الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

قالب حلوى وشمعة... رئيس بلدية البربارة يحتفل بمرور سنة على "الجورة"، والأشغال تتحرّك (فيديو)

ايلي بوموسى
ايلي بوموسى
قالب حلوى وشمعة... رئيس بلدية البربارة يحتفل بمرور سنة على "الجورة"، والأشغال تتحرّك (فيديو)
قالب حلوى وشمعة... رئيس بلدية البربارة يحتفل بمرور سنة على "الجورة"، والأشغال تتحرّك (فيديو)
A+ A-

نشر رئيس بلدية البربارة رالف نادر أمس، فيديواً يحتفل فيه، وصديقه في السيارة، مع قالب حلوى وشمعة، لمرور سنة على "جورة" في أوتوستراد البربارة. انتشر الفيديو سريعاً في مواقع التواصل الاجتماعي ولقي تفاعلاً كبيراً، وخصوصاً لدى الذين يمرّون من جبيل نحو البربارة ويقعون ضحية "الخنادق" الموجودة في هذه الطريق.


لماذا لا تردم البلدية الحفر؟

وفي اتصال مع "النهار"، أكد نادر أنّ "الأوتوستراد ليس من عمل البلدية، بل من شأن وزارة الأشغال، وفي حال أردنا طمر هذه الحفرة، فإننا نفتقد المعدات اللازمة لذلك، كما سنعرّض عمالنا والمارة للخطر عند قفل جهة من الطريق السريع"، مؤكداً أنّ "هذه الحفرة ليست الوحيدة، بل ثمة الكثير منها على الطريق من جبيل الى البربارة، وأطالب الوزارة بالتحرّك، إذ أنّني أمرّ يومياً في هذه الطريق وأرى أصحاب السيارات يغيّرون الإطارات إلى جانبها". 

لماذا الفيديو؟

وأشار نادر إلى أنّ لديه تجارب سابقة مع الدولة، أثبتت أنّ رفع الكتب الرسمية لا ينفع. ففي تجربة سابقة، أرسل ورؤساء بلدية المنطقة كتباً عدّة بالنسبة إلى المشاحر، ولم يتحرّك أحد، فصوّر نادر فيديواً أثّر في الرأي العام وتحرّك المعنيون وأوقفوا رخص المشاحر. وروى أيضاً قصة الكلاب الشاردة حيث يعمد بعض البلديات على قتلها بمادة "اللانات" وطمرها في الأرض، مما يؤثر في المياه الجوفية. "وبعد نشرنا لفيديو واحد، تحرّك المعنيون. فيديو واحد أفضل من مئة كتاب رسمي".

مشكلات تعانيها بلدية البربارة

وأضاف رئيس البلدية رالف نادر أنّه يواجه مشكلات عدّة في البربارة، و"الوزارات لا تساعد": "أصلح شبكة المياه على نفقتي الخاصة لتجنّب الهدر، فالبلدية في حالة إفلاس. كذلك شققنا طريقاً للدراجات الهوائية، الأولى من نوعها في لبنان، لا تمرّ عليها السيارات، وحتى اليوم لم نلقَ أي دعم من الدولة، على رغم أنّ هذا المشروع سياحي"، وفق قوله.

وزارة الأشغال تتحرّك

بعدما نشر رئيس البلدية الفيديو أمس، بدأت أعمال الصيانة على أوتوستراد البربارة اليوم، فيما يقوم فريق من وزارة الأشغال بردم هذه الحفر. ثم عاد نادر ونشر فيديو بثٍ مباشر معلّقاً: "كانوا يقولون إنّ القلم أقوى من السيف، واليوم إنّ الفيديو أقوى من القلم. فعلى الرغم من توجيهه كتباً عدّة، فإنّنا نجد اليوم أنّ وزارة الأشغال قد تحرّكت بعد الفيديو، وهي تقوم بردم الجور على رغم التأخير".

من أبرز المشكلات التي يواجهها اللبناني في يومياته على الطرق، هي الحفر. وفي تجربة شخصية، استبدلتُ ستّة إطارات لسيارتي وضبطت الميزانية مرّات عدّة، وذلك في سنة واحدة!

"مصائب قومٍ عند قوم فوائد"، فالمستفيد الأكبر من إهمال الدولة في ترميم الطرق هم بائعو الإطارات وقطع السيارات والميكانيكي.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم