الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

إسرائيل: كوشنر ونتنياهو عقدا "اجتماعاً مثمراً"... "سنواصل العمل معاً"

المصدر: "أ ف ب"
إسرائيل: كوشنر ونتنياهو عقدا "اجتماعاً مثمراً"... "سنواصل العمل معاً"
إسرائيل: كوشنر ونتنياهو عقدا "اجتماعاً مثمراً"... "سنواصل العمل معاً"
A+ A-

التقى اليوم مستشار الرئيس الأميركي وصهره #جاريد_كوشنر رئيس الوزراء الإسرائيلي #بنيامين_نتنياهو ضمن جولته الشرق أوسطية التي تمهد إلى كشف #واشنطن عن خطتها لحل النزاع الإسرائيلي- الفلسطيني المتوقع إعلانها الشهر المقبل.

ويرافق كوشنر في جولته الشرق أوسطية مبعوث ترامب إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، والممثل الأميركي الخاص بإيران براين هوك الذي يوصف بأنه المهندس الرئيسي للخطة التي تأخر إعلانها بسبب الانتخابات الإسرائيلية في 9 نيسان. وقد تواجه الخطة مزيدا من الإرجاء بسبب التطورات على الساحة السياسية الإسرائيلية.

والتقى رئيس الوزراء مستشار الرئيس الأميركي، وأعلمه بنتيجة تصويت الكنيست مساء الأربعاء، وبقرار إجراء انتخابات جديدة.

وقال نتنياهو عقب اللقاء: "رغم الحدث الصغير الذي شهدناه الليلة الماضية، فإن هذا لن يوقفنا".

وجاء في بيان: "سنواصل العمل معا. عقدنا اجتماعا مثمرا، وجددنا تأكيد التحالف" بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

وقال كوشنر لنتنياهو: "نحن نقدر جهودك لتعزيز العلاقة بين بلدينا".

ونقل عن مستشار الرئيس الأميركي قوله في بيان: "لم تكن علاقتنا بهذه القوة من قبل. ونحن متحمسون للغاية لكل الاحتمالات التي تنتظر إسرائيل وعلاقتها بالولايات المتحدة، وتلك التي تنتظر المنطقة بأسرها".

ووافقت الكنيست الإسرائيلية ليل الأربعاء-الخميس على حلّ نفسها، وإجراء انتخابات تشريعيّة جديدة في 17 أيلول، في سابقة في تاريخ الدولة العبريّة التي لم يسبق أن حلّ أيّ من برلماناتها نفسه بعد أقلّ من شهرين على انتخابه.

وجاء ذلك بعد انتهاء المهلة المحدّدة لنتنياهو لتشكيل حكومة، وفشله في التوصل الى ائتلاف مع الأحزاب الممثلة في الكنيست.

وستجري إسرائيل انتخابات عامة جديدة في أيلول. وينظر إلى خطة السلام على نطاق واسع باعتبارها قضية حساسة للغاية لا يمكن طرحها في الحملات الانتخابية.

وترفض القيادة الفلسطينية الخطة، معتبرة أن مواقف الرئيس الأميركي دونالد ترامب أظهرت انحيازه وفي شكل "صارخ" لصالح إسرائيل.

وأعلن ترامب اعتراف إدارته بالقدس المتنازع عليها عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأميركية اليها، وأوقف تقديم مساعدات بمئات ملايين الدولارات كانت تقدم للفلسطينيين.

في الأردن، أكد العاهل الأردني عبد الله الثاني، خلال زيارة كوشنر الأربعاء، "الحاجة إلى تكثيف الجهود لتحقيق سلام دائم وشامل على أساس حل الدولتين، بما يضمن قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية".

ومن المتوقع أن تطرح الولايات المتحدة الجوانب الاقتصادية لخطة السلام المتوقعة في مؤتمر في البحرين يومي 25 حزيران و26 منه. وأعلن المسؤولون الفلسطينيون مقاطعته.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم