مجلس الوزراء أقرّ مشروع الموازنة... الى المجلس النيابي درّ

27 نوار 2019 | 11:30

علي حسن خليل (دالاتي نهرا).

أقرّ مجلس الوزراء، مشروع الموازنة بصيغتها النهائية حيث ستحال فوراً إلى المجلس النيابي. 

وبعد الجلسة، قال وزير المالية علي حسن خليل: "كنا أمام تحدِّ وهو أن نعمل على تخفيض نسبة العجز في الموازنة إلى أقصى حد ممكن وفي الوقت نفسه إقرار إصلاحات بنيوية".

وأكد "أننا خفضنا العجز إلى 7,59 % وهو رقم مرضٍ جداً، وسنعمل لبقاء نسبة العجز كما وردت اليوم، ونأمل أن تؤدي الإجراءات التي اتخذتها الحكومة إلى الغاية المرجوة منها".

وقال: "أثبتت الأيام أن كل الشائعات التي أطلقت عن خفض الرواتب والمس بالحقوق أمور غير واقعية". 

وباسم "القوات اللبنانية" قدم نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني مداخلة أيٌد فيها إقرار الموازنة والإصلاحات التي أدخلت عليها، إلا أنه سجل تحفظاً على بعد النقاط. وقال: "نحن مع أن تمضي الموازنة لتناقش في مجلس النواب وتحفظنا على بعض النقاط لعدم الخوض بالتفاصيل وتأخيرها". 

وأشار إلى انه "بعد ١٩ جلسة خفضنا ١،٣٪؜ من الموازنة التي اقترحها وزير المال ولم يبلغ العجز فعليا ٧،٥٪؜ من الناتج، وهناك أرقام يمكن أن تكون أفضل"، مشدداً على أنه "هناك إجراءات وخطوات علينا أن نلتزم بها كحكومة لتنفيذها فوراً وإلا سنفشل في تحقيق أرقام الموازنة".

واستهل رئيس الجمهورية ميشال عون الجلسة بالتأكيد على أهمية إنجاز الموازنة واحترامها كل القوانين والتعاطي مع هذا الموضوع بنظرة اقتصادية وليس من منطلق سسياسي كي نتمكن من مواجهة العجز الذي يطاول كل القطاعات.

وقدّم خليل ملخصاً عن الأرقام النهائية لمشروع الموازنة. 

وبدأت الجلسة بالوقوف دقيقة صمت حداداً على الوزيرين السابقين الراحلين عبد اللطيف الزين وسامي الخطيب.


ممنوع إسكاتنا... أوقفونا ومنعونا و"النهار" مستمرة بالتغطية

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard