بالأرقام والدراسات العلمية... معارضو سدّ بسري يثبتون "تضليل" الرأي العام

31 أيار 2019 | 12:21

المصدر: "النهار"

يستمرّ الخلاف القائم بشأن مشروع #سد_بسري بالتفاعل. فبعد سلسلة تحركات لمعارضي السدّ أصدر #مجلس_الإنماء_والإعمار بياناً للردّ على بعض النقاط التي أثيرت خلال تحركات الناشطين البيئيين والخبراء الرافضين للمشروع. المجلس الذي يدافع بطبيعة الحال عن المشروع، يرى معارضوه أن الوثائق والدراسات العلمية غابت عن بيانه. أهو "تضليل" متعمّد كما يصفه المعارضون، أم استخفاف بحقّ المواطنين بأن يكونوا على بيّنة، وتالياً تشكيل رأي عام موضوعي حيال مشروعٍ سيطال مرج بسري المحمي أساساً بالخطة الشاملة لترتيب الأراضي اللبنانية؟بنودٌ حول التكلفة والبدائل ونوعية المياه والمخاطر الزلزالية للسدّ، تضمنها بيان المجلس. ولأن من حق أهالي بسري بخاصة، واللبنانيين عموماً، عرض وجهة النظر الثانية حيال البنود نفسها، كان لنا حديث مع بعض المعنيين من بيئيين وأهل اختصاص.
مخاطر زلزالية
أكّد مجلس الإنماء والإعمار أن "الشروط الفنية التي وضعتها اللجنة الدولية للسدود الكبيرة بالنسبة إلى إمكان تسبّب السدود بمخاطر زلزالية (النشرة الدورية الرقم 137/2009)، وهي أن يزيد ارتفاع منسوب المياه فيه على مئة متر، وبالحد الأدنى يزيد المخزون على...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 94% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

"قطعة حرية" معرض جماعي لـ 47 مبدعاً تجسّد رسالة "الدفاع عن الحرية ولبنان"

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard