الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

مخاض في الويك أند، الموازنة في غرفة عمليات بعبدا... صفقة القرن، لبنان يستعدّ للمواجهة

المصدر: "النهار"
مخاض في الويك أند، الموازنة في غرفة عمليات بعبدا... صفقة القرن، لبنان يستعدّ للمواجهة
مخاض في الويك أند، الموازنة في غرفة عمليات بعبدا... صفقة القرن، لبنان يستعدّ للمواجهة
A+ A-

مساء الخير. هنا ابرز الاحداث التي شهدها الويك اند: 

لبنان 

لبنان بدأ يتحضّر لمواجهة تداعيات صفقة القرن من المفترض ان تتوجه الأنظار بعد عيد الفطر نهاية الأسبوع الأول من حزيران المقبل الى الولايات المتحدة الأميركية والبحرين لمواكبة التحضيرات في الأسابيع القليلة الفاصلة عن "مؤتمر المنامة" الخاص بالإستعدادات الإقتصادية والإستثمارية للإقتصاد الفلسطيني والتي تمهد لإطلاق "صفقة القرن" كما ستقترحها واشنطن على الطريق الى حل الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي ولفهم حجم الملفات المطروحة على دول الخليج والدول والمؤسسات الدولية المانحة التي دعيت الى المنامة في 25 و26 حزيران المقبل.

مخاض الموازنة في غرفة عمليات بعبدا وفي الجلسة العشرين في القصر الجمهوري يقرّ مشروع موازنة 2019 ويحال على مجلس النواب. كل المؤشرات تظهر أن ثمة توافقاً ضمنياً على أن ما كتب في موازنة 2019 قد كتب، وما لم يستلحق على متنها، يرحّل الى موازنة العام 2020 التي تبدأ رحلتها خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

"المقاومة" ليست نفسها بعد التحرير 2000... كيف يوظفها "حزب الله" داخلياً وخارجياً؟ يسهّل "حزب الله" إقرار الموازنة وغيرها من الملفات الداخلية، ويقدم قوته في المقابل كمرجعية في القرار المتعلق بالحرب والسلم وكل ما يتصل بالخارج. استعادة فائض قوة "حزب الله" اليوم بعد 19 عاماً على تحرير الجنوب من الاحتلال الإسرائيلي، يطرح مسالة القرار من خارج الدولة، فالسيد حسن نصرالله عاد وفق سياسي لبناني مطلع ليطلقها كاساس في أي قرار يمكن اتخاذه في شأن ملفات تتصل بالوضع في المنطقة، فلا نقاش في معادلة القوة التي أرساها الحزب مع العدو الاسرائيلي وفي المنطقة والنزاعات الإقليمية، وبالتالي لا نقاش في السلاح الذي أحدث توازناً للرعب حاسماً أن الاستراتيجية الدفاعية هي معادلة "الجيش والشعب والمقاومة" التي "نجحت في مواجهة إسرائيل وهزيمة جيشها".

اعلان مرج بسري محمية طبيعية تزامناً مع زيارة باسيل... "نحنا سدّ بوج السدّ" يتفاقم الخلاف حول مشروع سدّ بسري بين الأهالي والجيولوجيين الرافضين له من جهة، ومجلس الإنماء والإعمار الذي يصرّ على عدم وجود خطر زلازل في المنطقة والجهات السياسية الداعمة للمشروع من جهةٍ أخرى. المشروع يلقى أيضاً رفضاً سياسياً من بعض النواب مثل بولا يعقوبيان وأسامة سعد والياس حنكش، الذين حرصوا على أن تتضمّن مداخلاتهم خلال مناقشة البيان الوزاري، مخاطر انشاء السدّ استناداً لدراساتٍ علمية دقيقة. 

هل ترتفع الحرارة غداً؟ توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية ان يكون الطقس غدا الاثنين قليل الغيوم إلى غائم جزئيا مع ارتفاع محدود بدرجات الحرارة في معظم المناطق. 

عالم عربي

ترامب يعلن إرسال 1500 جندي إضافي إلى الشرق الأوسط في غمرة التوتر مع إيران أعلنت الولايات المتّحدة الجمعة نشر 1500 جندي إضافي في الشرق الأوسط، متحدّثةً عن "تهديدات مستمرّة" ضدّ القوّات الأميركيّة صادرة عن "أعلى مستوى" في الحكومة الإيرانيّة.

دوليات 

انتخابات البرلمان الأوروبي: تصويت في 21 بلداً... وتوقّع تقدّم المشكّكين في الاتّحاد بدأ الناخبون في 21 بلدا عضوا في الاتحاد الأوروبي الإدلاء بأصواتهم اليوم، لاختيار ممثليهم في البرلمان الأوروبي. ويتوقع أن تحقق الأحزاب المشككة في جدوى الوحدة الأوروبية تقدما جديدا، وفقا لاستطلاعات الرأي.

وساطة نروجية لحلّ الأزمة الفنزويلية... أوسلو تجمع ممثلي غوايدو ومادورو يجتمع ممثلون عن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو وخصمه المعارض خوان غوايدو للمرة الأولى وجها لوجه الأسبوع المقبل في أوسلو في اطار الوساطة النروجية، وفق ما أعلن غوايدو أمس السبت.

"طوارئ" و"أزمة"... أيّ تحدّ أمام استخدام مصطلحات مناخيّة جديدة؟ بما أنّ الدراسات الجديدة تظهر أنّ التداعيات السلبيّة للتغيّر المناخيّ قد تأخذ منحى أسوأ ممّا كان متوقّعاً إذا لم يتحرّك العالم قريباً، أخذ بعض الإعلام الغربيّ على عاتقه تغيير بعض العبارات والمصطلحات التي يستخدمها في هذا الملفّ. ومن أجل الترويج للتحرّك العاجل على المستوى الحكوميّ والشعبيّ لمواجهة الآثار الكارثيّة المحتملة، رأت وسائل إعلاميّة غربيّة أنّه بات ضروريّاً اتّخاذ تدابير جذريّة في ما يخصّ طريقة مخاطبة الرأي العالميّ.

نواة صلبة من محتجي "السترات الصفراء" تواصل التظاهر في فرنسا واصلت مجموعة تشكل النواة الصلبة لمحتجي "السترات الصفراء" السبت التظاهر في فرنسا للاسبوع الثامن والعشرين احتجاجا على السياسة الاجتماعية والضريبية للرئيس ايمانويل ماكرون وعشية انتخابات أوروبية مهمة للرئيس الفرنسي.

من سيخلف تيريزا ماي؟ يستعد المرشحون لخلافة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي التي اعلنت استقالتها الجمعة لإطلاق حملاتهم السبت ما يخلف مزيدا من الضبابية على عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

رمضان 2019

في الـ10 الأواخر من رمضان... مصر تحدّد 350 مسجداً للاعتكاف، وشروطه تُشعل خلافاً مع السلفيين تمتلئ المساجد المصرية بالمعتكفين مع بداية الـ10 الأواخر من شهر رمضان، إذ خصصت الحكومة المصرية 3500 مسجد للاعتكاف، بحيث يكون لكل مسجد إمام من الأئمة مسؤول عن إدارة جميع شؤون الاعتكاف.

"بتبسط أمك، بتقهر حماتك"... الجلّاب وعباراته تضفي أجواء محبّبة في رمضان "مين ما صف صواني... صار حلواني! مين ما قال سكر... حلي تمو"! يردد مُصَنِع وبائع الجلاب عدنان العامودي هذه العبارات، بروحية تناكفية، مع بعض التحدي، وبنكهة تهكمية. هي الروحية التي تطغى في أحياء طرابلس الشعبية الناجمة عن نزعة "قبضايات" الشوارع المتنامية في ظل غياب السلطة، وإهمالها للمناطق الفقيرة.

معين شريف أبكى الصبّاح... سحور رمضاني مع نجوم الدراما احتفلت شركة "صبّاح إخوان" بمرور 65 عاماً على انطلاقها في عالم الإنتاج الفني، داعيةً نجومها والأصدقاء من أهل الفن والصحافة والإعلام، إلى مأدبة سحور رمضاني أقيمت في خليج مدينة بيروت، وحضرتها نخبة من ألمع نجوم الفن اللبناني والعربي.

علوم وتكنولوجيا 

رغم إصابته بأخطر 6 فيروسات... كمبيوتر محمول للبيع بأكثر من مليون دولار في مفاجأة من العيار الثقيل، عرضت إحدى شركات الأمن السيبراني جهاز كمبيوتر محمول للبيع في مزاد عبر الإنترنت بأكثر من مليون دولار، رغم إصابته بـ6 من أخطر الفيروسات في العالم.

لايف ستايل 

هبة طوجي أميرة في فيلم "علاء الدين"... أغنية فرنسية بصوت ياسمين أطلقت الفنانة هبة طوجي الأغنية الفرنسية "PARLER" ("الكلام")، التي هي جزء من فيلم "علاء الدين"، الإنتاج السينمائي الأضخم لشركة ديزني العالمية هذا العام، عبر صفحاتها الرسمية على منصّات التواصل الاجتماعي. 

هذه العلامات تنذر بتفاقم "قصور القلب" لديك! عندما يفشل القلب في ضخّ كميات الدم اللازمة إلى كافة أعضاء الجسم، ينذر بمرض يعرف بـ"قصور القلب". وتتمثل آثار هذه الحالة الصحية بالتعب وضيق في التنفس وتورم في الساقين. وبالرغم من اتباع المصاب نظاماً غذائياً قليل الصوديوم وممارسة التمارين الرياضية بانتظام إضافة إلى تناول الأدوية وشرب كميات كافية من السوائل، من الممكن أن يتعرض إلى وعكة صحية تتطلب مكوثه في المستشفى لتلقي العلاج الطبي اللازم.

سرّ تحضير مهلبية قمر الدين: حلوى رمضان لأصحاب الذوق الرفيع هل سبق لك أن حضّرت مهلبية قمر الدين؟ إنه الوقت المناسب لتجربتها على مائدة رمضان، ذلك أنها تعتبر حلوى شهية مقترنة بأصحاب الذوق الرفيع!

قضية 

خطوة جديدة نحو تحوُّل مصر مركزاً للطاقة... ماذا عن إفريقيا؟ وقّعت مصر، قبل أيام قليلة، اتفاقا للربط الكهربائي مع قبرص واليونان بقيمة 2 ملياري أورو، وهو ما يعدّ خطوة جديدة في مساعي القاهرة للتحول إلى مركز إقليمي للطاقة. الاتفاق الذي تطمح الحكومة المصرية منه أن يكون خطوة نحو تصدير فوائض الطاقة المتزايدة لديها إلى أوروبا، يتجاوز حدود الدول الثلاث، ليشمل إفريقيا، وهو ما يطرح تساؤلات حول الدور الذي تلعبه القارة السمراء في هذا المشروع الطموح. البعض يصف إفريقيا بأنها "قارة مظلمة" تحتاج إلى استيراد الكهرباء، والبعض الآخر يعتبر أنّ الشبكة الجديدة فرصة لإحداث توازن بالطاقة في القارة السمراء.

ووقّعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء اتفاقاً للربط الكهربائي، مع شركة EuroAfrica interconnector التي تضمّ اليونان وقبرص ومصر. وتتّسع الشبكة الجديدة التي تربط إفريقيا بأوروبا لنقل 2 ميغاوات من الطاقة الكهربائية في الاتجاهين.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم