الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

نهائي الـNBA: واريورز لترسيخ إرثه على حساب رابتورز

المصدر: "أ ف ب"
نهائي الـNBA: واريورز لترسيخ إرثه على حساب رابتورز
نهائي الـNBA: واريورز لترسيخ إرثه على حساب رابتورز
A+ A-

في حين سيحاول غولدن ستايت #واريورز ترسيخ إرثه كأفضل فريق في دوري #كرة_السلة الأميركي للمحترفين خلال نصف القرن الأخير، فإن #تورنتو_رابتورز صنع التاريخ لنفسه بمجرد وصوله إلى الدور النهائي، الذي تنطلق مبارياته ليل الخميس من ملعبه.

وستكون المواجهة الأولى من أصل 7 ممكنة، أول مباراة في نهائي الدوري الأميركي خارج الولايات المتحدة على الأراضي الكندية، التي احتضنت أول مباراة في الدوري وفي المدينة ذاتها عام 1946.

ولم يسبق لتورونتو أن بلغ النهائي، حاله كحال الفريق الكندي الآخر فانكوفر غريزليز، الذي لعب في الدوري بين 1995 و2001 قبل أن ينتقل الفريق إلى ممفيس.

وسيحاول نجم واريورز ستيفن كوري قيادة الفريق، الذي يعاني من الإصابات، إلى إحراز لقب الدوري للمرة الثالثة توالياً في إنجاز لم يتحقق منذ 2002 على يد الجار لوس أنجلس ليكرز، والرابعة في المواسم الخمسة الأخيرة، وهو أمر تحقق للمرة الأخيرة عام 1969 على يد الفريق الأسطوري الآخر بوسطن سيلتيكس.

بالنسبة إلى كوري، فإن "4 انتصارات أخرى تحدد موسمك وتجلب لك البطولة. علينا أن نبقى مركزين تماماً".

لكن المهمة لن تكون سهلة على فريق المدرب ستيف كير، إذ يقف في طريقه تورونتو ونجمه كاوهي ليونارد، الذي حقق إنجاز قيادة رابتورز إلى النهائي في أول موسم له مع الفريق الكندي، بعدما انتقل إليه الصيف الماضي من سان أنطونيو سبيرز.

وتحدث ليونارد عن المواجهة المرتقبة مع واريورز، قائلاً: "إنهم الأبطال، يجب أن ندخل (الى المواجهة) بتركيز ذهني وأن نقبل التحدي. نحن في النهائي ولم ننه المهمة بعد".

ويدرك ليونارد ما يقوله. فرابتورز يلتقي فريقاً يخوض النهائي للموسم الخامس توالياً، في إنجاز لا يتفوق عليه سوى سيلتيكس، الذي وصل إلى النهائي في كل من الأعوام الممتدة من 1957 حتى 1966.

ورأى كير أن أحداً لم يحقق إنجاز الوصول الى النهائي 5 مرات متتالية منذ ذلك الحين، لأن "هناك سببا وجيها. فالأمر صعب للغاية. لا يمكن التحدث بما فيه الكفاية عن الدافع التنافسي لهؤلاء اللاعبين والثقافة التي بنوها. عندما يسقط رجل (يصاب لاعب)، يجدون طريقة للعب بقوة أكبر والفوز. خبرة الفوز بالألقاب تساعدك على تخطي الصعوبات".

وأثبت لاعبو واريورز ما يتحدث عنه مدربهم خلال الأدوار الإقصائية الحالية، إذ يلعبون من دون نجمهم كيفن دورانت منذ ثلاثة أسابيع بسبب إصابة في ربلة الساق اليمنى، كما يغيب عنهم ديماركوس كازنز لتمزق في عضلات الفخذ الأيمن تعرض له في الدور الأول من "البلاي أوف".

وأكد كير أن دورانت سيغيب الخميس عن المباراة الأولى، مضيفاً بعد تمارين الإثنين: "كاي دي لن يخوض المباراة الاولى. أعتقد اننا أعلنا ذلك تقريبا (سابقا)، وسننتظر ماذا سيحصل لاحقا".

وفي غياب الهداف دورانت، تخطى واريورز عقبة هيوستن 4-2 ثم سحق بورتلاند ترايل بلايزرز 4-0، خصوصاً بفضل تألق كوري الذي بلغ معدله 36,5 نقطة منذ إصابة دورانت.

وفي ظل غياب دورانت، عاد ووريرز الى الأسلوب الذي جعله فريقا يحسب له ألف حساب قبل قدوم "كاي دي" عام 2016، وهو الاعتماد على الدفاع المحكم والتسديد من خارج القوس بقيادة كوري وكلاي طومسون، إضافة الى منح درايموند غرين وأندريه إيغوودالا دورا أكبر، على غرار البدلاء الآخرين.

ويرى كوري: "رسخنا هذه الثقافة منذ البداية وقد تجلى ذلك خلال الموسم. يجب أن يكون لديك عناصر قادرة على تحمل المسؤولية. كل شخص يرتدي القميص، سيقدم المساعدة".

من جهته، اعتبر غرين أن التحضير الجيد للاعبي دكة البدلاء سبب رئيسي في أن واريورز حقق 5 انتصارات في 5 مباريات خاضها في "البلاي أوف" بغياب دورانت، موضحاً: "لدينا مجموعة من اللاعبين الذين يقدمون كل ما لديهم من أجل تحقيق الفوز. بغض النظر عن المطبات في طريقنا، نعرف ما هو الهدف".

وتابع: "عندما تبدي هذا النوع من الالتزام، تحدث أشياء عظيمة".

ويُطلِق كير على غرين لقب "الكرة المُحَطِمة التي تدمر كل شيء في طريقها"، مشيداً أيضاً بجهود لاعب الإرتكاز الاحتياطي (23 عاماً) كيفون لوني باعتباره "قطعة أساسية" و"حجر الزاوية" بالنسبة لواريورز في "البلاي أوف" منذ إصابة دورانت.

وسجل لوني ما معدله 7,5 نقاط مع 4,9 متابعات، وتألق في المنطقة الملونة، حيث سيتواجه في سلسلة النهائي مع لاعبين من الطراز الرفيع هما الإسبانيان مارك غاسول والكونغولي الأصل سيرج إيباكا.

وأكد كير: "سنعتمد عليه في الدور النهائي. إنه لاعب رائع".

ووقع خيار تورونتو على ليونارد، رغم أنه كان خارج حسابات سان أنطونيو معظم الموسم الماضي بسبب إصابة في فخذه أجبرته على الاكتفاء بخوض 9 مباريات، على رغم أن الجهاز الطبي رأى أنه قادر على اللعب.

ورفض ليونارد، أفضل مدافع في الدوري عامي 2015 و2016، اللعب لأن الألم على حد قوله لم يكن يطاق، ما جعله عرضة للانتقادات، فكانت النتيجة أن اتخذ سان أنطونيو قرار ارساله إلى تورونتو ضمن صفقة تبادل مع ديمار ديروزن.

وكان الفريق الكندي موفقاً في هذه الخطوة، إذ أعاد الحماس للفريق وجمهوره، الذي ضاقت به المدرجات ما اضطر الآلاف منهم إلى متابعة مباريات "البلاي أوف" على شاشات عملاقة.

وبالنسبة إلى المدرب نيك نورس، ليونارد "ببساطة، رائع للغاية. أرى فيه مستوى من العظمة التنافسية. إنها فقط رغبته التي تدفعنا الى الفوز".

ومن المتوقع أن يتولى إيغوودالا بشكل خاص مراقبة ليونارد في الدور النهائي في مهمة ستكون صعبة للغاية، "لأن في إمكانه أن يخلق تسديدات من لا شيء"، بحسب زميله غاسول.

وإذا كان مهمة الدفاع على لينارد ستشغل واريورز، فإن على رابتورز أيضاً إيجاد الحلول لإيقاف ستيفن كوري، الذي سيتولى الدفاع عليه كايل لاوري وليونارد بالذات، إلا في حال عودة دورانت قبل انتهاء السلسلة، ما سيغير من حسابات الفريقين هجوما ودفاعا.

وبغض النظر عن كيفية انتهاء هذه السلسلة، فقد تكون نهاية حقبة لكل من الناديين في ظل إمكانية رحيل دورانت وليونارد عنهما كونهما سيصبحان لاعبين حرين في نهاية حزيران المقبل.

وفي ما يأتي برنامج الدور النهائي:

المباراة الأولى: الخميس 30 أيار على ملعب تورونتو

المباراة الثانية: الأحد 2 حزيران على ملعب تورونتو

المباراة الثالثة: الأربعاء 5 حزيران على ملعب غولدن ستايت

المباراة الرابعة: الجمعة 7 حزيران على ملعب غولدن ستايت

المباراة الخامسة (إذا لزم الأمر): الإثنين 10 حزيران على ملعب تورونتو

المباراة السادسة (إذا لزم الأمر): الخميس 13 حزيران على ملعب غولدن ستايت

المباراة السابعة (إذا لزم الأمر): الأحد 16 حزيران على ملعب تورونتو

* يتوج باللقب الفريق الذي يسبق منافسه إلى الفوز بـ4 مباريات.

* بلغ غولدن ستايت النهائي بعد تتويجه بطلاً للمنطقة الغربية على حساب بورتلاند ترايل بلايزرز (4-0)، وتورونتو بعد تتويجه بطلاً للمنطقة الشرقية على حساب ميلووكي باكس (4-2).

* يخوض واريورز النهائي للمرة الخامسة توالياً، بينما بلغ رابتورز هذا الدور للمرة الأولى منذ تأسيسه عام 1995.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم