الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

أنواع السحلبيات الموجودة في جبال محافظة عكار

عكار - ميشال حلاق
أنواع السحلبيات الموجودة في جبال محافظة عكار
أنواع السحلبيات الموجودة في جبال محافظة عكار
A+ A-

في إطار المتابعة لموضوع إقدام إحدى الشركات على اقتلاع وانتزاع بصيلات نباتات السحلبيات من جرود عكار على نحو جائر، لاستخدامها في منتوجاتها الغذائية، الأمر الذي أثار استنكار الجمعيات المهتمة بحماية البيئة والناشطين البيئيين في محافظة عكار وبخاصة مجموعة درب عكار ومجلس البيئة-القبيات وغيرهما.




صدر عن وزير البيئة فادي جريصاتي قراراً أبلغ بموجبه الشركة المعنية منع نزع واقتلاع نبتة السحلبية البريةOrchid وأرسلت نسخة من القرار الى وزارتي الداخلية والزراعة.




وجاء في نص قرار وزير البيئة التالي:

منع نزع واقتلاع نبتة السحلبية البرية ORCHID

بالإشارة الى الموضوع المذكور أعلاه،

وحيث انه نشر عبر صفحة فايسبوك التابعة لكم، شريط فيديو تسويقياً للشركة تفيد بموجبه بأنها تنزع بصيلات النباتات السحلبية البريةORCHID من جرود عكار وتجمعها، بهدف الإنتاج الغذائي لا سيما في تصنيع المثلجات.

ولئن نبتة السحلب البري التي تنتزعونها هي من نوع Orchis italica، وعند انتزاع بصلتها لن تنمو مجدداً، وتالياً فإن الاستمرار بانتزاع هذه النبتة البرية من جرود عكار بكميات كبيرة لتصنيع منتوجاتكم سيؤدي إلى انقراضها مما سيؤثر سلباً في التنوع البيولوجي في منطقة عكار وفي لبنان.




إضافة الى أن نوع Orchis italica لا يستخدم عادة في الإنتاج الغذائي لكونه لا يحتوي على النشويات اللازمة، بل الأنواع التي تستخدم في صناعة الأغذية والمثلجات هي التالية: Orchis Mascula و Orchis militaris، لاحتوائها على نوع معين من النشويات المحفزة للغذاء، وهذه الأنواع من السحلبيات تنمو في تركيا وايران ولا يوجد منها اطلاقاً في لبنان، إضافة الى ان هذه الانواع من النبتات البرية في تركيا وايران أصبحت تعاني من شبه الانقراض نظراً لاستخدامها بكثرة في انتاج المثلجات، لذلك قامت هذه الدولة بإنشاء مزارع خاصة لإنتاج هذه النبتات بهدف الاستخدام الغذائي.




لذلك نطلب منكم، وقف جميع أعمال انتزاع هذه السحلبيات البرية أو أي من النباتات البرية الاخرى تحت طائلة الملاحقة القضائية، كما ونطلب منكم اللجوء إلى بدائل عملية لتأمين النبتات اللازمة من أجل استخدامها في منتوجاتكم كإنشاء مزارع خاصة لإنتاج النبتات السحلبية التي تستخدم في صناعة المثلجات Orchis mascula وOrchis militaris وفقاً للقوانين المرعية الاجراء، كما يتم في البلاد الأخرى التي تستخدم هذه النباتات للمنتوجات الغذائية.






حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم