الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

المفوضية الأوروبية: للإسراع في مفاوضات انضمام ألبانيا ومقدونيا الشمالية

المصدر: "أ ف ب"
المفوضية الأوروبية: للإسراع في مفاوضات انضمام ألبانيا ومقدونيا الشمالية
المفوضية الأوروبية: للإسراع في مفاوضات انضمام ألبانيا ومقدونيا الشمالية
A+ A-

دعت المفوضية الأوروبية، اليوم، إلى الإسراع في بدء مفاوضات مع ألبانيا ومقدونيا الشمالية تمهيدا لضمهما إلى #الاتحاد_الأوروبي، معتبرة أنّ هذين البلدين قاما بالجهود التي طلبها اعضاء الاتحاد الذين ستكون لهم الكلمة الفصل في قرار الإنضمام.

وقال يوهانس هان، المفوض الأوروبي المكلف هذا الملف الحساس، أنّ المفوضية "توصي بأن يفتح المجلس الأوروبي الآن مفاوضات انضمام".

وتقاوم دول أوروبية عدّة بينها #فرنسا، انضمام دول البلقان الغربي، معتبرة أنّ الاتحاد الأوروبي ارتكب خطأ لدى منحه عضوية متسرعة في السنوات الـ15 الأخيرة لدول في شرق أوروبا.

وكانت دول الاتحاد الاوروبي وافقت بعد مباحثات صعبة قبل عام، على فتح مفاوضات انضمام ألبانيا ومقدونيا الشمالية، لكن فقط ابتداء من حزيران المقبل مع وضع شروط عديدة.

فقد طلب خصوصا من ألبانيا مضاعفة الجهود في مكافحة الجريمة المنظمة والفساد. وطلب من مقدونيا الشمالية وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق تغيير اسم الدولة والخلاف بشأنه مع اليونان.

واعتبرت المفوضية، أمس الثلثاء، لدى تقديم تقرير تقييم الوضع في مختلف الدول التي ترغب في الانضمام إلى الاتحاد، أن ألبانيا ومقدونيا الشمالية "اغتنمتا الفرصة وانجزتا اصلاحات".

ووجّه هان رسالة إلى العواصم الأوروبية التي لا تزال مترددة أنّه "على الاتحاد الأوروبي أن يفي بتعهداته وأن يرد بوضوح وبإيجابية حين تحترم البلدان تعهداتها".

ويعود قرار فتح مفاوضات الانضمام إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الاوروبي التي يتعين أن تتخذه بالاجماع.

وبعد توصية المفوضية سيكون على الدول الأعضاء اصدار قرار في موعد لم يحدد حتى الان.

في المقابل، اعتبر تقرير المفوضية أنّ على البوسنة والهرسك التي قدمت طلب عضوية في 2016 أن تحسّن بشكل جوهري اطرها التشريعية والمؤسساتية" قبل التفكير في فتح مفاوضات مع الاتحاد الأوروبي.

أمّا #تركيا التي فتحت المفاوضات معها في 2005 "فهي تواصل الابتعاد عن الاتحاد الأوروبي"، وفق المفوضية.

ومع أنّ تركيا "شريك أساسي للاتحاد الاوروبي وبلد مرشح" وفق وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا #موغورين، فإنّ المفوضية عبّرت أسفها "للتراجع الجدي في مجالي دولة القانون والحقوق الاساسية مع ضعف القوى المضادة" للسلطات في تركيا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم