الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

إسرائيل: نتنياهو يؤكّد أنّ تشكيل حكومة ائتلافيّة "أمر ممكن"

المصدر: "أ ف ب"
إسرائيل: نتنياهو يؤكّد أنّ تشكيل حكومة ائتلافيّة "أمر ممكن"
إسرائيل: نتنياهو يؤكّد أنّ تشكيل حكومة ائتلافيّة "أمر ممكن"
A+ A-

أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي #بنيامين_نتنياهو عن اعتقاده أن التوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة ائتلافية ما زال ممكنا، قبل أيام من الموعد النهائي مع تزايد التكهنات حول إمكان إجراء انتخابات جديدة.

ولم يتوصل رئيس الوزراء إلى اتفاق مع شركاء الائتلاف المحتملين، رغم أن نتائج انتخابات 9 نيسان منحت حزب الليكود وحلفاءه اليمنيين والمتشددين غالبية في البرلمان.

وانهارت المفاوضات حول التشريعات التي تهدف إلى إلزام اليهود المتشددين أداء الخدمة العسكرية. وتنتهي الأربعاء المهلة امام نتنياهو لتشكيل الائتلاف الحكومي.

واجراء انتخابات تلو أخرى أمر غير مسبوق في #اسرائيل.

وصرح نتنياهو اليوم، في مستهل الاجتماع الأسبوعي للحكومة: "أعتقد أنه يمكن حل المشكلة بحسن النيات، إذا كان هذا ما يريده الناس". وأضاف: "إذا لم تكن هناك رغبة، والأمور تسير في اتجاه محدد، فهذا أمر مؤسف".

وتابع: "لا أعتقد أنه يجب جر البلاد إلى انتخابات جديدة، لكن قد يكون هناك شخص يريد ذلك".

وسعى أفيغدور ليبرمان الذي من المرجح أن يصبح وزيراً للدفاع بموجب اتفاق ائتلافي، إلى ضمان تمرير مشروع قانون يدعمه بشأن التجنيد العسكري للمتشددين دينيا، الأمر الذي رفضته أحزابهم.

ويحتاج نتنياهو إلى دعم حزب ليبرمان "إسرائيل بيتنا"، إضافة إلى دعم الأحزاب المتشددة لتشكيل الائتلاف الذي يسعى إليه.

وحصل حزب الليكود وحلفاؤه في انتخابات 9 نيسان على 65 مقعدا، بينهم 5 مقاعد لحزب "إسرائيل بيتنا" و16 مقعدا للأحزاب المتشددة.

وقال المتحدث باسم حزب الليكود اليوم: "إذا بقي ليبرمان مصرا على إسقاط الحكومة، فإن الليكود سيستعد للانتخابات". لكنه أضاف: "في هذه المرحلة، لا يوجد قرار بحل الكنيست".

وفي وقت لاحق، قال نتنياهو على "تويتر" إنه وضع اقتراحا حول قضية التجنيد، وإنه يلتقي مع زعماء الحزب في شكل منفصل لمناقشة الاقتراح معهم.

وأكد ليبرمان وزعماء اليهود المتشددين أنهم غير مستعدين لتقديم تنازلات.

من جهة أخرى، تظاهر آلاف الإسرائيليين ليل السبت في تلّ أبيب، احتجاجا على ما قيل إنها مساع لنتنياهو للحصول على الحصانة من مقاضاته، في إطار مفاوضاته لتشكيل ائتلاف.

ويواجه نتنياهو في الاشهر المقبلة لائحة اتهام محتملة بشبهات تلقي رشى والاحتيال واستغلال الثقة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم