السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

الهند: مودي يعلن فوز حزبه "بهاراتيا جاناتا" في الانتخابات... "سنبني معاً دولة أقوى"

المصدر: "أ ف ب"
الهند: مودي يعلن فوز حزبه "بهاراتيا جاناتا" في الانتخابات... "سنبني معاً دولة أقوى"
الهند: مودي يعلن فوز حزبه "بهاراتيا جاناتا" في الانتخابات... "سنبني معاً دولة أقوى"
A+ A-

أعلن رئيس الحكومة الهندوسي القومي #ناريندرا_مودي اليوم الفوز في الانتخابات التشريعية في #الهند، واعدا بمستقبل "يشمل الجميع"، بينما يتجه حزبه الى تحقيق فوز كاسح ليقضي مجددا على آمال عائلة غاندي في العودة إلى الحكم.

وبعد فرز نصف بطاقات الاقتراع البالغ عددها 600 مليون، أظهرت أرقام اللجنة الانتخابية فوز حزب الشعب الهندوسي "بهاراتيا جاناتا" بغالبية كبيرة، بحصوله على 300 مقعد في البرلمان المكوّن من 543 مقعدا.

في المقابل، أظهرت الأرقام أن حزب المؤتمر، أكبر الأحزاب المنافسة لبهارتيا جاناتا، وزعيمه راهول غاندي، وريث عائلة نهرو غاندي وحفيد ونجل ثلاثة رؤساء وزراء، يواجه هزيمة مذلة مع احتمال خسارته المقعد الذي طالما شغلته لأجيال هذه العائلة السياسية النافذة ذات مرة.

وبعد اتضاح نتيجة الفرز في أضخم عملية اقتراع في العالم، كتب مودي على "تويتر": "ننمو معا، ونزدهر معا. سنبني معا دولة هندية أقوى وتشمل الجميع. الهند تفوز مجددا!".

وتشير النتائج الأولية للفرز الى غالبية برلمانية كبيرة لبهارتيا جاناتا وحلفائه المتوقع فوزهم بنحو 50 مقعدا إضافيا.

غير أنهم لا يزالون في حاجة إلى غالبية في مجلس الشيوخ، لتجاوز عوائق أمام الأجندة التشريعية لمودي.

وكتب رئيس حزب بهاراتيا جاناتا اميت شاه على "تويتر": "هذا التفويض اليوم... يظهر أن شعب الهند اقتلع تماما الطبقية والمحسوبية والاسترضاء ليختار القومية والتنمية" في تصويب على حزب المؤتمر وغاندي.

وبدأت الاحتفالات في مكاتب بهاراتيا جاناتا، ومنها في مكتب بومباي، حيث رقص الأنصار وقرعوا الطبول وأطلقوا الهتافات ولوحوا بأعلام حزبية.

وفي مقر حزب المؤتمر في نيودلهي، جلس عدد صغير من المناصرين المكتئبين في مجموعات في ظل الأشجار.

وقال أحد مناصري حزب المؤتمر، ويدعى راجيش تيواري، لوكالة "فرانس برس": "نشعر بالحزن، لكننا سننهض مجددا. مودي فاز بأكاذيبه ووعوده الزائفة. البلاد الآن في خطر".

وتخطى مؤشر سينسيكس الرئيسي في البورصة عتبة الـ40 ألف نقطة للمرة الأولى ما إن أظهرت نتائج الفرز فوز مودي، وذلك في أعقاب تسجيله مكاسب قوية منذ الإثنين.

وكتب أغنى المصرفيين في الهند اوداي كوتاك على "تويتر"، مهنئا مودي: "حان وقت التغيير للهند. حان الوقت لإصلاح عميق. أحلم في أن نصبح قوة عالمية خلال حياتي".

وتواصلت الانتخابات لمدة ستة أيام في هذه الدولة الشاسعة الممتدة من الهيملايا إلى المناطق المدارية، وتضم مدنا كبرى ومناطق صحراوية وأدغالا.

والحملة الانتخابية التي يعتقد أنها كلفت أكثر من 7 مليارات دولار، تخللتها إهانات- تم تشبيه مودي بهتلر وحشرة مزراب- وكذلك انتشار أخبار مضللة على الفايسبوك والواتساب.

وهاجم غاندي (48 عاما) مودي خصوصا في ما يتعلق بشبهات فساد على خلفية صفقة دفاعية فرنسية ومحنة المزارعين والاقتصاد الضعيف.

لكن نتيجة الفرز اليوم تشير إلى أن حزبه فشل في تغيير مساره بعد خسارته التاريخية في انتخابات 2014.

وكتب المحرر السياسي هارتوش سينغ بال في مجلة كرافان: "(حزب) المؤتمر كارثة. لم يقدم أي سبب للتصويت له". وأضاف: "الحملة كانت كارثية، والآن بات وجودهم يخضع لتساؤلات".

وتشير التقارير إلى أن نسبة البطالة هي الأعلى خلال أربعة عقود، مع نمو ثالث أكبر اقتصاد في آسيا ببطء شديد، وصعوبة خلق وظائف لملايين الهنود الداخلين سوق العمل كل شهر.

وينظر إلى مودي، العضو السابق في المجموعة الهندوسية المتشددة "راشتريا سوايامسيفاك سانغ" (هيئة المتطوعين القوميين) التي تطبق أساليب شبه عسكرية، والذي كان الوزير الأول في غوجارات عام 2002 عندما أودت أعمال شغب بحياة أكثر من ألف شخص معظمهم من المسلمين، كشخصية مثيرة للانقسام.

وتزايدت عمليات قتل المسلمين وأفراد أقلية الداليت المهمشة بسبب أكل لحوم الأبقار وذبح الماشية والمتاجرة بها، لتضيف إلى مشاعر القلق لدى مسلمي الهند البالغ عددهم 170 مليونا.

وخلال حكم مودي، أعيدت تسمية العديد من المدن التي تحمل اسماء إسلامية، بينما تم تغيير بعض الكتب المدرسية لتقليل أهمية مساهمات المسلمين في الهند.

لكن مودي (68 عاما) تمكن من تحويل الانتخابات استفتاء على حكمه، مع تقديم نفسه على انه الشخص الوحيد القادر على الدفاع عن الهند.

وتلقى دعما هائلا في ذلك المسعى، إثر هجوم انتحاري تبنته جماعة متطرفة متمركزة في باكستان، أدى إلى مقتل 40 عسكريا هنديا في الشطر الذي تديره الهند من كشمير في 14 شباط.

وبرزت شكوك بشأن فعالية الضربات الجوية الهندية التي تلت ذلك على باكستان، لكن مودي اعطى لنفسه صورة "حارس" البلاد.

وبنبرة قوية قال: "اينما تختبئ الجماعات الإرهابية والفاعلون، فإن قواتنا الأمنية ستخرجهم وتعاقبهم". واضاف: "كل نقطة دم لجنودنا القتلى سيتم الثأر لها".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم