كيف تحضّر معمول العيد بطريقة صحيّة؟

3 حزيران 2019 | 11:59

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

معمول العيد.

لا يكتمل عيد الفطر من دون تناول "معمول العيد"، أشهر أنواع الضيافة التقليدية خلال الزيارات العائلية في المناسبات. وتتنوع أصناف هذا المعمول اللذيذ بين الفستق والجوز. لكن، يتجنب العديد من الزائرين تناول هذه الحلويات نظراً لغناها بالسعرات الحرارية والدهون ويحاولون مقاومة تذوقها.

في هذا الإطار، قدمت اختصاصية التغذية سارة شقير في حديث مع "النهار" إرشادات لتناول معمول العيد بطريقة صحية.

الطريقة الصحية لتحضير معمول العيديعدّ تحضير الحلويات في المنزل من الخيارات الصحية التي تساعد في منع اكتساب الوزن وتجنب مخاطر الحصول على مستويات عالية من الدهون والسعرات الحرارية. فكل ما يجب القيام به، استبدال مكونات "معمول العيد" هذه بأخرى صحية.

- استبدل الطحين الأبيض بالطحين الأسمر أو الشوفان

- استخدم المحلى الاصطناعي بدلاً من السكر الطبيعي، على سبيل المثال maltilol إذ يحتوي على نصف السعرات الحرارية الموجودة في الملعقة الصغيرة من السكر العادي (60 وحدة حرارية)

- استبدل الزبدة أوالسمنة كاملة الدسم بأنواع قليلة الدسم أو خالية من الدسم

- استخدم حليب الصويا أواللوز أوالبقر خالي الدسم لأنه خالٍ من السعرات الحرارية

الوحدات الحرارية في حبة المعمول

وأشارت شقير إلى أنّ حبة من معمول الجوز العادي تحتوي على 260 سعرة حرارية في حين تتضمن حبة من معمول الفستق على 255 سعرة حرارية.

وعند تحضير المعمول بطريقة صحية، تنخفض السعرات الحرارية إلى النصف. وبالتالي، تتضمن حبة من معمول الجوز نحو 130 وحدة حرارية والمحضرة بالفستق ما يقارب 126 وحدة حرارية.

كيف تتناول معمول العيد بذكاء؟في هذا السياق، ذكرت شقير مجموعة من الإرشادات لتناول معمول العيد بشكل معتدل، أبرزها:

أولاً- بديل عن حصص غذائية: عند تناول حبة من معمول العيد متوسطة الحجم، يمكنك الاستغناء عن حصتين من الفواكه المخصصة في هذا اليوم أو إلغاء النشويات من وجبة الغذاء أو العشاء.

ثانياً- انتظر ساعتين على الأقل: تجنب تناول معمول العيد مباشرة بعد وجبة الطعام، وذلك لأنها قد تسبب عسر هضم وبطئاً في عملية حرق الدهون ما يؤدي إلى نفخة وإمساك وازدياد الآسيد في المعدة. ويفضل الانتظار ساعتين بعد انتهاء وجبة الطعام.

ثالثاً- استخدم المنتوجات اللايت: يكثر تناول الحلويات كالكنافة بالجبن أو القشطة كوجبة فطور في الأعياد. لذا، اختر قطعة متوسطة الحجم ومحشوة بالجبنة اللايت ويمكنك اضافة القطر الدايت عليها وتناولها دون الكعكة الغنية بالدهون والزبدة.

رابعاً- تجنب اختيار الحلويات الدسمة عند ذهابك الى المطعم، واستبدلها بمأكولات صحية كسلطة الفواكه أو العصائر الطبيعية.

"الموس" وصل للرقبة... وأصالة تعترف!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard