الماضي العريق والسيّدة المتطرّفة والحرّة

24 أيار 2019 | 15:18


واحة مديدة من الذكريات، جلسة صباحيّة حول فنجان قهوة في منزلها الدراماتيكي في ديكوره، وما يُشبه الحميميّة لما يُقارب النصف ساعة. ستنبثق عشرات النوادر والقصص من هذا الماضي العريق الذي هَزَمَت بعض إنكساراته (بشراسة وكَرَم) من خلال عشقها للحاضر. ومساء اليوم، على خشبة مسرح المدينة وبمناسبة شهر رمضان المُبارك، ستعتلي الخشبة لتروي كل ما حصل في الطريق. كلمات غير منطوقة وأخرى عاصفة تتهاوى على الخشبة. هذا الماضي العريق وهذه السيّدة المُتطرّفة والحرّة. يلتقيان لساعة و10 دقائق.

في عروق يديها تختبئ القصص. تَعِد العاصمة بالمزيد من العطاء. لن تتوقّف عن الإلحاح وعن البحث عن المستحيل. "مش من زمان – حكاية نضال" عرض مسرحي موسيقي من تأليف وإخراج سيّدة إقتحاميّة تُدعى نضال الأشقر غرقت منذ سنوات طويلة في الإبداع المسرحي وكانت جديرة بما وهبه إياها الله. تعيش عداوة عمياء مع الركود. المسرح يُعيرها روحه. إتفقا حول هذه النقطة منذ البداية. وهو يعرف جيداً أنها تنساب بإتقان على صدى نغماته الراقصة.



السيّدة التي تصف نفسها بالـEasy-going تستيقظ باكراً جداً. تقرأ كثيراً وتُتابع "كل شي عم بيصير بهالدني". تعشق الأخبار وتعيش قصة حب لم تكن يوماً عابرة مع السياسة. تعشق الإنسان. نهارها مُتنوّع. لكنه يبدأ بكل تأكيد بفنجان قهوة "مع فؤاد" (زوجها الفنان فؤاد نعيم). تهتم بحديقتها الجميلة. أحياناً تغضب كثيراً، ولكنها لا تقطع أية علاقة مع أحد بسهولة، "بتاخد معي وقت". دقّة المواعيد مهمّة جداً بالنسبة إليها. تعيش الانضباط طقساً يومياً. مصيبتها الكبيرة؟ "بحب الليل وبحب النهار!". لا تنام في ساعة مُتأخرة. الحياة الاجتماعيّة؟ تعيشها باعتدال وتعتبر الإفراط فيها "تضييع وقت".


تُحاول أن تزور كل المعارض. يهمّها الرسم والنحت كثيراً، أضف إليهما الموسيقى. "إشيا كتير بتزعجني بحالي. أوقات بغضب كتير. لازم إتعلّم إنّو ما أطلب من الغير متل ما بطلب من حالي. بغضب كتير وأوقات بيبيّن غضبي". في الدرجة الأولى "أنا زوجة وأم. أنا وفؤاد معاً منذ 45 سنة. منحب كتير عشرتنا. منحب نفس الإشيا. منحب نفس الكُتب. We Are Great Friends. بكل هالعمر ولا مرّة تنافسنا. وأنا ولادي بيجوا أهم شي". تحرص على الشاردة والواردة في المنزل. الزواج ناجح لا يولد عن طريق المُصادفة. "وبيصير وقت المرأة بتضل عندا إهتماماتا ويضل عندا خصوصيّتا. الرجل والمرا بيصيروا واحد: هيدا تجليط. فؤاد يالّلي بيريدو بيعملو". هل عرفت الغيرة على زوجها الوسيم؟ "مع إنّو هوي شب كتير حلو ما في غيرة. علاقتنا مش هيك". من هي نضال الأشقر عندما تجلس بمفردها؟ "أنا إنسان كتير خاص. كتير كتير وحيدة. في شي صوفي فيّي. في شي موحِش. في شي روحاني".

- عرض "مش من زمان" انطلق للمرة الأولى في العام 2016 وكتبته "من زمان" ليكون الشاهد على القصص التي عاشتها في طريقها إلى المسرح وانطلاقاً من المنزل العائلي القائم في ديك المحدي والشاهد على ثورات وانقلابات.

                                                     Hanadi.dairi@annahar.com.lb

صفوف "على الطريقة اللبنانية"... من دون سعرات حرارية!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard