الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

عبدالله الثاني يلتقي كوشنر: لإقامة دولة فلسطينية مستقلة

المصدر: "أ ف ب"
عبدالله الثاني يلتقي كوشنر: لإقامة دولة فلسطينية مستقلة
عبدالله الثاني يلتقي كوشنر: لإقامة دولة فلسطينية مستقلة
A+ A-

أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني خلال استقباله مستشار الرئيس الأميركي دونالد #ترامب المكلف خطة السلام الاسرائيلية-الفلسطينية جاريد #كوشنر، ضرورة تكثيف الجهود لتحقيق السلام الذي يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وقال بيان صادر عن الديوان الملكي أنّ "الملك عبد الله استقبل في قصر الحسينية اليوم، كبير مستشاري الرئيس الأميركي، جاريد كوشنر، الذي يزور #الأردن ضمن جولة له في المنطقة حيث جرى بحث المستجدات الإقليمية، خصوصا الجهود المبذولة لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي".

وأكّد الملك "ضرورة تكثيف جميع الجهود لتحقيق السلام الشامل والدائم على أساس حل الدولتين الذي يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل، وفق قرارات الشرعية الدولية".

ولم يعلن الأردن، حليف #واشنطن الرئيسي في المنطقة، حتى الآن موقفه من المؤتمر الاقتصادي الذي أعلن عنه البيت الأبيض حول خطة السلام بين اسرائيل والفلسطينيين الشهر المقبل في #البحرين.

وكان وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي قال، أمس الثلثاء، أنّ أي طرح اقتصادي لمعالجة الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين "لا يمكن أن يكون بديلا لخطة سياسية شاملة لتنفيذ حل الدولتين".

ووصل كوشنر إلى عمان قادما من #المغرب سعياً لحشد الدعم لهذه الخطة التي يرتقب أن يكشف عن شقّها الاقتصادي في نهاية حزيران المقبل في المنامة في غياب الفلسطينيين.

ومنذ تولّيه منصبه، يبدي ترامب رغبة في التوصل إلى "اتّفاق نهائي" بين الإسرائيليين والفلسطينيين على أمل أن ينجح حيث فشل كل أسلافه من الجمهوريين والديموقراطيين على حد سواء.

لكنّ المعادلة تبدو حساسة جداً لأن الفلسطينيين يقاطعون الادارة الأميركية منذ أن اعترفت واشنطن بالقدس عاصمة لاسرائيل في كانون الأول 2017.

ويأمل كوشنر في الحصول على تأييد قسم من الفلسطينيين عبر وعده بتنمية اقتصادية فعلية وهو مدرك أنّه بحاجة لدعم دول عربية حليفة للولايات المتحدة لتحقيق ذلك.

ويرافق كوشنر في زيارته إلى المغرب والأردن وإسرائيل ذراعه اليمنى جايسون غرينبلات وكذلك الممثل الأميركي الخاص لشؤون إيران في وزارة الخارجية براين هوك.

وشارك كوشنر وغرينبلات في المغرب بمأدبة إفطار أقامها على شرفه العاهل المغربي محمد السادس وولي عهده مولاي حسن ووزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة.

وقال غرينبلات في تغريدة على تويتر "شكراً لكم جلالة الملك على هذه الأمسية الخاصة وعلى مشاركة حكمتك"، مضيفاً أنّ "المغرب صديق هام وحليف للولايات المتحدة".

وسيزور كوشنر لاحقاً اعتباراً من 1 حزيران مونترو في #سويسرا ثم لندن، حيث سيشارك في زيارة الدولة التي يقوم بها ترامب إلى #بريطانيا.

ومن المتوقع أن تكشف الولايات المتحدة في 25 و 26 حزيران خلال مؤتمر المنامة عن الشق الاقتصادي من خطتها للسلام التي لم يكشف عن شقها السياسي بعد.

من جهتها، أعلنت السلطة الفلسطينية أنّها لن تشارك في هذا المؤتمر، فيما لا تزال الدول المشاركة غير معروفة باستثناء الإمارات التي أكدت حضورها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم