الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

أوّل اتّصال بين رئيسي وزراء الهند وباكستان منذ هجوم كشمير: خان هنأ مودي بالفوز

المصدر: "أ ف ب"
أوّل اتّصال بين رئيسي وزراء الهند وباكستان منذ هجوم كشمير: خان هنأ مودي بالفوز
أوّل اتّصال بين رئيسي وزراء الهند وباكستان منذ هجوم كشمير: خان هنأ مودي بالفوز
A+ A-

تحدث رئيسا وزراء #الهند و#باكستان هاتفيا اليوم، على ما أفاد مكتباهما، في أول محادثة بينهما بعد وقوع أسوأ مواجهة بين البلدين منذ سنوات في شباط.

وهنّأ رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان نظيره الهندي ناريندرا مودي بفوزه اخيرا بالانتخابات، على ما أفاد البلدان المسلحان نوويا في بيانين منفصلين.

وذكرت وزارة الخارجية الباكستانية أن خان "أعرب عن رغبته في أن يعمل البلدان معا لمصلحة شعبيهما". وقالت: "في تأكيده رؤيته الى السلام والتقدم والازدهار في جنوب آسيا، قال رئيس الوزراء (خان) إنه يتطلع الى العمل مع رئيس الوزراء مودي لتحقيق هذه الأهداف".

وأفادت وزارة الخارجية الهندية أن مودي "شدد على أن خلق الثقة في بيئة خالية من العنف والإرهاب أمر ضروري لتعزيز التعاون من أجل سلام وتقدم منطقتنا وازدهارها".

في شباط، أسفر تفجير انتحاري في شطر كشمير الخاضع للسيطرة الهندية عن مقتل 40 جنديا هنديا. وتبنت جماعة متمركزة في باكستان الهجوم.

وتبادلت الهند وباكستان القصف الجوي، لكن البلدين تراجعا عن التصعيد.

وفي وقت سابق هذا الشهر، أدرجت الأمم المتحدة مسعود أظهر، زعيم جماعة "جيش محمد" التي تبنت الهجوم في الهند، على قائمة الإرهاب، ما شكل نصرا ديبلوماسيا لنيودلهي.

ويذكر أن جماعة "جيش محمد" مدرجة على لائحة الإرهاب في الأمم المتحدة منذ 2001.

ويعتقد أن مودي وخان تحدثا المرة الاخيرة عندما هنّأ رئيس الوزراء الهندي نظيره الباكستاني بفوزه في انتخابات تموز 2018.

وحقق مودي وحزبه القومي "بهاراتيا جاناتا" فوزا كاسحا في الانتخابات الأسبوع الماضي، يعزى جزئيا الى تصريحاته المتشددة حيال باكستان.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم