صباح السبت: موازنة بعجز و"الرواتب مؤمّنة حتى أيار"... ماذا يربح العرب من تدمير إيران؟

25 أيار 2019 | 10:00

رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي بعد إعلان استقالتها- (أ ف ب).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات السبت 25 أيار 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان "أخيراً موازنة بعجز 7,5 % والعين على بعبدا".

وأخيراً بعد 19 جلسة لمجلس الوزراء في السرايا امتدت على فترة تناهز الشهر، انتهى مبدئياً مخاض اقرار موازنة 2019 ولم تبق سوى المحطة الاخيرة التي ستقر فيها رسمياً في قصر بعبدا حيث ينتظر ان تعقد الجلسة الختامية مطلع الاسبوع المقبل قبل سفر رئيس الوزراء سعد الحريري الى المملكة العربية السعودية لتمثيل لبنان في القمتين العربية والاسلامية.

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار: الدولة المتخاذلة أمام الطوائف. لم تتمكن الدولة من الصمود أمام حفنة من العسكريين المتقاعدين تحركوا ميليشيويا بإيعاز من أهل السلطة أنفسهم، وحاولوا اقتحام السرايا بعد مواجهة مع زملائهم في القوى الامنية من الذين لا يزالون في الخدمة. وأحيل التدبير الرقم 3 على المجلس الأعلى للدفاع بعدما عجزت الحكومة مجتمعة عن اتخاذ قرار حاسم في هذا الشأن، فجيرت القرار الى من بيدهم السلطة الفعلية، أي الاجهزة الامنية على اختلافها، ليقرر هؤلاء في شأن أنفسهم ما يرونه مناسبا.

وكتب جهاد الزين: لماذا تكره النخب السياسية المارونية بعضها البعض إلى هذا الحد؟ مع أن التنوُّعَ المسيحي، وبصورة خاصة الماروني، أي داخل البيئة المسيحية اللبنانية هو الحالة الأساسية التي ينطلق منها ما تبقّى من المسماة "الديموقراطية اللبنانية" التي لا تزال قادرة رغم هشاشاتها على إبهار الكثير من العرب والمسلمين، فهناك مظاهر قسوة ذاتية في علاقات هذه البيئة ببعضها البعض تدفع إلى الاستهجان. آخر العينات موضوع بشارة الأسمر.

وكتبت روزانا بومنصف: ما بين باسيل والأفرقاء السياسيين. تقتضي الموضوعية الإقرار بأنه حين قدم رئيس التيار العوني وزير الخارجية جبران باسيل اقتراحاته من اجل جعل الموازنة اصلاحية، استفاد من الملاحظات التي ساقها مختلف الافرقاء الشركاء في مجلس الوزراء في تعليقاتهم شبه اليومية التي تفيد بأن الموازنة لا ترقى الى أن تكون اصلاحية او إنقاذية من اجل النفاذ الى ان يقدم اقتراحات جديدة يفترض انها احرجت الجميع نتيجة مواقفهم، ولو اخذوا على باسيل اقتناصه اللحظة الاخيرة قبل صدور الموازنة من اجل تقديم اقتراحاته.

وكتبت سابين عويس: الرواتب مؤمنة حتى أيار... فماذا بعد؟ مع تلهّي الحكومة بجلسات مناقشة مشروع قانون موازنة 2019 التي انتهت أمس بعد 19 جلسة استمرت نحو شهر، في مرحلة ضاغطة جدا اقتصاديا وماليا، لاح في الأفق مشروع أزمة تعمل السلطات المعنية على معالجته قبل أن يتحول الى مشكلة تنذر بمحاذير خطيرة، ليس أقلّها اتساع هوة انعدام الثقة بالدولة ووظيفتها.

وكتب ابرهيم بيرم: ما الملفات ذات "الصفة العاجلة" بعد إقرار الموازنة وهل صحيح أن بينها ملفَّي العفو والتجنيس؟ "الامور ماشية، وحتما سيكون عندنا في خاتمة المطاف وفي وقت ليس ببعيد موازنة عامة ستأخذ طريقها الى مجلس النواب وفق الاصول المرعية الاجراء ليفرغ من مناقشتها هناك ثم تبصر النور نهائيا".

وكتبت منال شعيا: أي قرار سيتخذه "الدستوري" بطعن الكهرباء؟ تركيبة جديدة للمجلس و"نتيجة جمالي" قريباً. ماذا ينتظر المجلس الدستوري في آخر أيامه؟ طعنان، دستوري وانتخابي، سيبتّهما المجلس في المدة الفاصلة عن انتهاء ولايته. الطعن الاول الذي قُدّم في مطلع أيار الجاري، يتعلق بقانون الكهرباء الذي أقره مجلس النواب في آخر جلسة عامة له. واستند الطعن الى خمس مخالفات، اولاها عدم التصويت على القانون عن طريق المناداة، مما يشكل مخالفة للمادة 36 من الدستور والمادة 81 من النظام الداخلي للمجلس.

فيما كتب عباس الصبّاغ: ذكرى 25 أيار 2000 موضع خلاف بين الأحزاب. هل يوحد عيد المقاومة والتحرير اللبنانيين؟ ولماذا لا تحتفل به جميع الأحزاب اللبنانية؟ أوليس يوم تحرير معظم أراضيهم من الاحتلال الإسرائيلي؟ ماذا تقول أحزاب "القوات" والكتائب و"تيار المستقبل" و"حزب الله" عن عيد المقاومة والتحرير؟

وكتب راجح الخوري: عندما ستقع البقرة! نعم الى هذا الحد من اليأس القاتل، بلغ الوضع بعدد كبير من الناس، الذين يسخرون من أنهم مواطنون لبنانيون ويحملون هوية أيضاً، لكنهم في الواقع ليسوا مواطنين بل مجموعة من الخراف الذين تمّ جمعهم في حظيرة، ويجري حلبهم وذبحهم يومياً منذ زمن بعيد! ولكن هل يمكن ان يتغيّر شيء في هذه العصفورية؟

أما أحمد عياش، فكتب: "تلفِنْ يا حسن"! عندما تصل هذه العبارة الى جدران محطات المترو في طهران، معنى ذلك ان المزاج الشعبي الايراني ليس كما يريد المرشد، أو كما يعلن الحرس الثوري. لكن في المقابل، لا تبدو اوضاع الرئيس الايراني حسن روحاني، الذي تتوجه اليه هذه العبارة، في حال ملائمة، بل على العكس، فهو فعليا في دائرة التصويب المباشر، وللمرة الاولى من المرشد علي خامنئي.

وكتب سركيس نعوم: أذى ترامب لأميركا كبير وإعادة انتخابه تعوق إزالته. وزارة الخارجيّة كانت كارثيّة أيّام ركس تيلرسون" قال المسؤول الأميركي السابق نفسه الذي أمضى سنوات طويلة ناشطاً في عمليّة السلام من داخل الإدارات ثمّ تحوّل باحثاً مرموقاً.

وكتب سميح صعب: ماذا يربح العرب من تدمير إيران؟ ماذا تربح أميركا إذا دمرت إيران؟ لا شيء. ماذا يربح العرب؟ لا شيء. ماذا يربح العالم؟ لا شيء. إسرائيل وحدها الرابحة من حرب تُدمر فيها إيران. واسرائيل ذاتها تؤرقها إيديولوجية حكام إيران، لا إيران كبلد. 

وكتب هشام ملحم: "بيلوسي المجنونة" تستفز ترامب "العبقري الثابت". بلغت المناوشات السياسية المستمرة بين الرئيس الاميركي دونالد ترامب ورئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي مستويات غير معهودة في الأيام الأخيرة، مع تشكيك كل منهما بالقدرات العقلية للآخر.

وكتبت موناليزا فريحة: ماي تستسلم وفوضى "بريكست" مستمرة. بعد ثلاث سنوات من الهزائم السياسية المتتالية، رفعت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي راية الاستسلام، معلنة استقالتها من منصب تولّته لتنفيذ نتيجة الاستفتاء على خروج بلادها من الاتحاد الاوروبي "بريكست"، واضطرت الى التخلي عنه للسبب نفسه.

وكتب المطران كيرلّس سليم بسترس: هل من وجود لجهنّم؟ كثيرًا ما يتساءل الناس عن وجود جهنّم. إنّ إيقونة قيامة المسيح تصوّر المسيح القائم من بين الأموات وقد نزل إلى الجحيم ليقيمَ الأموات الذين كانوا، بحسب التقليد اليهوديّ، ينتظرون فيها القيامة العامّة.

وكتبت رين بو موسى: "عرب نت" بنسخته العاشرة يجمع أكثر من 3500 مشارك كريستيدس: المؤتمر يفتح أبوابه للمهتمين بالعالم الرقمي. يطفئ مؤتمر "عرب نت" شمعته العاشرة هذه السنة. العام الماضي وعد مؤسس "عرب نت" كل المهتمين بالعالم الرقمي من روّاد الأعمال الى المستثمرين، بأن النسخة العاشرة من المؤتمر ستكون مميّزة، وهذا ما أعاد تأكيده في المقابلة التي اجريناها معه في استوديو "النهار"، والتي بثت مباشرة عبر فايسبوك (annaharlb)، ليكشف ما حضر على مدى أشهر ليومي 12 و13 حزيران.

وكتبت فاطمة عبد الله: "حرملك" لا يُخطئ الهدف. الضخامة تفرض التمهّل أمام مسلسل بهذا الحجم، فخم الديكور والأسماء والتركيبة. "حرملك" صناعة مكتملة، نجوماً وأرضيةً. العودة إلى التاريخ من باب فنّي، فكلّ شخصية تحفة في ذاتها، تتكامل في السياق وتلتقي كنبع متعدّد المصبّ العذب.


صفوف "على الطريقة اللبنانية"... من دون سعرات حرارية!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard