الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

ما حقيقة أنّ أبخرة اللحام تسبب سرطان الرئة؟

المصدر: "رويترز"،
A+ A-

العمال الذين يتعرضون لأبخرة اللّحام هم عادة أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة، هذه النظرية تؤكدها دراسة جديدة، بالإضافة الى العوامل الخطر الأخرى مثل التدخين أو التعرض للأسبستوس.

وفي هذا الصدد أكدت الباحثة في جامعة يوتا الدكتورة دنيتزا بلاجيف أنه "تم تصنيف أبخرة اللحام سابقاً على أنها مسبّبة للسرطان.

وعلى الرغم من أن عمال اللحام يعانون من ارتفاع معدلات الإصابة بسرطان الرئة، إلا ان هناك أيضاً عوامل أخرى كالتدخين، التعرض للأسبستوس وغيره من المواد المسببة للسرطان التي تساهم في زيادة الخطر".

وقد فحص الباحثون بيانات من 45 دراسة سابقة شارك فيها نحو 17 مليون شخص. وجاءت النتيجة زيادة احتمال إصابة عمال اللّحام أو من يتعرضون لأبخرة اللحام بسرطان الرئة بنسبة 43 في المئة. فيما وجدت بيانات الدراسات التي تركز على التدخين والتعرض لمادة الأسبستوس، أن أبخرة اللّحام لا تزال مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 17 في المئة.

وقالت بلاجيف إنه "من خلال هذه الدراسة يمكن تصنيف أبخرة اللحام على أنها تسبب السرطان للبشر". علماً أن نحو 110 ملايين شخص يتعرضون في جميع أنحاء العالم لأبخرة اللحام سواء من عمال اللّحام أو المارّة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم