الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

كيف تتفادون الصداع في الطقس الحار؟

المصدر: "النهار"
A+ A-

يعاني كثيرون من الصداع نتيجة موجة الحرّ التي تضرب لبنان وانعكاساتها على صحة اللبنانيين، إذ ارتفاع درجات الحرارة لأيام عدّة متتالية قد يكون لها مخاطر صحية، صداع، إرهاق وتعب، فقدان التركيز. فكيف تتفادون هذه الآلام باعتماد نظام غذائي صحي؟ 

تشرح اختصاصية التغذية هند دخيل عبّود لـ"النهار" أن "الطقس الحار يؤدي الى فقدان السوائل في الجسم، لذلك في حال عدم تناول الطعام أو شرب المياه بشكل منتظم وصحي من شأنه أن يُسبب لنا أعراضاً ومشاكل صحية. علينا ان نعرف ان اختياراتنا ونوعية نظامنا الغذائي تضطلع بدور رئيسي في الإصابة بآلام الرأس". 

أُجريت دراسات عديدة لمعرفة العلاقة بين آلام الرأس والنظام الغذائي، وتبين بعد متابعة الأشخاص أن نوعية الأطعمة والمشروبات تؤثر في زيادة آلام الرأس، ومن بين هذه الأطعمة المُسببة اللحوم المدخنة والمارتديلا، الأطعمة الصينية، الأطعمة المصنعة، الأطعمة الجاهزة وبعض أنواع الأجبان (الصفراء او المعتقة) الدهون المشبعة، الأطعمة الغنية بالسكر والحلويات والكافيين...

كيف نعالج آلام الرأس؟

من المهم جداً قبل الدخول في تفاصيل وإرشادات صحية لمعالجة آلام الرأس، أن نعرف أهمية عدم تخطي أي وجبة من الوجبات الرئيسية، لأن تجنب الطعام او عدم الأكل مرتبط بآلام الرأس. تشير عبّود الى أهمية "تناول وجبة فطور صحية ترتكز على النشويات الكاملة، البروتينات الجيدة (لبنة وجبنة قليلة الدسم) والألياف التي برهنت أنها تساعد في تجنب آلام الرأس. كذلك يجب تجنب شرب المياه الساخنة أو الباردة جداً لانها تسبب آلاماً في الرأس".

الأطعمة التي تخفف من آلام الرأس

علينا ان نعرف ان الأطعمة والفاكهة الغنية بالألياف تساعد في تهدئة آلام الرأس. 

* الفواكه الغنية بالألياف وتناولها بقشرتها ولكن باعتدال لأنها تحتوي على نسبة سكر عالية ( 3-4 حبات فاكهة او حصة بكف اليد).

* الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات مثل المغنيسيوم وفيتامين C. 

* التركيز على السلطات والخضراوات.

*  تناول وجبات صغيرة خلال النهار وتجنب الوجبة الكبيرة تفادياً لارتفاع حرارة الجسم.

* الوجبة الرئيسية يجب ان تحتوي على الخضراوات وأحد مصادر البروتين كالدجاج او السمك بالإضافة الى البطاطا او المعركونة او مصدر آخر من الكربوهيدرات. 

[[embed source=annahar id=2124]]



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم