الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

الحكومة لم تنته وجعجع للبستاني، أحداث الأربعاء... إدانة و"أكاذيب"!

المصدر: "النهار"
الحكومة لم تنته وجعجع للبستاني، أحداث الأربعاء... إدانة و"أكاذيب"!
الحكومة لم تنته وجعجع للبستاني، أحداث الأربعاء... إدانة و"أكاذيب"!
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الأربعاء!

محليات

انتهت عند الخامسة والنصف من عصر اليوم، جلسة مجلس الوزراء التي ترأسها رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في السراي الحكومي، أدلى على أثرها وزير الإعلام جمال الجراح بالمعلومات الرسمية الآتية: "في جلسة الامس قدم بعض الوزراء اقتراحات لتحسين الوضع وتخفيض العجز، وتبين معنا اليوم أن العجز انخفض من 7.68% إلى 7.5%، وهذا أمر إيجابي جدا، أن نتمكن من تخفيض هذه النسبة بفضل بعض الاقتراحات. اليوم كانت هناك اقتراحات من قبل عدد من الوزراء، وبعد النقاش، وحين وصلت الساعة إلى الخامسة والنصف، تبين أن هذه الاقتراحات بحاجة فعلا إلى دراستها، ووزير المالية سينظر في انعكاسها المالي، لذلك أعطى الرئيس الحريري مهلة 48 ساعة لكي يناقش الوزراء المعنيون الذين تقدموا بأفكار وطروحات جديدة هذه الأفكار مع دولته، أو مع وزير المالية، بشكل أن تكون جلسة نهار الجمعة عند الأولى والنصف النهائية إن شاء الله".

توجّه رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع إلى وزيرة الطاقة والمياه ندى بستاني عبر "تويتر" قائلا: "إن الروائح المنبعثة من محطة تكرير إيعات تحوّل الحياة في منطقة دير الأحمر والجوار إلى مأساة حقيقية". وأضاف: "نتمنى على معالي الوزيرة أن تتدخل شخصيا في الموضوع وتتخذ تدابير فورية ولو موقتة للتخفيف من معاناة الأهالي بانتظار الحل الجذري".

قرر المساعدون القضائيون في قصور العدل الاستمرار في اعتكافهم عن العمل يومي الخميس والجمعة في 23 و 24 أيار الجاري، وذلك إثر الاجتماع الموسع الذي عُقد ظهر اليوم في قصر عدل بيروت.

أعلن وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب عن فتح باب الترشيح لمركز خبير في التعليم العالي من أجل استكمال تشكيل مجلس التعليم العالي، بعدما شغر منصب أحد الخبيرين بناء على عدم رغبة الدكتور شربل كفوري بالإستمرار في شغل مركز الخبير في مجلس التعليم العالي. ودعا الوزير شهيب الراغبين في شغل هذا المركز إلى تقديم طلبات الترشيح بغية استكمال المجلس الذي سبق أن إختار بواسطة الإنتخاب رئيسة الجامعة الإسلامية الدكتورة دينا المولى لعضوية المجلس ممثلة لمؤسسات التعليم العالي التي مضى على تأسيسها بين 15 و50 سنة.

ندد أحد وكلاء الدفاع عن رجل الأعمال كارلوس غصن بالوضع "غير الإنساني والمخزي، حتى وفقاً للمعايير اليابانية" الذي يعيشه موكله، بعد رفض المحكمة العليا الاستئناف المقدم ضدّ القيود المفروضة على قطب صناعة السيارات السابق. وقال المحامي تاكاشي تاكانو إن المحكمة العليا "تصادق بذلك على قرار محكمة طوكيو منع أي اتصال بين غصن وزوجته كارول من دون إذن محدد" كاشفاً عن قرار المحكمة العليا أثناء مقابلة مع وكالة فرانس برس.

أثار شريط فيديو تسويقي لإحدى الشركات التجارية، تعلن فيه صراحة وتتباهى بأنها تجمع، وبشكل جائر وعشوائي، بصيلات النباتات السحلبية البرية ORCHID من جرود عكار، كمواد أولية لصناعة منتج غذائي، استياء الناشطين البيئيين، لا سيما وأن عكار تتميز بهذا النوع من النباتات ذي القيمة العالية، وبجمال زهورها النادرة، والتي من المفترض أن يتمّ اعتبارها ثروة وطنية يجب حمايتها لا بل السعي إلى توسيع رقعة انتشارها.

العرب والعالم

انتقدت وسائل الإعلام الرسمية في #كوريا_الشمالية الأربعاء نائب الرئيس الأميركي السابق #جو_بايدن ووصفته بأنه "أبله" و"أحمق بمعدل ذكاء منخفض"، وذلك بعد توجيه الأخير انتقادات الى الزعيم كيم جونغ أون. وبايدن الذي شغل منصب نائب الرئيس خلال ولايتي الرئيس السابق باراك #أوباما منخرط في حملة انتخابية لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية عام 2020.

طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل #ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا #ميركل خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير #بوتين الثلثاء بأن تتّخذ #موسكو "الخطوات اللازمة لتهيئة الظروف للحوار" في شرق أوكرانيا، بحسب ما أعلن الإليزيه.

أدان رئيس بلدية #اسطنبول المعزول اكرام إمام اوغلو الأربعاء "الأكاذيب" التي سيقت لإلغاء انتخابه في 31 آذار الماضي، داعياً ناخبيه إلى مواصلة الحشد للاقتراع الجديد المرتقب في 23 حزيران المقبل. وأعلن امام اغلو خلال تجمّع في اسطنبول لإطلاق حملته الجديدة أنّ "أحداً لا يصدّق ادعاءاتهم".

قتلت مجموعة مسلحة 26 مدنيا، أمس الثلثاء، اثر مهاجمتها قريتين في شمال غرب جمهورية #إفريقيا الوسطى، وفق ما أعلن رئيس بعثة #الأمم_المتحدة في البلاد. وكتب ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في إفريقيا الوسطى مانكور ندياي في "تويتر": "تدين بعثة الأمم المتحدة بكل حزم أعمال القتل التي وقعت في قريتي كوندجيلي ودجومجوم مع سقوط أكثر من 26 قتيلا والعديد من الجرحى". وهي أكبر حصيلة قتلى في البلاد منذ توقيع اتفاق سلام بين الحكومة و14 مجموعة مسلحة في 6 شباط الماضي.

منوعات

أشاد الممثل السوري #تيم_حسن ببراعة الممثل محمد عقيل في تأدية شخصية "الشايب" في "الهيبة- الحصاد"، مغرّداً عبر حسابه الخاص في "تويتر"، رداً على تصريحات عقيل الذي حلّ ضيفاً على "Web Tv النهار" في "فايسبوك" أمس الثلثاء، برفقة الممثل سعيد سرحان الذي يؤدّي في العمل دور علي، قائلاً: "العمل مع فنانين من هالمستوى متعة وإضافة الفنان محمد عقيل صاحب الحضور الخاص، والمتميز سعيد سرحان".

وجّه نادي #برشلونة أنظاره نحو مهاجم فريق #سلتا_فيغو الأوروغواياني ماكسيميليانو غوميز غونزاليس، لتعزيز صفوفه في الموسم المقبل. وذكر موقع صحيفة "سبورت" الإسبانية أن برشلونة قدم عرضه الأول للحصول على اللاعب بقيمة 25 مليون أورو، علماً أن هذا المبلغ هو نصف الشرط الجزائي في عقد اللاعب، والبالغ 25 مليون أورو.

أثبتت الدراسات أنّ حصول الجسم على كميات كافية من المياه يساعد في ترطيب الجسم ويحفز عمل الخلايا الموجودة فيه، إضافة إلى تنشيط الدورة الدموية. لكن، لطالما كانت المعضلة في عدد الأكواب التي ينبغي على الفرد تناولها.

قضية

"حزب الله": "موازنة" القوة إقليمياً... لا معارك ومواجهات في الداخل اللبناني

أن يتخذ "حزب الله" قراراً بعدم السجال أو التصعيد مع اي طرف سياسي داخلي في شكل مباشر، فهذا يدل على أنه ينصرف إلى الاهتمام بملفات اقليمية، خصوصاً احتمالات المواجهة الإيرانية - الأميركية وتفجُّر جبهة الجنوب اللبناني مع الاحتلال الإسرائيلي. الكلام الوحيد الذي سمعه اللبنانيون أخيراً من مسؤولين في الحزب أنه معني بالمواجهة، وأن لبنان لن يكون في منأى عن الحرب إذا ما أشعلتها الولايات المتحدة الأميركية ضد إيران، وهو موقف لم يستسغه اللبنانيون انطلاقاً من عدم قدرة البلد على تحمّل أي حرب بكلفتها الكبيرة، حتى لو كان "حزب الله" معنياً بها.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم