الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

استقالة ماي تتفاعل أوروبيًّا: "دخلنا الآن مرحلة جديدة في ما يتعلق ببريكست"

المصدر: "أ ف ب"
استقالة ماي تتفاعل أوروبيًّا: "دخلنا الآن مرحلة جديدة في ما يتعلق ببريكست"
استقالة ماي تتفاعل أوروبيًّا: "دخلنا الآن مرحلة جديدة في ما يتعلق ببريكست"
A+ A-

اثارت استقالة رئيسة الوزراء البريطانية #تيريزا_ماي من منصبها ردود فعل اوروبية وبريطانية. 

وقد اعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أنها تحترم قرار ماي بالاستقالة، مؤكدة أن برلين ستواصل العمل عن كثب مع لندن من أجل خروج منسق لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقالت للصحافيين في ميونيخ: "عملت دوما على نحو جيد للغاية مع رئيسة وزراء بريطانيا". وأضافت: "خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تحوّل رئيسي. وبغض النظر عما يحدث الآن في بريطانيا، ستفعل الحكومة الألمانية كل ما في وسعها لتحقيق شراكة جيدة وانفصال منسق وتعاون جيد".

من جهتها، أعلنت المفوضية الأوروبية أنّ استقالة ماي "لا تغير شيئا" في موقف الدول الـ27 الاعضاء بشأن الاتفاق المبرم حول خروج #بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقالت المتحدثة باسم رئيس المفوضية الاوروبية مينا اندريفا: "سنحترم رئيس الوزراء الجديد، لكن ذلك لا يغير شيئا في الموقف الذي اعتمده المجلس الاوروبي حول اتفاق خروج" بريطانيا من الاتحاد.

كذلك، أعلن #الكرملين أنّ رئاسة تيريزا ماي للحكومة البريطانية "كانت فترة صعبة جدا" في العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأشار المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير #بوتين ديمتري بيسكوف إلى أنّ "رئاسة ماي للحكومة جاءت خلال فترة صعبة جدا في علاقاتنا الثنائية".

وحذّرت إسبانيا من أن خروج لندن من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق يبدو أمرا لا يمكن تجنبه، بعدما أعلنت ماي استقالتها. وقالت الناطقة باسم الحكومة الإسبانية إيزابيل سيلا للصحافيين: "في ظل هذه الظروف، يبدو حصول بريكست من دون اتفاق واقعا منعه شبه مستحيل".

وأكدت أن الحكومة والبرلمان البريطانيين "سيتحملان وحدهما مسؤولية الخروج (من الاتحاد الأوروبي) من دون اتفاق وتداعيات ذلك".

وحذر رئيس الوزراء الإيرلندي ليو فارادكار من أن استقالة ماي مر محفوف بالمخاطر بالنسبة الى دبلن، إذ ان خلفها قد يخرج لندن من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق.

وقال لدى إدلائه بصوته في انتخابات البرلمان الأوروبي: "بريكست ينهك السياسة البريطانية. وسيستمر ذلك لفترة طويلة جدا. هذا الامر يعني أننا ندخل الآن مرحلة جديدة في ما يتعلق ببريكست، وهي مرحلة قد تكون خطرة جدا بالنسبة الى إيرلندا".

وأضاف: "خلال الشهرين المقبلين، قد نشهد انتخاب رئيس وزراء (بريطاني) يشكك في أوروبا، ويرغب في رفض اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي واختيار بريكست من دون اتفاق".

وتابع: "مهما حصل، سنحافظ على هدوئنا. سنواصل بناء تحالفاتنا عبر أوروبا وتعزيزها وتعميقها، والحرص على أن نخرج من ورطتنا".

في بريطانيا، قال بوريس جونسون، المرشح الأوفر حظا لخلافة ماي، إنّه "آن الاوان لانجاز #بريكست" وذلك تعليقا على اعلان استقالتها.

وقال وزير الخارجية السابق في تغريدة في "تويتر": "شكرا لخدماتك الدؤوبة التي قدمتها لبلادنا ولحزب المحافظين. لقد آن الاوان لمتابعة ما كانت تطالب به: الوقوف معا وانجاز بريكست".

وأعلن حزب المحافظين في بيان أنّ رئيس الوزراء البريطاني الذي سيخلف ماي التي استقالت اليوم سيعين قبل بدء العطلة البرلمانية في 20 تموز المقبل.

وسيجري حزب المحافظين الذي يتولى رئيسه عادة رئاسة الحكومة، سلسلة عمليات اقتراع لنواب الحزب لتحديد مرشحين اثنين يتم عرض اسميهما لاحقا على تصويت أعضاء الحزب.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم