إخفاء سفينة "جون ماكين" لعدم إزعاج ترامب خلال زيارته اليابان؟

30 أيار 2019 | 14:02

الرئيس الأميركي دونالد ترامب وعن يساره السيناتور الجمهوري الراحل جون ماكين - "أ ب"

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركيّة الأربعاء أنّ البيت الأبيض طلب من سفينة "يو أس أس جون ماكين" أن تكون بعيدة عن أنظار الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب خلال زيارته اليابان. وفي ردّ على تقرير الصحيفة، غرّد ترامب على "تويتر" كاتباً اليوم الخميس: "لم يتمّ إطلاعي على أيّ شيء يرتبط بسفينة البحريّة ‘يو أس أس جون ماكّين‘ خلال زيارتي الحديثة إلى اليابان". وأضاف: "على الرغم من ذلك، السيّدة الأولى للولايات المتّحدة وأنا أحببنا أن نكون مع رجال ونساء جيشنا العظيم – يا للعمل الرائع الذي يقومون به". 

وفي وقت مبكر، كانت الصحيفة قد نشرت رسالة إلكترونيّة حصلت عليها يعود تاريخها إلى 15 أيّار وقد تضمّنت تعليمات حول ما يجب فعله بالسفينة: "على يو أس أس جون ماكّين أن تكون بعيدة من الأنظار". وكانت السفينة راسية في القاعدة البحريّة اليابانيّة "يوكوزوكا" بالقرب من "يو أس أس واسب" حيث ألقى ترامب كلمات بمناسبة يوم تذكّر الجنود الأميركيّين. وقال وزير الدفاع بالوكالة باتريك شاناهان: "حين قرأت ذلك هذا الصباح، كان (المرّة الأولى) التي سمعت بشأنه". وحين سئل عمّا إذا كان سيجري تحقيقاً أجاب بأنّه كان يحتاج للتدقيق أكثر في الموضوع.

وخلال المسيرة السياسيّة للسيناتور جون ماكّين الذي رحل في آب الماضي بعد صراع مع المرض، نشب خلاف كبير بين الرجلين حول عدد من المواضيع السياسيّة وحتى الشخصيّة. على سبيل المثال، في سنة 2015، قال ترامب إنّ ماكّين "بطل حرب لأنّه تمّ إلقاء القبض عليه. أحبّ الأشخاص الذين لم يتمّ إلقاء القبض عليهم". من جهة ثانية، رفض ماكّين في وصيّته أن يحضر الرئيس الأميركيّ جنازته. واستمرّ ترامب بانتقاد السيناتور حتى بعد وفاته.

أثار تقرير "الوول ستريت جورنال" الكثير من الردود على وسائل التواصل الاجتماعيّ. لعلّ أبرزها كان لابنة السيناتور الراحل ميغان ماكّين التي وصفت الرئيس الأميركيّ ب "الطفل". وفي تغريدة على "تويتر" كتبت: "ترامب هو طفل سيظلّ دوماً مهدّداً بقوّة من قبل عظمة حياة والدي الرائعة. هنالك الكثير من الانتقاد حول مدى تحدّثي عن والدي، لكن بمرور تسعة أشهر على وفاته، لن يدعه ترامب يرقد بسلام. لذلك، عليّ أن أدافع عنه. هذا يجعل حزني لا يطاق.

قعدة فول واللوز وبيرة..."تحايل ع الوزن"

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard