"للبنانيّين الراغبين في مغادرة مطار بيروت": إليكم تفاصيل الزيادة على الرسوم

27 أيار 2019 | 22:08

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

مسافرون في مطار بيروت (النهار).

"آخر خبرية". "للبنانيين الراغبين في مغادرة مطار بيروت، 75 ألف رسوم مغادرة ضمن اجراءات الموازنة الجديدة". هذا الخبر شغل مستخدمين لبنانيين لوسائل التواصل الاجتماعي خلال الويك أند، وتكثف تناقله على مختلف الصفحات والحاسابات، والتعليقات بالمئات.

ما حقيقة هذه الزيادة؟ وماذا جاء في تفاصيل مشروع قانون الموازنة العامة، وفقا لما احاله مجلس الوزراء على مجلس النواب؟

"النهار" دقّقت وسألت من أجلكم

النتيجة: المعلومات المنشورة بخصوص زيادة الرسوم على المسافرين من مطار بيروت خاطئة، وتتضمن مغالطات عدة. نعم حصلت زيادات، لكنها أكبر من الارقام التي نشرتها صفحات وحسابات لبنانية، نقلا عن صحيفة لبنانية. الزيادة تبدأ بـ75 الف ليرة على كل مسافر في الدرجة السياحية (وليس كما ذُكر انها لدرجة رجال الاعمال)، وصولا الى 400 الف لكل مسافر في طائرة خاصة.

الوقائع: الخبر سطور عدة. العنوان: "للبنانيين الراغبين في مغادرة مطار بيروت... 75 ألف رسوم مغادرة ضمن اجراءات الموازنة الجديدة! وجاء في الخبر: "من أبرز الأمور في جلسة (مجلس الوزراء) أمس (الجمعة 24 ايار 2019)، زيادة رسم الخروج من لبنان بقيمة 75 ألف ليرة على المسافرين في درجة رجال الأعمال، و25 ألف ليرة على بطاقات الدرجة السياحية (الاقتصادية). ما يعني عملياً، رفع أسعار بطاقات السفر، فوق ما هي أصلاً مرتفعة".

التدقيق:

-في وقت تذكر صفحات وحسابات مصدر هذه المعلومات انه صحيفة لبنانية، وبالفعل نشرتها تلك الصحيفة اللبنانية المذكورة السبت 25 ايار 2019 على موقعها الالكتروني، نشر مستخدمون هذه المعلومات من دون اي ذكر لمصدرها.

-نعم، اتفق مجلس الوزراء، في جلسته المنعقدة الجمعة 24 ايار، على "زيادة رسوم الخروج من لبنان على المسافرين"، وفقا لما يؤكد مصدر وزاري مطلع سألته "النهار". ولكن ما نشرته الصحيفة اللبنانية في مقالها عن هذه الزيادة على الرسوم- ونقلته عنها صفحات وحسابات لبنانية في الساعات اللاحقة- ليس دقيقا، ويتضمن مغالطات.

-نعم، حصلت زيادة، وهي تطاول "كل مسافر، بحرا او جوا"، وفقا للمادة 66 في مشروع الموزانة. والزيادات على الرسوم هي كالآتي: 75 الف ليرة على كل مسافر في الدرجة السياحية، 125 الفا لدرجة رجال الاعمال، 200 الف للدرجة الاولى، 400 الف لكل مسافر في طائرة خاصة".

-رسم آخر فرضتها المادة ذاتها على "كل مسافر غير لبناني يدخل لبنان، برا". رسم الدخول يبلغ 5 آلاف ليرة.

وهنا نص المادة 66:

النتيجة: ما نشرته صفحات وحسابات لبنانية، نقلا عن صحيفة لبنانية، بخصوص زيادة الرسوم على كل مسافر من مطار بيروت، تضمن مغالطات عدة. نعم حصلت زيادات: الـ75 الف ليرة ستفرض على كل مسافر في الدرجة السياحية، وليس على درجة رجال الاعمال كما ذكر في الخبر المتناقل. والرسوم تصاعدية: 125 الفا لدرجة رجال الاعمال، و200 للدرجة الاولى. 

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard