الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

عيد الموسيقى لغة مشتركة لمقاومة ثقافية

رلى معوض
عيد الموسيقى لغة مشتركة لمقاومة ثقافية
عيد الموسيقى لغة مشتركة لمقاومة ثقافية
A+ A-

إنه العيد بنسخته التاسعة عشرة، فسحة اللقاء حول لغة عالمية يفهمها الجميع، ونوع من المقاومة الثقافية. أصبح تقليداً ينتظره الشباب. عيد الموسيقى العالمي في 21 حزيران، يحتفل به لبنان مع المركز الفرنسي ككل عام، وكان لقاء صحافياً لإطلاق برنامج هذه السنة.

السفير فوشيه

المستشارة الثقافية ومديرة المركز الفرنسي في لبنان فيرونيك أولانيون رحبت بالحضور وعرضت نسخة عن احتفالات العام الماضي، إلى كلمة السفير الفرنسي برونو فوشيه عرض خلالها برنامج هذا العام، وتحدث عن معنى هذا الحدث، "الذي بدأ تنظيمه في فرنسا في العام 1982، ليصبح اليوم حدثاً احتفالياً وثقافياً عالمياً يحتفل به 120 بلداً. وككل عام مع بدء الصيف، تسمع نغمات الموسيقى في طرقات المدن المختلفة حول العالم من لندن إلى طوكيو ونيويورك والريو وبيروت".

واعتبر أن أحد أسباب نجاح عيد الموسيقى، هو وفاؤه للروح التي أرادها مبتكرة: عيداً شعبياً مجانياً للجميع، لتكون الموسيقى في كل مكان. "إنه عيد يجمعنا حول لغة مشتركة، يعيد استملاك الأماكن العامة، ولبنان بلد بحاجة للمحافظة عليها، عيد لنعيش لحظات مشاركة، لا تكون مخصصة للمحظيين فقط".

واعتبر أن عيد الموسيقى ليس مهرجاناً موسيقياً كغيره، بل فعل مقاومة ثقافية. لذلك لا عجب أن الروح العفوية والفرِحة وجدت صداها في لبنان، بلد العيد والتنوع، حيث شارك العام الماضي نحو 80 ألف شخص بالعيد.

وتحدث عن تنوع البرنامج والحضور في العديد من المناطق، وعن مشاركة الفرقة الفرنسية "دولوكس" التي تعكس هذه الروح أيضاً. وسيقدم ضيوف الشرف فنانو الإلكترو بوب، حفلتين في ٢٠ حزيران في زوق مكايل وفي ٢١ منه في الحمامات الرومانية في بيروت. وكذلك حفلات للفنانة الفرنكو تونسية نوال بن كريم في بيروت في 20 حزيران في حديقة المركز الفرنسي، وجولة في صيدا وزحلة وطرابلس.

واعتبر أن عيد الموسيقى مناسبة أيضاً لإظهار المواهب اللبنانية الشابة مع الجاز والبوب والروك. وكذلك ستتوزع الاحتفالات على المناطق، في طرابلس مؤسسة الصفدي في 21 حزيران، وفي 22 منه في القلعة، و23 منه في المركز الثقافي، وفي صور حفلة في 22 حزيران، وفي صيدا 21 و22 منه، وفي زحلة في 22 حزيران، في حديقة سكاف وفي بعلبك في 20 حزيران، وأمسية راقصة في دير القمر في 22 حزيران مع بيروت تانغو ومازن كيوان.

سردوك

وتحدثت ممثلة وزير السياحة المديرة العامة لوزارة السياحة ندى السردوك قائلة: "كل عام تسعدنا مواكبة هذا العيد الذي يشبهنا ويجمعنا مع محبي الموسيقى في كل البلدان الفرنكوفونية. إنها أوقات مهمة تجمعنا بما يسرنا، خصوصاً أننا نستمع إلى شباب من العالم يحكوا قصصهم بلغة نفهمها جميعاً، وهي الموسيقى. يسعدنا استقبال الصيف بالموسيقى لنؤكد إيماننا ببلد نريده على صورتنا لجهة الانفتاح والإيمان، صورة نرسلها إلى جميع الذين يحبوننا ونحبهم".

داود

وتحدث وزير الثقافة محمد داود قائلاً: "منذ ١٩ عاماً ونحن نحتفل بالموسيقى، اللغة العالمية التي تجمع الشعوب ولبنان كان في قلب هذه اللغة. وشكر الشركاء المساهمين بإنجاح هذا العيد، وعبر عن اهتمام الوزارة بالموسيقى و"هي صلة الوصل بين الشعوب لما تجمعه على الرغم من الاختلافات". كما تحدث عن اهتمام الوزارة بالموسيقى من خلال برامج الكونسرفتوار، اذ يسعى المعهد لتقديم الحفلات لبناء الانسان والتواصل. وأمل النجاح ككل عام لهذا المهرجان، في كل المناطق اللبنانية. واعتبر أن الفن رافعة اقتصادية لتنشيط الحالة الاقتصادية وتمنى على الجميع المشاركة، كما تمنى صيفاً حافلاً.

أزهري

وتمنى سعد أزهري من بنك بلوم، نجاح المهرجان الذي يثري الحياة الثقافية في لبنان الموسيقى تجمع الناس وتدفعهم خارج هموم الحياة ومشاكلها. معتبراً أن

زوق مكايل

وتحدثت المسؤولة عن عيد الموسيقى في زوق مكايل عن الموسيقى لغة العواطف "سنحتفل بعواطفنا ونعيّد ١٠ سنوات لعيد الموسيقى في الزوق مع الفرقة الفرنسية "دولوكس" وفرق لبنانية عديدة، أمام بيت الحرفي في الزوق".

معهد غسان يمين للفنون

وتحدث غسان يميّن عن المعهد الذي سيشارك على مسرح درج مار نقولا في الجميزة مع طلاب المعهد وأنواع موسيقية عديدة من البلوز والبوب والأوبرا وموسيقى وأغاني أفلام مع كورال بالتعاون مع رئيس جمعية إنماء الجميزة جورج أبي خليل.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم