الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

فيديو وصور- ترامب لعب الغولف مع آبي وشاهد السومو في اليابان: "أثق بأنّ كيم سيفي بوعده"

المصدر: "أ ف ب"
فيديو وصور- ترامب لعب الغولف مع آبي وشاهد السومو في اليابان: "أثق بأنّ كيم سيفي بوعده"
فيديو وصور- ترامب لعب الغولف مع آبي وشاهد السومو في اليابان: "أثق بأنّ كيم سيفي بوعده"
A+ A-

جدّد اليوم الرئيس الأميركي #دونالد_ترامب، في تغريدة في اليوم الثاني من زيارته لـ#اليابان، ثقته بالزعيم الكوري الشمالي #كيم جونغ أون، رغم اختبارات الأسلحة التي أجرتها بيونغ يانغ في الآونة الأخيرة.

وقبل أن يمارس رياضة الغولف مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، كتب ترامب تغريدات تهدف، على ما يبدو، إلى تهدئة التوتر.

وقال في تغريدة: "أطلقت #كوريا_الشمالية بعض الأسلحة الصغيرة الحجم، مما أزعج البعض في بلادي وآخرين، خلافا لي أنا".

ويلمح ترامب، على ما يبدو، إلى تصريحات مستشاره للأمن القومي جون بولتون الذي رأى السبت أن التجربتين اللتين اجرتهما كوريا الشمالية مطلع أيار تشكلان، "بلا أدنى شك"، انتهاكا لقرارات مجلس الأمن الدولي. وقال ترامب: "أثق في ان الرئيس كيم سيفي بوعده لي".

وكانت قمة اولى بين ترامب وكيم انتهت في سنغافورة في حزيران 2018 بإعلان مشترك يتحدث عن "إخلاء كامل لشبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية"، وهي صيغة غير واضحة تسمح للطرفين بتأويلات مختلفة. لكن القمة الثانية في هانوي انتهت بفشل ذريع.

وسيتم التطرق على الأرجح إلى هذه القضية خلال محادثات رسمية مقررة بين ترامب وآبي اللذين سيبحثان في مسألة التجارة، بينما تحاول الولايات المتحدة، أول قوة اقتصادية في العالم، واليابان التي تحتل المرتبة الثالثة، التوصل إلى اتفاق.

لكن ليس هناك أي إعلان متوقع خلال الزيارة. فقد كتب ترامب في تغريدة أن الولايات المتحدة واليابان "تقدمتا كثيرا" في محادثتهما التجارية، لكن "الجزء الأساسي" من المفاوضات سيجري بعد انتخابات تموز في اليابان.

وكتب ترامب في تغريدته: "تقدمنا كثيرا في مفاوضاتنا حول التجارة مع اليابان". وأضاف: "الزراعة ولحوم الأبقار قضيتان مهمتان جدا". لكنه أكد أن "الجزء الأساسي من هذه المفاوضات سيجري بعد انتخابات تموز وأتوقع أرقاما كبيرة".

ويلمح بذلك إلى انتخابات مجلس الشيوخ الياباني، بينما تتحدث شائعات عن احتمال أن يدعو آبي الى انتخابات تشريعية مبكرة أيضا.

وكان الرئيس الأميركي هاجم، فور وصوله إلى اليابان، العلاقة التجارية غير المتوازنة بين الطرفين، متعهداً أنها ستصبح "عادلة بعض الشيء" بعد التوصل لاتفاق.

ويرى خبراء أنه في ظلّ مواجهة آبي لانتخابات لمجلس الشيوخ في تموز، يتوقع أن يكون التقدم بطيئاً في ملف التجارة.

وأمضى ممثل التجارة الأميركي روبرت لايتهايزر أكثر من ساعتين مع وزير الاقتصاد الياباني توشيميتسو موتيغي مساء السبت، لكن لا توجد مؤشرات الى اختراق في إطار التجارة. وقال موتيغي للصحافيين: "تعمّق فهمنا لمواقفنا وطريقة تفكيرنا أكثر".

وأضاف: "لكن ذلك لا يعني أن مواقفنا منسجمة. اتفقنا على بذل الجهود من أجل ردم الهوة"، من دون أن يضيف مزيداً من التفاصيل.

وقبل لقائه الامبراطور الجديد ناروهيتو الاثنين، في اهم محطة من زيارته، خصص ترامب وآبي اليوم، وفي أجواء من الهدوء، لتعزيز العلاقات بين البلدين و"الصداقة" بين الرجلين.

وتحت سماء صافية ودرجة حرارة مرتفعة، لعب ترامب وآبي الغولف في نادي موبارا في شيبا القريبة من العاصمة طوكيو.

وأظهرت صور التقطها التلفزيون الياباني من الجو الرئيسين وهما يتدربان على التلويح بمضارب الغولف، ويقومان بالقيادة في الملعب، يرافقهما لاعب الغولف المحترف إيساو آيوكي.

وبعد الغولف، حضر آبي وترامب المرحلة الأخيرة من بطولة السومو في طوكيو. وقدم ترامب الى مصارع السومو الياباني أسانوياما "كأس الرئيس" الذي يزن نحو 27 إلى 32 كيلوغراماً، ويصل طوله الى 1,4 متر بعد فوزه في البطولة.

وبرفقة زوجته ميلانيا، شاهد ترامب هذه الجولة من المصارعة التقليدية القديمة في اليابان، بعدما دخل على وقع التصفيق إلى مدرج "ريوغوكو كوكوغيكان" للسومو الذي يتسع لعشرة آلاف شخص.

وبدا ترامب جدياً لدى مشاهدته للمصارعة، فيما كان أكثر استرخاءً عند صعوده الحلبة لتقديم الجائزة.

وخضع المدرج لإجراءات أمنية مشددة، وشددت الرقابة على الحاضرين.

وكان عدد من الأشخاص يرفعون أعلام أميركية صغيرة لدى وصول الموكب. لكن الشرطة كانت أبعدت قبل وقت قصير مجموعة متظاهرين يحملون لافتات كُتبت عليها إهانات بحق الرئيس الأميركي، على ما أفاد مصوّر في وكالة "فرانس برس".

وتم تحذير الحاضرين أيضا من إلقاء وسائد مقاعدهم، كما يجري عادة في مثل هذه المباريات، خشية أن تصيب الرئيس الأميركي عن طريق الخطأ.

وعلّق ترامب لاحقاً على الحدث: "أريد أن أشكركم. كانت أمسية رائعة في السومو"، وذلك من طاولة في مقهى ضمّت أيضاً زوجته ورئيس الوزراء آبي وزوجته. وأضاف:"إنها رياضة قديمة جداً. ولطالما رغبت في مشاهدة السومو".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم