر "الميث"، وفي "ولد الغلابة" تم استبدال المخدر وأصبح "عيسى" يتاجر في الأستروكس، كما أنه في مسلسل "بريكنغ باد" تعارض زوجة "والتر" تجارته غير المشروعة، بينما في "ولد الغلابة" أصبحت شقيقة "عيسى" هي من تعارضه، وظهر "عيسى" في أحد المشاهد وبجواره مساعدته "فرح" وأمامهما نقود كثيرة حصيلة تجارة المخدرات، فيما يظهر في مسلسل "بريكنغ باد"، "والتر" وبجواره "جيسي" وأمامهما نقود المخدرات في مشهد متطابق تماماً.

مسلسل "زي الشمس" لدينا الشربيني وريهام عبد الغفور، مأخوذ من مسلسل إيطالي عُرض قبل أكثر من عامين بعنوان "الأختان" أو "Sorelle"، كما أن مسلسل "الهيبة - الحصاد" لتيم الحسن وسيرين عبد النور مقتبس من عدة أعمال أجنبية شهيرة، قد يكون أبرزها مسلسل "Peaky Blinders" لكيليان مورفي، حيث رئيس العصابة الوسيم المحبوب من الدائرة المقربة منه، والذي كلما همّت الشرطة بالقبض عليه نجح في الإفلات، والذي يسعى دوماً للمّ شمل عائلته مهما كانت الوسائل، وطبعاً "بوستر" العمل كان شبيهاً بـ"بوستر" المسلسل الإنجليزي الشهير.

مسلسل "عذراء" لشجون الهاجري، نال انتقادات عنيفة على مواقع التواصل الاجتماعي واتهامات باقتباسه من المسلسل الأميركي "Orange is the new black"، حيث تتعرض البطلة لمؤامرات في سجن النساء.


"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard