الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

اليوم الثاني على إضرابات السودان... تظاهرة لموظفي البنوك بالمئات

المصدر: "أ ف ب"
اليوم الثاني على إضرابات السودان... تظاهرة لموظفي البنوك بالمئات
اليوم الثاني على إضرابات السودان... تظاهرة لموظفي البنوك بالمئات
A+ A-

تظاهر مئات من موظفي البنوك وجهات حكومية بما في ذلك وزارة النفط خارج مبنى بنك #السودان المركزي وتعطلت حركة الحافلات في اليوم الثاني للاضراب الذي دعا إليه "تحالف الحرية والتغيير" للضغط على المجلس العسكري لنقل السلطة إلى المدنيين.

وحمل المحتجون لافتات كتب عليها "إضراب إضراب" و"مدنية" ولوّح بعضهم بعلم السودان.

من جهتها قالت سمية عثمان وهي موظفة بشركة اتصالات: "حصل هجوم من العسكر على الإضراب أمس، واحنا جايين لأننا نرفض حكومة العسكر وما حصل البارحة".

واحتجز "مسلّحون" وفق قادة الاحتجاج موظفين من البنك المركزي، أمس الثلثاء، داخل مكاتبهم للضغط عليهم للتراجع عن الاضراب.

وأضافت سمية، فيما هتف محتجون خلفها "حرية وسلام وعدالة" و"المدنية خيار الشعب"، أنّ "هذا غير مقبول، الدستور يضمن لنا حق الإضراب... لهذا نريد حكومة مدنية".

وبدأ مطار #الخرطوم بتسيير الرحلات، اليوم، على الرغم من تعليق شركات الطيران السودانية "بدر" و"تاركو" و"نوفا" رحلاتها لليوم الثاني على التوالي. وشارك العديد من موظفي المطار في الإضراب.

وجرّاء إضراب الموظفين لليوم الثاني، أصيبت محطة الحافلات الرئيسة التي تنقل الركاب بين العاصمة الخرطوم والولايات، بالشلل.

وشوهد مئات المسافرين ينتظرون خارج المحطة يبحثون عن مركبات خاصة تقلهم إلى وجهاتهم في مختلف مناطق البلاد.

كما لم تصدر صحف عدّة اليوم بسبب إضراب فنيّي المطابع.

وكتب مالك صحيفة "المجهر" الهندي عز الدين عبر حسابه في "تويتر": "الصحيفة ليست في حالة اضراب لكننا لم نستطع طباعة العدد جراء إضراب فنيّي المطابع".

ولتكثيف الضغط على المجلس العسكري الذي تولى السلطة عقب الاطاحة بالرئيس عمر #البشير، دعا "تحالف الحرية والتغيير" الذي يقود الاحتجاجات إلى إضراب عن العمل يومي 28 و29 أيار الجاري.

وتجمّع مئات المعتصمون في مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور بالاقليم المضطرب غرب البلاد يحملون لافتات كتب عليها "المدنية خيار الشعب".

وكان شارك بالامس آلاف الموظفين والعمال في المكاتب الحكومية والبنوك وميناء البلاد الرئيسي على البحر الاحمر، ومن القطاع الخاص للتأكيد على أنّ الحكم المدني وحده الكفيل بإخراج السودان من أزمته السياسية.

وقبل بدء الاضراب أعلن قادة الاحتجاجات أنّ العاملين في القطاع الصحي ووكلاء النيابة والمحامين وموظفي الكهرباء والمياه، إضافةً إلى موظفي قطاعات المواصلات العامة والسكة الحديد والطيران المدني سيشاركون في الاضراب.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم