الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

رغم إصابته بأخطر 6 فيروسات... كمبيوتر محمول للبيع بأكثر من مليون دولار

المصدر: "ذا فيرج"
ترجمة محمد أبوزهرة
A+ A-

في مفاجأة من العيار الثقيل، عرضت إحدى شركات الأمن السيبراني جهاز كمبيوتر محمول للبيع في مزاد عبر الإنترنت بأكثر من مليون دولار، رغم إصابته بـ6 من أخطر الفيروسات في العالم.

ووفقاً لموقع "ذا فيرج"، فإن الجهاز المعروض من نوع "Samsung NC10-14GB 10.2-inch blue netbook"، ويعمل بنظام تشغيل ويندوز أكس بي، حيث كان سبباً في أزمة عنيفة وخسائر حول العالم تصل إلى 95 مليار دولار خلال السنوات الماضية، بعد إصابته بـ6 فيروسات من أخطر البرامج.

وجاء المزاد الذي يعدّ بمثابة معرض فني، كنوع من التعاون بين فنان الإنترنت Guo O Dong، وشركة "Deep Instinct" لأمن المعلومات، التي وفرت البرمجيات الخطرة الموجودة على جهاز الكمبيوتر، حيث تم عزله وجعله غير قادر على إقامة أي نوع من الاتصال معه بأي شكل، وذلك لمنع انتشار ما بداخله، ووضع المنظمون حداً أدنى للمزايدة بمبلغ 1.130.501 دولار.

ويعتبر بيع البرامج الضارة لأغراض تشغيلية غير قانوني في الولايات المتحدة، لذا يشترط المنظّمون أنه في حال تقديم عرض للشراء، الإقرار بالموافقة على أنّ شراء هذا الجهاز سيكون لأغراض أكاديمية، أو كقطعة فنية، وأنه ليست هناك أي نية لنشر ما يحتويه الجهاز من برامج ضارة، إذ تؤكد الشركة أنّه بعد الانتهاء من المزاد، وقبل شحن الكمبيوتر للفائز سيتم تعطيل المنافذ المتاحة بالجهاز، بالإضافة إلى إمكانات الإنترنت للكمبيوتر.

ومن بين البرامج الضارة التي تم تحميلها على الجهاز، فيروس الفدية "WannaCry" الذي انتشر عبر أوروبا في أيار 2017، وتسبب في شل الخدمات، وانتشرت أخباره عالمياً بعد مهاجمته للنظم الإلكترونية لعديد من المؤسسات والشركات، كان من ضمنها منظومة الرعاية الصحية الوطنية في بريطانيا، والسكك الحديد في ألمانيا، وشركة "تيليفونيكا" الإسبانية للاتصالات، و"إيرباص" وغيرها، واستهدف في روسيا أنظمة وزارة الداخلية والطوارئ والصحة ومصرف "سبيربنك"، وشركة "ميغافون" للاتصالات. وتضرر أكثر من 200 مليون مستخدم في 150 دولة، وتم إيقافه في نهاية المطاف من القرصان ماركوس هتشينز، بالإضافة إلى فيروس ILOVEYOU ، الذي ظهر العام 2000 على أنه "رسالة حب" مرفقة برسائل البريد الإلكتروني؛ وهجوم رانسومواري الذي أغلق أجهزة الكمبيوتر في المستشفيات والمصانع في جميع أنحاء العالم في العام 2017، وألقت وكالات الاستخبارات باللوم فيه على كوريا الشمالية.

وتُقدم شركة الأمن السيبراني DeepInstinct بثاً مباشراً من الكمبيوتر المحمول للتأكد من أنه لا يقوم بأي تحركات مفاجئة، ومراقبة ارتفاع الأسعار، حيث بلغ سعره حاليًا 1.2 مليون دولار.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم