الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

محادثات إيران النووية تصطدم بعقبة بسبب ابحاث الطرد المركزي

المصدر: رويترز
A+ A-

قال دبلوماسيون ان المفاوضات بين ايران والقوى العالمية الست في شأن تنفيذ اتفاق تشرين الثاني الخاص بتجميد اجزاء من برنامج طهران النووي مقابل تخفيف بعض العقوبات تواجه مشاكل بسبب مسألة ابحاث اجهزة الطرد المركزي.


ويسلط الخلاف في شأن اجهزة الطرد الضوء على التحديات الهائلة التي تواجه ايران والقوى الست في التفاوض على البنود الدقيقة للاتفاق الموقت الذي ابرم في 24 تشرين الثاني. ويعتزم الجانبان اذا نجحا في اجتياز تلك التحديات بدء محادثات في شأن اتفاق طويل الاجل لحل النزاع المستمر منذ قرابة عشر سنوات بشأن طموحات ايران النووية.


وقال دبلوماسيون اشترطوا عدم نشر اسمائهم ان القضايا المطروحة في المحادثات السياسية، المقرر ان تبدأ في سويسرا خلال ايام، تشمل أعمال البحوث والتطوير لطراز جديد من اجهزة الطرد المركزي النووية المتقدمة التي تقول ايران انها تقوم بتركيبها.


وأجهزة الطرد المركزي هي آلات تنقي اليورانيوم لاستخدامه كوقود في محطات الطاقة الذرية وايضا في الاسلحة اذا نقي الى درجة أعلى.


وقال دبلوماسي غربي لرويترز ان مسألة اجهزة الطرد المركزي "ضمن العوامل الرئيسية في توقف المحادثات الفنية السابقة".
واكد دبلوماسيون غربيون آخرون أن اجهزة الطرد المركزي "حجر عثرة" في المحادثات مع ايران لكنهم اشاروا الى أن تأجيل محادثات الشهر الماضي قبيل عطلات ديسمبر كانون الاول أمر يمكن فهمه.


وقال الدبلوماسي الاول "في اطار اتفاق (تشرين الثاني) يسمح لايران بالقيام بالبحث والتطوير لكن ذلك تقيده حقيقة ان من المحظور تركيب اجهزة طرد مركزي جديدة الا ما يلزم لتجديد ما يستهلك".


وقال دبلوماسيون غربيون انهم غير مستريحين لفكرة مضي ايران قدما في تطوير اجهزة طرد مركزي اكثر تقدما. لكن ايران تقول ان ابحاث اجهزة الطرد حيوية.


وقال مسؤول ايراني كبير طالبا عدم نشر اسمه "علينا التأكد من احترام حقنا في البحوث والتطوير".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم