الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

أفضل 5 نصائح للتعامل مع الطفل العنيد!

حسام محمد
A+ A-

يعد التعامل مع الطفل العنيد من أصعب الأمور التي قد تواجهها في الحياة، إذ وجب عليك إيجاد سبل للتعامل معه في سبيل تربيته بطريقة جيدة، دون تفاقم المشاكل في ما بينكما، الأمر الذي قد يقفدك أعصابك، وبالتالي ستفشل في تقديم النصح له، وتعريفه بأمور الحياة.

في هذا نشر موقع "ويب ميد"، مجموعة من النصائح المهمة في سبيل الوصول لطريقة مثلى للتعامل مع الطفل العنيد، جاءت كما يلي:

- الإصغاء وعدم الجدل

بحسب الموقع فإن الطفل لا يتعمد العناد ولا يقصد إثارة غضبك، لكنه يحاول أن يخبرك شيئا ما بطريقته، لذا من الواجب أن تصغي له، قبل توجيه نصائحك له، دعه يعبر عن رأيه وقم بمعالجة هذا الرأي بذكاء.

- احترام عقل الطفل

يوضح الموقع أن إعطاء التوجيهات والأوامر للطفل سياسة يمكن أن تجدي نفعاً حتى عمر السنتين والنصف سنة كأقصى حد، بعد ذلك عليك أن تدرك أنك بحاجة إلى تفسير الهدف من وراء الطلب أو الأمر الذي تصدره له، لذلك حاول أن تتروى قليلا قبل أن تتوجه لطفلك بطلب ما، وحاول أن تتأكد من قدرتك على الإجابة على سؤاله في حال سألك لماذا عليه أن يفعل ذلك.

- سياسة الخيارات المتعددة

حدد لطفلك عدة خيارات متاحة واعطه شرف الاختيار، فعلى سبيل المثال بدلاً من أن تقوم بأمره قائلاً: "هيا إلى النوم" اسأله هل تود أن نقرأ قصة قبل النوم أم قصيدة؟، وفي حال اعترض قل له ببساطة وهدوء أن هذه هي الخيارات الموجودة، حافظ على هدوئك وسوف يمل المحاججة ويختار.

لغة المشاركة

يحب الطفل أن يشعر بأنه شريك للأهل وأنه يحمل المسؤولية مثلهم، لذا حاول أن تقوي هذا الشعور لديه. على سبيل المثال بدلاً من أن تطلب منه أن يوضّب غرفته، قل له: "ما رأيك أن نتساعد في توضيب البيت؟".

إضافة إلى ذلك حاول إيجاد صفات إيجابية في طفلك امدحها وشجعه أن يستمر في التحلي بها، فقد يشعر باهتمامك دون الحاجة إلى اللجوء للتصرفات السلبية.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم