الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

هل يزيد الكوليسترول الغذائي خطر الجلطة الدماغية؟!

المصدر: The American Journal of Clinical Nutrition
هل يزيد الكوليسترول الغذائي خطر الجلطة الدماغية؟!
هل يزيد الكوليسترول الغذائي خطر الجلطة الدماغية؟!
A+ A-

كشفت دراسة علمية أجراها علماء جامعة الشرق في فنلندا، أن الكوليسترول الموجود في المواد الغذائية كالبيض، لا يرتبط بخطر الإصابة بالجلطة الدماغية، وفقاً لمجلة The American Journal of Clinical Nutrition.

فكما هو معروف، هناك الكثير من المعلومات المتناقضة بشأن العلاقة بينهما. فعلى سبيل المثال، يؤكد بعض العلماء أن تناول المزيد من المأكولات الغنيّة بالكوليسترول الغذائي، يساعد على زيادة خطر أمراض الأوعية الدموية، وبالأخص الجلطة الدماغية.

والجدير بالذكر أنّ الباحثين تابعوا التغيّرات الدمويّة لـ1950 رجلاً شاركوا في مشروع "دراسة عوامل الخطر لمرض القلب الإقفاري (Ischemic heart disease)" في مدينة كوبيو الفنلنديّة (1984-1989)، الذي تمّ تقييم عاداتهم الغذائية من خلاله.

وخلال هذه الدراسة التي استمرت 21 سنة، أصيب 217 منهم بالجلطة الدماغية. فعند دراسة العلاقة بين خصوصية نظامهم الغذائي وظروف الجلطة الدماغية، توصّل الباحثون إلى أن الكوليسترول الغذائي لم يسبّب ذلك، حتى عند الذين يحملون الجين APOE4 ، أي الجين الذي يجعل الجسم أكثر حساسية للكوليسترول الذي يمتصّه الجسم من الطعام.وأكّد الباحثون، وفقاً للنتائج التي حصلوا عليها، أن تناول الكوليسترول الغذائي بمقدار 520 ملغم في اليوم لا يرتبط بخطر الإصابة بالجلطة الدماغية. وهذا ينطبق أيضاً على الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة بها.

ثمّ أضافوا أن الأشخاص الذين شاركوا في الدراسة، لم يعانوا من أمراض القلب والأوعية الدموية. لذلك، يجب التأكد من تأثير الكوليسترول الغذائي على الأشخاص الذين يعانون من هذه الأمراض.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم