الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

ترامب: أريد اتفاقاً وليس تغيير النظام الإيراني

ترامب: أريد اتفاقاً وليس تغيير النظام الإيراني
ترامب: أريد اتفاقاً وليس تغيير النظام الإيراني
A+ A-

اعتمد الرئيس الأميركي دونالد ترامب خطاب تهدئة أمس حيال تصاعد التوتر مع إيران، مؤكداً أن واشنطن لا تسعى إلى تغيير النظام في طهران.

وقال بعد لقاء قمة مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في طوكيو :"نحن لا نسعى إلى تغيير النظام (في طهران)، أريد أن يكون ذلك واضحا"، مع نشر الولايات المتحدة قوات إضافية في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف :"نحن نسعى إلى زوال الأسلحة النووية. لا أسعى الى ايذاء إيران على الإطلاق"، مشيراً إلى امكان "التوصل إلى اتفاق".

وكان ترامب أدلى بتصريح آخر الاثنين في السياق نفسه أعرب فيه عن اقتناعه بأن إيران ترغب في إجراء حوار، قائلاً: "إذا رغبوا في الحوار فنحن راغبون أيضاً".

وبدا الرئيس الاميركي كأنه يوجه دعوة ضمنية إلى آبي للقيام بوساطة يابانية، مشيراً إلى "العلاقات الوثيقة" التي تربطه بمسؤولين إيرانيين. وأوردت وسائل إعلام أن آبي قد يكون عازما على زيارة إيران قريباً.

وصباح الاثنين، بات ترامب أول رئيس دولة أجنبية يلتقي امبراطور اليابان الجديد ناروهيتو الذي اعتلى عرش البلاد مطلع أيار خلفا لوالده الإمبراطور اكيهيتو. وأشاد بنية اليابان شراء 105 مقاتلات أميركية من طراز "اف-35" إضافية، في حين أن الأرخبيل يزيد نفقاته على الأسلحة لإعطاء ضمانات لحليفته في الشقّ التجاري.

ويجري مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون محادثات في دولة الامارات العربية المتحدة هذا الاسبوع، في زيارة تأتي في خضم التوتر مع طهران، وتتزامن مع انعقاد اجتماعات في السعودية للبحث في ذلك.

وتشهد المنطقة توتراً وسط تهديدات عسكرية منذ تشديد العقوبات الاميركية على قطاع النفط الايراني مطلع أيار الجاري.

وتستضيف مكة المكرّمة الخميس قمتين عربية وخليجية طارئتين للبحث في هذه التطورات، وقمة لمنظمة التعاون الاسلامي أيضاً الجمعة.

وينظر محللون في الولايات المتحدة الى بولتون على أنّه رجل الحرب في إدارة ترامب.

وأصدرت وزارة الخارجية القطرية بياناً جاء فيه أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تلقى دعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لحضور القمة الخليجية وقمة عربية أوسع.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم