صناعة الحكايات وأسرار اللاوعي الجمعي الأوروبي في متحف جنيف

26 أيار 2019 | 11:23

المصدر: "النهار"

معرض "صناعة الحكايات".

افتتح أخيرا في "متحف الإتنوغرافيا" في مدينة جنيف معرض متميز حول فن الحكاية تحت عنوان "صناعة الحكايات"، وهو رحلة في عالم حكايات القارة الأوروبية ودلالاتها الإتنولوجية التي تشكل خصائص الثقافات المتنوعة.

الحكاية هنا هي صورة للمخيلة الجماعية وعلاقتها بالواقع وتطلعاتها وأحلامها. والحكايات التي كانت ذات طابع شفهي على مر العصور وتوارثتها الأجيال، تحوّلت مع الوقت إلى مادة أدبية عند الكثير من الكتاب ومنهم الشاعر الروسي ألكسندر بوشكين مع حكاية "الصياد والسمكة الذهبية". وهذا يدل، كما أكدت لنا المشرفة على المعرض فيديريكا تاماروزي، أنّ "الحكاية ليست موجهة فقط إلى الأطفال بل هي أيضا حاجة روحية عند الراوي نفسه وعند البالغين لأنها تفتح منافذ جديدة وتخفف وطأة الواقع اليومي". حتى حكاية سندريلا التي تحولت إلى مادة فنية في الأدب والسينما والموسيقى والمسرح والرقص، تكشف حاجة البشر إلى أجنحة الخيال الذي يساعدهم على تدجين الواقع. وحين تنطوي الحكاية على مشاعر خوف وعنف وليل أسود وغابات متشابكة الأغصان، لا تقع في الرعب العادي لأنها تعرف كيف تأخذه في اتجاه الغرابة والدهشة كحكاية "ذات القبعة الحمراء" على سبيل المثل المعروفة شرقا وغربا التي اشتهرت في العالم العربي تحت اسم "ليلى والذئب".

من أهداف المعرض أن يبين لزواره أنّ أثر الحكايات لم يقتصر على التربية والتلقين، وإنّما ذهب أبعد من ذلك ليتحول إلى مادة يستوحي منها الكتاب والفنانون، ويرتكز عليها في بعض الأحيان علماء النفس أنفسهم لأنها تكشف عن جانب من هذا اللاوعي الجماعي. ومن هنا يبرز بعدها الاتنولوجي والأنتروبولوجي الذي عرف المعرض كيف يوظفه ويظهر خصائصه المتنوعة من خلال سينوغرافيا مبتكرة تكشف عن مكوّنات المعروضات المرتبطة بأحداث الحكايات.

نحن هنا أمام أعمال تتراوح من جهة بين ما أعد خصيصا للمعرض على يد فنانين مبدعين في مجال المسرح والرسم والتصميم، ومن جهة أخرى تطالعنا القطع القديمة من مجموعة المتحف ومتاحف اخرى ومنها الأقمشة والأقنعة والأواني المعدنية والخزفية وقطع الأثاث وطبعات أولى من كتب ومخطوطات ومنها كتاب "أليس في بلاد العجائب" للويس كارول طبع في لندن عام 1865.

كل هذه التحف موجودة أمام الزائر في إطار مسرحي استخدمت فيه أحدث التقنيات السمعية والبصرية. صحيح أنّ المعرض يركز على الحكايات الأوروبية، لكنه لا يغفل في الكاتالوغ المرافق له، وضع هذه الحكايات في سياقها التاريخي والجغرافي العام. كأن يشير إلى مراكز توثيق لحكايات الشعوب والحضارات المختلفة وتفاعلها عبر العصور وانعكاسها على الأدب. مثال على ذلك حكاية سنسكريتية من القرن الثاني الميلادي نقلت إلى لغات عدة منها العربية والفارسية لتصل أخيرا إلى #أوروبا. في هذه الإطار أيضا تحضر حكايات "ألف ليلة وليلة" التي نقلها إلى الفرنسية في القرن الثامن عشر المستشرق الفرنسي أنطوان غالان والتي طبعت المخيلة الأوروبية منذ صدورها.

يأتي معرض "صناعة الحكايات" ضمن سلسلة من المعارض الموقتة التي يقيمها باستمرار "متحف الإتنوغرافيا" منذ إعادة افتتاحه عام 2014 بعد تشييد صرحه الجديد. يعدّ المتحف، الذي تأسس مطلع القرن العشرين بفضل جهود عالم الأنتروبولوجيا الشهير الراحل أوجين بيتار، من أعرق متاحف مدينة #جنيف وهو يتميز اليوم بعمارته الحديثة المفتوحة على المستقبل ومراعاته لقواعد العرض العصرية لإبراز مجموعته النادرة المكوّنة من نحو ثمانين ألف تحفة فنية من جميع القارات وتختصر ملامح أساسية من الثقافات الإنسانية عبر العصور قبل هيمنة الثقافات الحديثة والتكنولوجيا المتقدمة التي وحّدت الشعوب وساهمت في القضاء على الخصوصيات المحلية.

ربيع كيروز عشرون عاما من الشغف، وتستمر الحكاية


عشرون عاماً مرّت وكأنها شريط سينمائي بالأبيض والأسود يروي حكاية شغف بالفن، ويترجم عشقاً بالمرأة ويروي حكاية بلد صغير، انتج عملاقاً في مجال الإبداع والخيال الذي لا يعرف حدوداّ. لقد انضم المصمم العالمي ربيع كيروز  رسمياً الى حلقة المبدعين في الهوت كوتير والتي لا تحوي إلا اسماء قليلة من التي تغص وتضجّ بها الساحة المحلية والعالمية وتأخذ حجماً في وسائل الإعلام لدينا  أكثر مما ينبغي. التقينا بالمصمم ربيع كيروز في دارته الجديدة في الجميزة، وللمناسبة قام المصمم المبدع بتغيير اللوغو مركزاً على حرف R اي الراء بالأجنبية ليترجم العودة واستعادة الماضي وأيقوناته بروح متجدّدة فمن ليس له ماضٍ، لا حاضر له!  وفي هذه المناسبة عبر المصمم في حوار خاص أعددناه احتفالاً بمرور عشرين عاماً على الدار في لبنان عن مدى سروره بمسيرته كمصمم انطلق من لبنان الى العالمية، فقال: "منذ عشرين عاماً بدأنا، ومنذ عشر سنوات حقّقنا حلم افتتاح مقرّ لنا في باريس، ;كنّا ثلاثة أشخاص عندما زرنا لأول مرة المقر الذي سنفتتح فيه في باريس، واليوم بتنا ثلاثين شخصاً هناك، واليوم غدا هذا الحلم حقيقة بفضل فريق العمل والصحافيين الذين آمنوا بي، فلهم أقول شكرا".نجدها من مربع ومستطيل، فاللغة باتت عالمية والأشكال الهندسية لطالما الهمت هذا 

يستعيد ربيع كيروز مخزون عشرين عاماً ويقول:" أدين بجمال البدايات الى أول عروس قصدتني، لأنها وثقت في من دون أن ترى تصاميمي وكانت بداية المغامرة... لا زلت أذكر الخوف الذي كان ينتابني عندما أُظهر أول رسم للفستان للعروس، وأول رجفة قلب عندما أعتلي الخشبة...وهو أمر جيد لأن إحساس المرة الأولى الذي يرافقنا يدفعنا الى الأمام، فهذا القلق الدائم هو الحافز للتقدّم...

آخر مجموعة لي أسميتها "الحمد الله" وأنا ممتن لكلّ من عملي معي... لتلك الأيادي الصغيرة التي ترجمت أفكاري وممتن للأربعين فرداً من عائلتي الذين رافقوني في مشواري... وأنا ممتن لرئيسة تحرير فوغ الفرنسية سوزي منكيس لأنها قارنتني بمهندس الديكور، وأنا أعتبر أنّ الفستان هيكل جميل لا يحتاج الى زخرفة... العمل في لبنان مغامرة جميلة فنحن محاطون بأناس طيبين وكان يمكنني البقاء في باريس ولكن ثمة مغناطيساً يشدّني الى لبنان ولا أندم أبداً على البقاء فيه فلبنان بلد يربّي لنا أجنحة ويرفعنا الى العالمية...

في العام 2009 استقبلتني نقابة الأزياء في باريس وبعد عشر سنوات بتّ عضواً دائماً في قريق من المصممين الراقيين المحصورة بٍ 17 مصمماً فقط. مصدر إيحائي من روحي الشرقية ومن شمس بيروت وأنفذ تطريز الخيط في لبنان وكل الطلبات التي تردني من البلدان العربية... لا تتصورون فرحتي بأن عائلة ربيع كيروز باتت تحت سقف واحد وأتأثر عندما تقولون لي بأنني قدوة ومنذ عشر سنوات أسست مع تالا حجار مؤسسة ستارتش لدعم المواهب الجديدة وأطمح الى العمل على تطوير ودعم الحرفيين فنحن لا أتصور نفسي اصمم في ساحة لوحدي، فبرأيي ما في واحد يلعب وحدو بالساحة، بيزهق!".


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard