"بارازيت" المُسعَّف في كانّ: بونغ جون هو يطلق صفّارة الانذار

29 أيار 2019 | 18:27

المصدر: "النهار"

“بارازيت” لبونغ جون هو الفائز بـ”سعفة” كانّ ٧٢.

فاز المخرج الكوري الجنوبي بونغ جون هو "السعفة الذهب" عن فيلمه الجميل "بارازيت" السبت الماضي في مهرجان كانّ السينمائي الثاني والسبعين (١٤ - ٢٥ الجاري)، وهو فوز مستحق وإن لم يكن الفيلم الوحيد أهلاً به. العمل أغوى الجمهور والنقّاد منذ لحظة عرضه الأول بعد اسبوع على افتتاح المهرجان، وخلق حالة من الاجماع حوله، في حين ان أفلاماً كثيرة انقسمت الآراء في شأنها، حد تضاربها أحياناً. هذه أول "سعفة" ينالها مخرج كوري في المهرجان السينمائي الأكبر في العالم، على رغم ان السينما الكورية كانت دائمة الحضور في كانّ، مع سينمائيين نالوا فيه جوائز رفيعة من مثل إيم كوان تك أو بارك تشان ووك.

نافس بونغ جون هو بعضاً من أهم معلّمي السينما الحديثة، من أمثال ترنس ماليك وبدرو ألمودوفار وكوانتن تارانتينو وعبد اللطيف كشيش، وكلّ هؤلاء لم يحالفهم الحظ مع لجنة تحكيم المخرج المكسيكي أليخاندرو غونزاليث إينياريتو التي اتجهت خياراتها إلى أفلام ذات مضمون إجتماعي وخطاب سياسي يُلتقَط من بين السطور، أفلام تعالج قضايا شاملة، بعيداً من أزمة الفرد. أفلام عن مهمّشين ومسحوقين وباحثين عن موطئ قدم لهم في العالم. اللافت ان هذه هي السنة الثانية على التوالي، تُسند فيها "السعفة" إلى فيلم آسيوي عن المنسيين في المجتمع، فـ"سارقو المتاجر" للياباني هيروكازو كوري إيدا الفائز العام الماضي، كان عن هؤلاء أيضاً، ويصوّر هو الآخر عائلة فقيرة تحاول تدبير أمورها عبر السرقة. وهذا إن دل على شيء فعلى ان النظم الاجتماعية تختلف بين الدول لكن المصائب الفردية والأسرية متشابهة.بونغ جون هو البالغ من العمر ٤٩ عاماً، دخل الاخراج في عمر الثلاثين. له سبعة أفلام، "ذكريات قاتل" (٢٠٠٣) و"أم" (٢٠٠٩) من بين أكثرها شهرةً. لا مبالغة في اعتباره أحد رواد الموجة الكورية الجديدة. رئيس كوريا مون جاي إن، وجّه إليه تحية على...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 90% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول
إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard