الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

دعوة للتونسيّين إلى "اليقظة": نتائج الاستطلاع المنشورة في الفايسبوك "وهميّة"

المصدر: "أ ف ب"
دعوة للتونسيّين إلى "اليقظة": نتائج الاستطلاع المنشورة في الفايسبوك "وهميّة"
دعوة للتونسيّين إلى "اليقظة": نتائج الاستطلاع المنشورة في الفايسبوك "وهميّة"
A+ A-

نفت اليوم شركة فرنسية أن تكون نشرت نتائج استطلاع للرأي حول الانتخابات الرئاسية والتشريعية في #تونس، نشره موقع "فايسبوك"، وتداولته وسائل الإعلام، داعية الناخبين التونسيين الى "أقصى درجات اليقظة".

ونشرت نتائج الاستطلاع التي أظهرت أن قطب الإعلام #نبيل_القروي سيفوز بمنصب الرئيس في انتخابات تشرين الثاني، مع حلول حزب النهضة الإسلامي في الطليعة في الانتخابات التشريعية في تشرين الاول، مع شعار الشركة الفرنسية "فيزاكتو" المتخصصة بالرسوم البيانية لوسائل الإعلام.

وتم نشر النتائج الخميس على صفحة في الفايسبوك تم إنشاؤها في اليوم ذاته باسم "فيزاكتو كونسلتنغ"، وتداولتها وسائل الإعلام وأحد النواب، قبل أن يكتشف مستخدمو الإنترنت وموقع "بيزنس نيوز" الخدعة.

وكتبت الشركة الفرنسية على الفايسبوك اليوم أن الاستطلاع وهمي. وقالت: "احدى الصفحات في  الفايسبوك تستخدم شعارنا والعلامة التجارية الخاصة بنا، وتنشر معلومات مغلوطة عن الانتخابات المقبلة في تونس".

واضافت: "لسوء الحظ، تم نشر هذا الاستطلاع المغلوط على نطاق واسع على شبكات التواصل الاجتماعي. لكن مرشحين ووسائل الإعلام تداولوه"، قبل أن تعمد الفايسبوك الى تعليق الصفحة.

ودعت "المرشحين والإعلام والناخبين في تونس إلى أقصى درجات اليقظة، وعدم نقل معلومات كاذبة".

وصرح مدير "فيزاكتو" يوان روبيك، لـ"فرانس برس": "لن نتقدم بشكوى، لأن هذا يحصل في شكل منتظم" في بعض الدول الأفريقية. لكنه قال: "نحن قلقون حيال هذه الظاهرة التي يتسع مداها".

وتظهر بعض الاستطلاعات أن القروي هو الأوفر حظا في الانتخابات الرئاسية، وكذلك النهضة في الانتخابات التشريعية.

ويعتبر مراقبون سياسيون في تونس انه يمكن الوثوق بهذه الاستطلاعات في شكل معتدل. فهي عادة ما توضح الاتجاهات الرئيسية.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم