الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

هل دفع سفير الإمارات فاتورة الكهرباء عن جمعيّة الأب علاوي؟ إليكم التّفاصيل

هالة حمصي
هالة حمصي
هل دفع سفير الإمارات فاتورة الكهرباء عن جمعيّة الأب علاوي؟ إليكم التّفاصيل
هل دفع سفير الإمارات فاتورة الكهرباء عن جمعيّة الأب علاوي؟ إليكم التّفاصيل
A+ A-

في الصورة، يظهر سفير الامارات في لبنان #حمد_الشامسي مدوّنا على دفتر أمامه. والى جانبه، يقف #الاب_مجدي_علاوي، خادم جمعية "#سعادة_السماء". منذ ساعات، بدأ تناقل هذه الصورة على صفحات وحسابات لبنانية في وسائل التواصل الاجتماعي، مرفقة بزعم ان "سفير الامارات في لبنان يدفع فاتورة الكهرباء عن جمعية الاب مجدي علاوي. شكرا". ولكن ما صحة هذا الزعم؟ وما قصة هذه الصورة؟ ولماذا اجتمع سفير الامارات بالاب علاوي؟ متى؟ وأين؟

"النّهار" دقّقت وسألت من أجلكم

النتيجة: الجمعية هي التي "دفعت الفاتورة في اليوم ذاته الذي تم فيه قطع الكهرباء" عن "فرن الفقرا" في سن الفيل (22 ايار 2019)، وذلك بتأكيد منها لـ"النهار"، بما يجعل الزعم المتناقل خاطئا. بالنسبة الى الصورة، فقد التُقطت للسفير الشامسي خلال زيارته مقر جمعية "سعادة السماء" في المعيصرة في 27 ايار 2019. ويبدو فيها وهو يدوّن على سجل الجمعية في المناسبة. يشار الى ان الاب علاوي وصل الى نهائيات "صناع الامل"، وهي جائزة سنوية أطلقها الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس دولة الإمارات، "لتكريم أصحاب العطاء وصانعي التغيير الإيجابي في العالم العربي". 

الوقائع: منذ البارحة، بدأ نشر البوست مع الصورة. في الشرح المرفق، "سفير الامارات في لبنان يدفع فاتورة الكهرباء عن جمعية الاب مجدي علاوي. شكرا". وايضا "سفير الامارات يسدد فاتورة الكهرباء عن جمعية الاب علاوي بعدما قطعت وزارة الطاقة الكهرباء، بأمر من الوزيرة ندى البستاني. الشكر للشامسي".

الخبر أجّج التعليقات، ومنها "يا عيب الشوم على هيك دولة. عايشين على الشحاده شكرا للامارات"، و"شكرا للامارات، كان لازم الدولة اللبنانية تدفعن يا عيب الشوم علين"، "بارك الله في السفير الشامسي. بس من الأجدى أنو تدفع الكنيسة هل الفاتورة للأسف"...

التدقيق:

-نبدأ بالتذكير بما حصل مع الأب علاوي. في 22 ايار 2019، نشرت صفحة الجمعية في "الفايسبوك" ان وزارة الطاقة قطعت الكهرباء عن "فرن الفقرا" التابع للجمعية في سن الفيل، والذي يطعم "600 ولد بيقصدو حتى ياكلو منقوشة الصبح، لأنو ما معن ياكلو". وقطعولنا الكهربا عن فرن بيطعمي 120 ختيار بدن ياخدو الدوا... ومجبورين ياكلو قبل الدوا... نعم، بدل ما هني يطعمو الفقرا... قطعولنا الكهربا".

وقد تفاعل كثيرون مع اعلان الاب علاوي على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، بينما ردّت الوزيرة بستاني بتغريدة قالت فيها ان "هناك فواتير غير مسددة، وقد وعد الأب علاوي بدفعها اليوم. يهمّني التأكيد ان المواطنين متساوون في الحقوق والواجبات".

وفي وقت تأججت التعليقات، عمدت جمعية "سعادة السماء" الى "دفع الفاتورة في اليوم ذاته"، على ما يفيد علاوي الـ"النهار". المبلغ "سلّمه الابونا بنفسه" الى مندوب وزارة الطاقة والمياه يومذاك، في 22 ايار، و"قبل ان تقفل الدوائر الرسمية".

في خلفية الامر، "حصل لغط، اذ تبين اننا ندفع فواتير عن غير شعبة، مما ادى الى ما حصل". والمشكلة حُلَّت في اليوم ذاته. ومع طي صفحة الفاتورة، يدعو الاب علاوي الى "التركيز على الأمل، ووقف البحث عن السلبيات".

-في واقع الامور، الامل هو الذي يجمع بين علاوي، "كاهن الطريق"، والسفير الشامسي. فإلى جانب "علاقة مميزة بيننا وبين السفارة الاماراتية، ونحن ممتنون جدا لكل ما تؤمنه لنا من مساعدات"، على قول علاوي، فقد زار السفير الشامسي مقر جمعية "سعادة السماء" في بلدة المعيصرة - فتوح كسروان، وجال في ارجاء "قرية الانسان" التابعة للجمعية (27 ايار 2019).

يومذاك، القى الشامسي كلمة تكلم فيها على "علاقة طيبة وانسانية تربطنا بالاب علاوي، ونتواصل دائما لعمل الخير. ولم ولن نفرق يوما بين شخص وآخر او دين وآخر. نحن دولة محبة للسلام والاستقرار والامن...".

الصورة المتناقلة مع البوست تعود الى تلك الزيارة، في 27 ايار. وتظهر الشامسي وهو يدوّن في سجل الجمعية، بينما كان الاب علاوي يقف الى جانبه. ويمكن ايجادها على صفحة الجمعية في "الفايسبوك"، وفي مقطع فيديو نشرته في ذلك اليوم (الوقت: 03,14).

-قبل هذه الزيارة، تكلّم السفير الشامسي على الاب علاوي بكونه "من الشخصيات الانسانية التي تسعى الى مساعدة الفقير والقضاء على الفقر، والقيام بمشاريع انسانية طموحة جدا". وقال في مقطع فيديو (نورسات، 23 ايار 2019) ان "الاب علاوي يستحق التقدير والتكريم لما يقوم به من اجل الانسانية".

-في 7 ايار، اعلنت جمعية "سعادة السماء" أن الأب علاوي "مرشح لأن يكون من صناع الأمل"، وهي جائزة سنوية أطلقها الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس دولة الإمارات، ورئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي، لتكريم أصحاب العطاء في العالم العربي. وتمنح الفائز جائزة بقيمة مليون درهم".

في اليوم ذاته، نشرت صفحة الجمعية في "الفايسبوك" قول الاب علاوي: "انا وإنت قادرين نكون نقطة مي بقلب هالبحيرة، نسقي العطشان، نطعمي الجوعان، نأوي المشرد... خلينا نكون شمعة تمحي العتمة تنور الظلمة وتلغي الظلم والعبودية. خلينا نكون من صناع الامل، سوا قادرين نغير الواقع، خلينا نعيش الإيجابية وسط السلبية، لاننا ولاد الآب السماوي، خلينا نكون أمل بعالم الألم، نكون نور بعتمة القبور، نكون رجا وسط الإحباط، نكون همسة ولمسة حب".

وفي 27 منه، تكلم سفير لبنان في الامارات فؤاد شهاب دندن عن "وصول الاب علاوي الى نهائيات صناع الامل" (0,17). و"وصوله هذا هو "بذاته فوز كبير"، على قوله، آملا ان "يفوز بالجائزة الكبرى".

Arab Hope Makers أو "صناع الأمل" هي "المبادرة العربية الأكبر لتكريم أصحاب العطاء وصانعي التغيير الإيجابي وناشري الخير والأمل والتفاؤل في عالمنا العربي"، على ما تعرف المبادرة عن ذاتها في صفحتها في "الفايسبوك".

النتيجة: الصورة المتناقلة تظهر السفير الشامسي خلال زيارته مقر جمعية "سعادة السماء" في المعيصرة في 27 ايار 2019. ويبدو فيها وهو يدوّن على سجل الجمعية في المناسبة.

بالنسبة الى الزعم انه "دفع فاتورة الكهرباء عن الجمعية"، فإنه خاطىء، ذلك ان "الجمعية هي التي سددتها في اليوم ذاته الذي تم فيه قطع الكهرباء" عن "فرن الفقرا" في سن الفيل (22 ايار 2019)، بتأكيد من الجمعية، مع الاشارة الى ان سفارة الامارات احدى الجهات الكريمة التي تساعد جمعية "سعادة السماء".

[email protected] 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم