الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ليفربول بصوت واحد: You'll Never Walk Alone

المصدر: "أ ف ب"
ليفربول بصوت واحد: You'll Never Walk Alone
ليفربول بصوت واحد: You'll Never Walk Alone
A+ A-

فوز، تعادل، خسارة. لا يهم. كلما لمس مشجعو #ليفربول الإنكليزي لكرة القدم حاجة فريقهم إلى الدعم، تصدح حناجرهم من المدرجات بعبارة واحدة، بصوت واحد، وقلب واحد: "You'll Never Walk Alone".

كانت لحظة تاريخية يوم فاز ليفربول على برشلونة برباعية نظيفة في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، قالباً الطاولة على الفريق الإسباني الفائز ذهاباً بثلاثية نظيفة. لم تعلق النتيجة وحدها في الأذهان، بل أيضاً اصطفاف لاعبي الفريق "الأحمر" قبالة مشجعيهم على ملعب أنفليد، ينشدون معا الأغنية التي يعني عنوانها "لن تسير بمفردك أبداً".

الأنشودة الأشهر في كرة القدم ستحضر مجدداً في "واندا متروبوليتانو"، الملعب المدريدي المضيف لنهائي دوري الأبطال بين ليفربول وتوتنهام السبت. مواجهة إنكليزية صرفة سيتبارى خلالها اللاعبون على المستطيل الأخضر، والمشجعون بالأناشيد لتحفيز فريقين يبحثان عن لقب طال انتظاره: ليفربول لمرة سادسة، أولى منذ 2005، وتوتنهام للقب تاريخي.

وارتبطت الأغنية بليفربول وباتت أقرب الى علامة مسجلة باسمه، على رغم استخدامها من مشجعي أندية أخرى منها سلتيك الاسكتلندي.

باتت الأغنية التي تعود الى المسرحية الغنائية "كاروسيل" (1945)، بحسب تيم مارشال مؤلف كتاب عن تاريخ أناشيد أندية كرة القدم الإنكليزية، رمزاً للفريق، وتقليداً قبل كل مباراة على ملعب أنفيلد، وخلالها، وبعدها.

لا تهم النتيجة، ولا حتى الأداء. تصدح الأغنية من المدرجات كلما رأى المشجعون حاجة لها. في كلماتها مزيج من الدعم والتحفيز: المضي نحو الأمام خلال العواصف، تحت المطر، انتظارا للأمل الآتي بعد الألم، والأهم، التعاضد الذي لا يترك رجلا يخوض غمار المعاناة وحيدا.

ويقول مارشال إن هذه الأنشودة "عادت بالتأكيد إلى ليفربول لا سيما في المرحلة التي تلت هيلزبره"، في إشارة الى نصف نهائي كأس الاتحاد الإنكليزي ضد نوتنغهام فورست في 1989، عندما أدى التدافع في المدرجات الى مقتل 96 مشجعاً للفريق الأحمر، في حادث من الأسوأ في تاريخ كرة القدم، وشكل علامة فارقة في تاريخ ليفربول.

ويضيف: "الكلمات تؤشر الى الطموحات النبيلة، واذا كنت قد خسرت أشخاصا (تحبهم)، هي تتحدث عن الأمل الذي يغذي قلوب البشر"، مشيرا الى أنها إحدى الأغنيات التي "تقشعر لها الأبدان وهي هوية هائلة ترتبط بالنادي، بذاك التاريخ الطويل. مجرد رفع الرايات والأوشحة في الوقت ذاته (أثناء أدائها)، يوفر أيضا جانبا بصريا".

في المقابل، يستخدم مشجعو توتنهام أنشودة "ون دا سبيرز غو مارشينغ إن" (عندما يدخل السبيرز كنية فريقهم)، والمستوحاة من أغنية "ون دا ساينتس (القديسون) غو مارشينغ إن".

ويوضح مارشال أن هذه الأنشودة: "تعود الى القرن 19 وكلماتها تتحدث عن يوم القيامة".

وتابع: "النسخة المتداولة تعود الى حقبة موسيقى الجاز في نيو أورليانز (الأميركية). حظي جاز العشرينات بشعبية كبيرة هنا (في إنكلترا) في الخمسينات، وهذه الأنشودة كانت من أناشيد كرة القدم التي نشأت من انتشار جاز نيو أورليانز".

وبات تقليد مشجعي ليفربول يقوم على أداء "You'll never walk alone" قبل دقيقة من انطلاق المباراة، وتكراراً خلال فترة اللعب، لكن بنبرات مختلفة تبعاً لوضع فريقهم خلال المباراة، بحسب مارشال.

لكن النسخة الأقوى تكون بطبيعة الحال في حال فوز الفريق. وبحسب مارشال: "عندها تكون النبرة بمثابة رسالة إلى العالم: هذه هي أغنيتنا".

وعلى رغم أن هذه الأنشودة باتت متداولة بشكل واسع في ملاعب كرة القدم وبين مشجعي أندية أخرى، لكن مارشال يؤكد أن المشجعين الإنكليز "كانوا أول من قام بأدائها"، مشيراً إلى أن تقليد الإنشاد في ملعب الكرة الإنكليزية يعود الى العشرينات من القرن الماضي.

وباتت الأناشيد ركنا أساسياً للمشجعين لا سيما في إنكلترا، حيث المدرجات غالباً ما تكون أقرب الى أرض الملعب.

ليلة السابع من أيار الحالي، وبعد التغلب الكاسح على برشلونة، كان قائد ليفربول جوردان هندرسون يتحدث الى قناة "بي تي" التلفزيونية من على المستطيل الأخضر، عندما بدأ أداء "You'll never walk alone" في المدرجات.

وبدا التأثر عليه واضحاً، وضع يديه على رأسه وأخذ نفسا عميقاً، قبل أن يقول "أمر لا يصدق، الأمر مذهل كما يمكنكم أن تروا هنا الليلة".

في الأول من حزيران المقبل، ومع أن ليفربول سيكون بعيداً من معقله أنفيلد، لكن غناء المشجعين سيتكفل بجعل الأجواء أقرب لشمال إنكلترا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم